الجيش الليبي يستعرض في بنغازي ومسودة الاتفاق تناقش في المغرب

نشر في 06-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-06-2015 | 00:01
أقام الجيش الوطني الليبي أمس الأول ما وصف بأكبر استعراض عسكري في منطقة الأبـيار في ضاحية بنغازي شرق البلاد حضره القائدُ العام للجيش الليبي الفريق أول خليفة حفتر وقياداتُ الصف الأول.

وتم تخريج 5 آلاف جندي جديد في أكبر عدد من الخريجين ينضم إلى الجيش في دفعة واحدة، على أن تبدأ هذه القوات في الدخول إلى بنغازي والمشاركة في عمليات طرد الميليشيات وفك حصار تنظيم «داعش» في درنة وأجدابيا.

سياسياً، أعلنت بعثة الأمم المتحدة  أمس أن طرفي النزاع سيناقشان في المغرب بدءاً من يوم الاثنين المقبل مسودة اتفاق سياسي محدثة خلال جولة جديدة من الحوار الهادف إلى انهاء النزاع.

وقالت البعثة، في بيان، «سوف يناقش المجتمعون في الصخيرات المسودة الجديدة للاتفاق السياسي بالاستناد إلى الملاحظات التي قدمتها الاطراف مؤخرا»، مشددة على ان لديها «قناعة راسخة ان هذه الجولة ستكون حاسمة».

وفي ختام الجولة الثالثة من الحوار الليبي في الجزائر، دعا المشاركون أمس الأول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية «سريعاً» لانهاء الانقسام بين حكومتين وبرلمانين يتنازعان السلطة، مطالبين أطراف النزاع بـ»تقديم تنازلات للتوصل الى اتفاق سياسي شامل ومتوازن وتوافقي».

وأوضح البيان الختامي لمباحثات الجزائر، التي استمرت يومين بمشاركة 27 ممثلاً لمختلف الأطراف والجماعات الليبية وحضور وسيط الامم المتحدة لليبيا برناردينو ليون، أن «هذه الحكومة يجب ان تتولى مهامها سريعاً، لتتمكن من مواجهة التحديات الكثيرة التي تواجهها ليبيا في المجالات الامنية والاقتصادية والسياسية»، كما دعا المشاركون الى اجراء «مفاوضات مباشرة» بين الاطراف المنخرطة في الحوار السياسي الليبي.

(طرابس، الجزائر- أ ف ب، رويترز)

back to top