أكد مدير مجموعة تخطيط البرامج الرأسمالية في شركة نفط الكويت محمد العبدالجليل ان الشركة تعمل حاليا على إنشاء مركز دولي لابحاث البترول بتكلفة 200 مليون دينار، من مهامه اجراء بحوث ودراسات استراتيجية، بالتعاون مع الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، مشيرا إلى ان هذا المركز سيكون رافدا للقطاع بالكامل لاسيما عمليات انتاج النفط وتكريره وصناعة البتروكيماويات.

Ad

وقال العبدالجليل، في تصريح لـ"الجريدة"، إن انشاء هذا المركز جاء تنفيذا لرغبة سمو امير البلاد في ان يكون هناك مركز عالمي لابحاث النفط والتكنولوجيا، مضيفا ان المشروع حاليا في مرحلة التصاميم الفنية، حيث تم التعاقد مع شركة استرالية لاعداد التصاميم، وسيكون موقعه في مدينة الاحمدي، كما تم رصد ميزانية لانشاء المبنى والتجهيزات فقط تقدر بـ200 مليون دينار، على ان تحدد لاحقا التكاليف الاضافية لادارة المركز والتكاليف الخاصة للخبرات العاملة في المركز.

واوضح ان الكويت لم يسبق لها ان عملت في مجال مراكز الابحاث، وليس لديها خبرة في ذلك، لافتا إلى ان الشركة تدرس الاستعانة بمكاتب استشارية لديها الخبرة في هذا المجال.

وعما إذا كان انشاء هذا المركز سيلغي التعاون مع مركز أبحاث ودراسات البترول، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، اكد انه "غالبا ما سيتم التعاون معهم، وقد يكون المركز الجديد فكرة لتطوير المركز التابع لمعهد الابحاث اكثر كما انه سيكون مساندا لنا".

يذكر أن شركة نفط الكويت تكثف جهودها لإنشاء هذا المركز، في الوقت الذي يواجه القطاع النفطي تحديات تكنولوجية كبيرة في ظل تنامي الطلب العالمي على الطاقة، والمركز سيعمل على الاستفادة القصوى من الشراكات التكنولوجية القائمة مع الجهات المحلية والدولية، على ان يكون المركز الخيار الأول للابداع التكنولوجي الاستراتيجي لأعمال المؤسسة وجهة تنافس مراكز البحث والتطوير على المستوى الدولي.

وشدد على ان اهتمام الإدارة العليا للشركة بهذا المركز ينسجم مع جهودها الرامية إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي المتمثل في زيادة الإنتاج النفطي إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020، والحفاظ على هذا المعدل حتى عام 2030.

الجدير بالذكر ان شركة نفط الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الشهر الماضي، تتعلق بالتعاون في مختلف أنشطة البحث والتطوير في مجالات النفط والغاز، والتعاون في إنشاء مركز أبحاث عالمي للبترول، والذي قام المجلس الأعلى للبترول بتكليف شركة نفط الكويت بإنشائه، والذي يعتبر أحد أبرز المهام التي أوكلت للشركة، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي يفرضها الواقع التكنولوجي ووجوب تحسين عمليات استخلاص النفط.