إلغاء ترخيص «الوطن» والمجلات الصادرة عنها

نشر في 23-01-2015 | 00:12
آخر تحديث 23-01-2015 | 00:12
No Image Caption
• وزير الإعلام: الشركة فقدت كيانها القانوني

• أمر قضائي يعيد فتح مبنى الصحيفة واستشكال حكومي يوقفه
أعلنت وزارة الإعلام أمس إلغاء ترخيص صحيفة «الوطن» والمجلات الصادرة عنها، «عملاً بنص المادة 14 من قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006».

وقال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، في تصريح عقب حضوره اجتماع لجنة الشباب والرياضة البرلمانية أمس، إن «قرار سحب الترخيص جاء تطبيقاً لقانون المطبوعات والنشر الذي أكد ضرورة وجود كيان قانوني لأي وسيلة إعلامية».

وأوضح الحمود أن «صحيفة الوطن فقدت كيانها القانوني، وبحكم القانون فإن أي شركة إعلامية تفقد كيانها تفقد بالتالي ترخيصها»، مشدداً على أن «الدولة حريصة على دعم الحريات والمؤسسات الإعلامية وفق الأطر الدستورية والقانونية».

وبسؤاله عن تصريح رئيس تحرير «الوطن» في لقاء تلفزيوني بأن مجلس الأمة ورئيسه وراء سحب الترخيص، قال الحمود: «لم أستمع لهذا اللقاء، وأؤكد مرة أخرى أن وزارة الإعلام حريصة كل الحرص على تطبيق القانون وتعزيز الحريات، وهو أمر مبدئي وأساسي في الكويت».

في تصريح لـ «كونا»، قالت الوكيلة المساعدة لقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بالوكالة في وزارة الإعلام لولوة السالم إنه «نفاذاً لصدور قرار بحل إحدى الشركات المالكة لإحدى الصحف وعدد من المجلات، وعملاً بنص المادة 14 من قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006، قامت (الإعلام) بإلغاء ترخيص إصدار تلك الصحيفة والمجلات».

وعلى الصعيد القضائي، حصلت الصحيفة أمس على أمر قضائي بفتح مبناها قبل أن يعاد إغلاقه بموجب استشكال حكومي.

وكان محامي «الوطن» راشد الردعان تقدم بطلب لقاضي الأمور الوقتية للإذن بفتح مبنى الجريدة وإزالة علامات الإغلاق حتى الفصل في الدعوى المرفوعة ضد وزارة التجارة التي حدد لنظرها الأربعاء القادم، ووافق القاضي وأحال الموضوع إلى إدارة التنفيذ لإتمامه، بيد أن وزارة التجارة سارعت إلى تقديم استشكال لوقف التنفيذ.

ووافقت إدارة التنفيذ على الاستشكال انتظاراً للفصل فيه في جلسة 15 مارس المقبل.

back to top