أعلن وزير الصحة، د.علي العبيدي، أن الخدمة الصحية في البلاد، مقبلة على نقلة نوعية خلال الفترة المقبلة.

Ad

 وشدد وزير الصحة على اهتمام وزارة الصحة بعلاج أمراض العيون في البلاد وفق أحدث التقنيات الحديثة، والكوادر الطبية المؤهلة لذلك، لافتا إلى أن الوزارة لا تألو جهدا في توفير الخدمة الصحية لعلاج أمراض العيون للمواطنين والمقيمين على حد سواء، إضافة إلى توفير العناية التامة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر العبيدي، في كلمه له على هامش رعايته الدورة التدريبية لإعداد خطة خاصة للوقاية من العمى وضعف البصر، التي نظمها مركز البحر للعيون صباح أمس، أن الوزارة تعمل على قدم وساق لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى والمراجعين.

من جانبه، أكد رئيس قسم العيون بمركز البحر للعيون، د. جمال المرجان، أنه تمت دعوة خبراء من منظمة الصحة العالمية، والمنظمات الصحية الأخرى للمشاركة في هذه الدورة، إضافة إلى مشاركة عدة جهات في وزارة الصحة لوضع الخطة الخمسية لـ"صحة العيون" في دولة الكويت.

وأوضح المرجان أنه تم خلال الدورة مناقشة تطوير آلية جمع المعلومات والأدلة المطلوبة للاستفادة منها في إعداد الخطة الخمسية، وتقييم تقديم خدمة طب العيون للمرضى على مستوى الرعاية الأولية وعيادات العيون التخصصية في المراكز الصحية والمستشفيات، وبيان أهمية ربطها آليا.

 وأشار إلى أنه تمت مناقشة إعداد دراسة بالأعداد المطلوبة من ناحية القوى البشرية لتنفيذ الخطة الخمسية وتقديم عرض بالمنتجات الطبية والأجهزة والتقنيات المطلوبة لتطبيق الخطة، فضلا عن وضع تصور لتطوير الكفاءات القيادية ودراسة سبل التمويل اللازمة لتوفير الخدمات الصحية المتميزة، مشيدا بجهود ضابط اتصال قسم العيون د. نادية أبل في التواصل مع منظمة الصحة العالمية، وجهودها في تطوير العمل في قسم العيون بمركز البحر للعيون.

من ناحيتها، قالت د. أبل إنه بناء علی توصيات منظمة الصحة العالمية، سيتم إعداد خطة العمل الوطنية الخاصة بالوقاية من العمى وضعف الإبصار اللذين يمكن تجنبهما.