طهران تلاحق صحيفة أساءت للعاهل السعودي

نشر في 13-01-2015 | 00:03
آخر تحديث 13-01-2015 | 00:03
No Image Caption
ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية أمس ان صحيفة ايرانية محافظة ستحال إلى المحاكمة بتهمة الاساءة الى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

واتهمت صحيفة «وطن اي ايمروز» بأنها تصرفت بما يتناقض مع المصالح الوطنية من خلال نشرها في السادس من يناير مقالا عن نقل العاهل السعودي الى المستشفى. وعنوان المقال «اعلان وفاته»، وهو تعبير يمكن تفسيره على انه اساءة.

كما تحدث المقال الذي نشر على الصفحة الاولى عن «مؤشرات انهيار السعودية» و»موت عبدالله والنفط بـ 200 دولار للبرميل» و»أزمة خلافة عبدالله» او «الوهابية تعادل الإرهاب».

وأسهبت الصحافة الإيرانية في نقل وقائع استشفاء العاهل السعودي الذي يعاني التهاب الرئتين، وتكهنت حول مستقبل إدارة المملكة التي تعد قوة نفطية عالمية وعاملا مؤثرا في سياسة الشرق الاوسط.

وشهدت العلاقات بين السعودية السنية وإيران الشيعية في الاشهر الاخيرة تقاربا خجولا بعد سنوات من التوتر. وتتهم الرياض طهران بالتدخل في النزاع السوري وفي كل من البحرين واليمن، اما طهران فتنتقد الدعم السعودي للمعارضة السورية.

وفي الاسابيع الاخيرة، انتقد بعض المسؤولين الايرانيين ايضا رفض الرياض وقف تراجع اسعار النفط الذي يؤثر على العائدات النفطية الايرانية.

ودافع رئيس تحرير صحيفة «وطن اي ايمروز» رضى شاكيبائي في تصريح لوكالة مهر امس عن نفسه معتبرا ان تعبير «اعلان وفاته» «مألوف في ثقافتنا».

وفي رسالة الى الهيئة الناظمة للصحافة، اكد شاكيبائي خصوصا ان هذا التعبير «قد استخدم للاشارة الى احد اشرس اعداء الشعب الايراني الذي تلوثت يداه بدماء عشرات آلاف الابرياء في سورية والعراق والبحرين واليمن».

(طهران ــ أ ف ب)

back to top