نفاد نسخ شارلي ايبدو سريعا في فرنسا والقاعدة في اليمن تتبنى الاعتداءات

نشر في 14-01-2015 | 21:08
آخر تحديث 14-01-2015 | 21:08
No Image Caption
تهافت الفرنسيون الاربعاء على شراء عدد صحيفة شارلي ايبدو الساخرة التي اصدرها "الناجون" من اعضاؤ هيئة تحريرها وعلى صفحتها الاولى رسم جديد للنبي دامع العينين، وذلك بعد اسبوع على الاعتداء الذي تبناه فرع القاعدة في اليمن.

فبعد قتلهما 12 شخصا في الهجوم على مقر الصحيفة الاربعاء الفائت، اكد الشقيقان الجهاديان سعيد وشريف كواشي "انهما انتقما للنبي محمد، وقتلا شارلي ايبدو".

وعلى الصفحة الاولى للاسبوعية يظهر رسم للنبي دامع العينين ويحمل يافطة "انا شارلي" شعار ملايين المتظاهرين الذين نزلوا الى الشارع في فرنسا والخارج لادانة الهجمات الجهادية التي استهدفت الصحيفة ومتجرا يهوديا واوقعت 17 قتيلا في باريس الاسبوع الماضي.

وسرعان ما صدرت ردود الفعل المنددة والتحذيرات في العالم الاسلامي.

كانت صحيفة جمهورييت التركية المعارضة الوحيدة في بلد مسلم التي تحدت الضغوط والتهديدات ونشرت الرسم المنشور على الصفحة الاولى لشارلي ايبدو مع ملحق من اربع صفحات يتضمن ابرز ما نشر في عدد الصحيفة الفرنسية.

وامرت محكمة تركية الاربعاء بحجب مواقع الانترنت التي تنشر رسم النبي محمد.

ودانت ايران ومفتي القدس والازهر ما اعتبروه "اهانة" لملياري مسلم في العالم.

واعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومقره قطر ان "هذه الخطوة ليست من الحكمة" بعد نشر رسوم جديدة عن النبي محمد كما فعلت الاربعاء صحف العالم تضامنا مع الاسبوعية الساخرة.

ووزعت اكثر من 300 الف نسخة من الصحيفة الاربعاء في اكثر من 20 بلدا.

وفي جنيف دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى "الاحترام" المتبادل للقيم و"المقدسات" في "عالم فيه وجهات نظر وثقافات وحضارات مختلفة".

لكن في فرنسا دعت اكبر منظمتين لمسلمي فرنسا، المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية واتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا، الثلاثاء المسلمين الى "التحلي بالهدؤ" و"احترام حرية الرأي".

وبعد ان شاركوا باعداد غفيرة في مسيرة الاحد تهافت الفرنسيون فجرا الى اكشاك الصحف. وعند الساعة التاسعة تغ كانت جميع نسخ عدد شارلي ايبدو الجديد قد نفذت والذي ستطبع منه خمسة ملايين نسخة.

وتبنى تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في شريط فيديو نشر الاربعاء على الانترنت الهجوم مؤكدا انه نفذ بامر من زعيم الشبكة المتطرفة ايمن الظواهري انتقاما للنبي محمد، مضيفا "انتدب الابطال فلبوا ووعدوا فوفوا فشفا الله بهم صدور المسلمين".

واعتبر تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف نشر الصحيفة الساخرة رسوما جديدة للنبي محمد الاربعاء "خطوة بالغة الحماقة"، بحسب نشرة اخبارية لاذاعة تابعة للتنظيم.

وفتح 54 تحقيقا قضائيا بتهمة "الاشادة بالارهاب" و"التهديد بارتكاب اعمال ارهابية" وطلبت وزيرة العدل كريستيان توبيرا من النيابة العامة اظهار "حزم" في هذه القضايا.

واوقف الاربعاء الفكاهي الفرنسي المثير للجدل ديودونيه في اطار تحقيق مماثل.

واعلنت الحكومة الفرنسية الثلاثاء ان "فرنسا في حرب ضد الارهاب والجهادية والاسلام المتطرف وليس ضد ديانة".

وفي حفل تابين مؤثر للشرطيين الثلاثة الذين قتلوا في الهجمات دعا الرئيس فرنسوا هولاند الفرنسيين الى "مضاعفة اليقظة" في مواجهة خطر محدق "خارج حدودنا" كما "في الداخل".

واكد رئيس الوزراء الاشتراكي مانويل فالس مجددا في خطاب امام الجمعية الوطنية لقي ترحيبا عارما على حزم فرنسا مشددا على التمسك ب"العلمانية" التي تبقى المبدأ الاول في النظام الفرنسي.

وفي القدس اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مراسم تشييع اليهود الاربعة الذين قتلوا الجمعة في الهجوم الذي نفذه جهادي ثالث على متجر يهودي عند اطراف باريس ان قادة العالم بداوا يدركون "ان الارهاب الذي يرتكبه متطرفون اسلاميون يشكل تهديدا واضحا للسلام في العالم الذي نعيش فيه".

واعرب البيت الابيض مساء الثلاثاء عن مخاوفه حيال موجة من معاداة السامية في اوروبا عموما وفرنسا خصوصا وحضر رئيس مكتب البيت البيض دنيس ماكدونو مع مئات اخرين في كنيس كبير في واشنطن تكريم ضحايا اعتداءات باريس.

back to top