السعد: اسهم "داو كميكال" ستطرح للاكتتاب العام بين المواطنين

نشر في 13-11-2014 | 20:23
آخر تحديث 13-11-2014 | 20:23
No Image Caption
اعلن الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس اسعد السعد ان الاسهم المحلية التابعة لشركة (داو كميكال) في الكويت والتي تنوي الشركة التخارج منها ستطرح للاكتتاب العام بين المواطنين.

واوضح السعد في مؤتمر صحفي عقده اليوم على خلفية اعلان شركة (داو كميكال) عن نيتها تخفيض نسبتها في مشاركاتها مع شركة صناعة الكيماويات داخل دولة الكويت وخارجها ان المشاركات الخارجية ل(داو) ستطرح للاكتتاب العام في الخارج.

واستبعد ان تتخلى شركة (داو كميكال) عن نسب كبيرة من مساهمتها سواء في الكويت او في الخارج حيث تعتبر هذه المشاركات استراتيجية نافيا ان يكون لقضية (كي داو) اي علاقة بقرار الشركة الامريكية بخفض حصتها في مشاركتها مع الكويت.

وقال ان استراتجيات شركة (داو) تعد المحرك لقرارات خفض النسب سواء في الكويت او خارجها نظرا لوجود فرص استحواذية في صناعات اخرى مضيفا انه سيتم تعيين مستشار مالي فني وقانوني لتحديد قيمة الاصول التي تمتلكها (داو) في الكويت وخارجها وتقييم الحصة من قبل شركة (داو).

وكشف انه وفقا للعوائد الاقتصادية للأصول فان قيمة اجمالي المشاركات في ثلاث شركات محلية هي (ايكويت 1) و(ايكويت 2) و(الكويتية للستايرين) ومشاركة خارجية متمثلة في (ام اي جلوبل) يحددها التقييم الذي سيقوم به مستشار الاكتتاب.

وأوضح انه ليس هناك اي تغير في التكنولوجيا المستخدمة في المصانع كما ان نموذج العمل لن يتأثر بتخفيض حصص شركة (داو) من المشاركات مع الكويت مبينا ان (داو) ستظل شريكا استراتيجيا في تلك المشاركات.

وتوقع السعد توافر فرص جدية لإدراج شركة (ايكويت) في سوق الكويت للأوراق المالية عقب الانتهاء من عمليات التخارج والاكتتاب العام للمواطنين مشيرا الى ان شركة (ايكويت) ستصبح من الاسهم القيادية التي تعتبر من انجح الشركات في المردود الاقتصادي.

ونفى وجود نية لدى (الكيماويات البترولية) للتخارج من حصصها فى (ايكويت 1) و(ايكويت 2) لاسيما ان تلك المساهمات تدر عوائد سنوية جيدة وبدأت تؤتي ثمارها من تلك المشاركات مبينا ان (الكيماويات البترولية) لديها توجه للتوسع في امريكا الشمالية من خلال شركة (ام اي جلوبل).

وحول مجمع الاولفينات الثالث والعطريات الثاني ومدى مشاركة شركة (داو) فيهما افاد السعد بان شركة (داو) غير مهتمة بالمشاركة لاسيما ان المجمع سيعتمد على لقيم (النافثا) التي تعد الاعلى سعرا قياسا بالغاز مبينا ان قرار انشاء المجمع جاء لرفع العائد الاقتصادي لمصفاة الزور من خلال الدمج بين المشروعين.

back to top