10 نواب فازوا بالتزكية

نشر في 18-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:01
514 مرشحاً بينهم 35 امرأة... ولبنانيو الكويت سيقترعون
أقفل منتصف ليل الثلاثاء - الاربعاء باب الترشح للانتخابات النيابية، ورست بورصة الترشيحات على 514 مرشحاً، بينهم 35 امرأة للمرة الأولى.

وإذا جرت الانتخابات في موعدها المقرر من دون تأجيل، فإنه للمرة الأولى يسجل فوز 10 نواب بالتزكية، لأنه لم تسجل ترشيحات منافسة لهم، إضافة الى أنه للمرة الأولى في لبنان ستستثنى 3 أقضية من العملية الانتخابية، لأن نوابها فازوا بالتزكية.

أما «سعادة النواب» من اليوم، فهم: نائب قضاء الشوف عن المقعد الكاثوليكي نعمة طعمة. ونواب قضاء النبطية الـ3 عن المقاعد الشيعية: محمد رعد، وعبد اللطيف الزين، وياسين جابر. ونواب قضاء بنت جبيل الـ3 عن المقاعد الشيعية: علي أحمد بزي، وأيوب حميد، وحسن فضل الله. ونواب قضاء شرق صيدا، عن المقعدين الشيعيين: علي عسيران، ونبيه بري. وعن المقعد الكاثوليكي ميشال موسى.

وفي نظرة سريعة وأولية على الترشيحات المسجلة يمكن ملاحظة أمور عدة يمكن التوقف عندها:

* فوز أغلب أعضاء كتلتي «التحرير والتنمية» و»الوفاء للمقاومة» بالتزكية.

* ترشح الاغلبية الساحقة من اعضاء المجلس النيابي الحالي، مع تسجيل غياب النواب فريد مكاري، وإيلي كيروز، وجوزف المعلوف، وارتور نظريان، ومعين المرعبي، وعصام صوايا، وسليمان فرنجية الذي رشح مكانه نجله طوني سليمان فرنجية.

* ترشيح النائب عقاب صقر عن المقعد الشيعي في قضاء زحلة رغم غيابه عن البلد.

وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق أعلن مساء أمس الاول اقفال باب الترشيحات للانتخابات العامة مضيفاً أنه «للمرة الاولى ستجري الانتخابات في الكويت وسيدني ومالبرن في أستراليا».  

back to top