«تعزيز الصحة» تصدر كتيّب توعية للوقاية من «إيبولا»

نشر في 29-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:01
منظمة الصحة العالمية تكرّم الصالح تقديراً لمساهماته في علاج الأورام
أصدرت إدارة تعزيز الصحة كتيبا تعريفيا للتوعية عن فيروس "إيبولا" باللغتين العربية والإنكليزية، وذلك في إطار خطة وزارة الصحة للوقاية من الفيروس.

وجاء الكتيب تحت عنوان "إيبولا خطر عالمي جديد"، محتويا على تعريف الفيروس وأين ظهر وعدد الحالات المصابة به والتي لقيت حتفها من جراء الإصابة به.

وقالت الإدارة إن الفيروس شديد الخطورة، ويتسبب في وفاة المصابين به، سواء من البشر أو الحيوانات، مشيرة إلى أنه يوجد خمسة أنواع منه، أربعة منها تتسبب في حدوث عدوى، سواء في الحيوانات أو البشر، أما النوع الخامس فيصيب الحيوانات فقط.

وشددت الإدارة على خطورة الفيروس، حيث إنه يتسبب في حدوث قصور بعمل الكلى والكبد، ويقلل من عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية، ما يتسبب في حدوث نزيف داخلي وخارجي للمريض، مؤكدة أن نسبة الوفاة بين الحالات المصابة تصل إلى 90%.

جائزة الكويت

من جانب آخر، تمنح منظمة الصحة العالمية، استشاري الأورام في وزارة الصحة د. خالد الصالح جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والأمراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط، وذلك على هامش الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية في أكتوبر المقبل بتونس.

وقالت المنظمة على موقعها على شبكة الإنترنت، أمس، إنه استناداً إلى توصية لجنة المؤسسة، فقد قررت اللجنة الإقليمية، منح الجائزة إلى الصالح.

 وأكدت أن تكريمه يأتي تقديراً لمساهماته الكبيرة في مجال علاج الأورام، ولاسيما علاج الأورام بالإشعاع.

 وأوضحت المنظمة أن الصالح حصل على بكالوريوس الطب والجراحة، من جامعة الإسكندرية، في عام 1981، كما حصل على شهادة التخصص "البورد في العلاج بالإشعاع والأورام في 1992 من معهد مارياسكلودوفسكا كوري للأورام، في بولندا. وفي الفترة من 1989 إلى 2013، حضر الصالح دورات للدراسات العليا ودورات تدريبية في مجال العلاج بالإشعاع في العديد من البلدان.

والتحق في العام 1983 بالعمل في مركز الكويت لمكافحة السرطان، وأصبح رئيس قسم علاج الأورام بالإشعاع منذ العام 2012.

back to top