أحرز غولدن ستايت ووريرز لقب بطل الدوري الأميركي لكرة السلة للمرة الأولى منذ 1975، بتقدمه على كليفلاند كافالييرز 4-2 وفوزه عليه في المباراة السادسة التي أقيمت على أرض الأخير بنتيجة 105-97.

Ad

واللقب هو الرابع لغولدن ستايت بعد أعوام 1947 و1956 و1975.

وكان سان أنطونيو سبيرز أحرز لقب العام الماضي بفوزه على ميامي هيت 4-1 في الدور النهائي. ويتوج بطلاً الفريق الذي يسبق منافسه إلى الفوز في 4 من 7 مباريات في الـ "بلاي أوف".

وبات غولدن ستايت أول فريق منذ شيكاغو بولز عام 1991 يحرز اللقب دون أن يضم في صفوفه لاعبين لديهم خبرة الأدوار النهائية من البطولة.

كما أن ستيف كير، الذي فاز كلاعب باللقب خمس مرات مع شيكاغو بولز وسان أنطونيو، بات أول مدرب مبتدىء يتوج باللقب منذ بات رايلي مع لوس أنجلس ليكرز 1982.

وقال كير: "شهران متتاليان من الضغط النفسي والبدني، كنت قد نسيت تقريباً قسوة الأمر"، مضيفاً أن "هناك الكثير من الطاقة المكبوتة أكثر من أي شيء آخر في غرفة تبديل ملابس اللاعبين".

وتألق ليبرون جيمس نجم كليفلاند كالعادة بتسجيله 32 نقطة مع 18 متابعة و9 تمريرات حاسمة، لكن ذلك لم يكن كافياً لفرض مباراة سابعة والإبقاء على فرصة كافالييرز في إحراز اللقب الأول له منذ 1964.

وحقق جيمس ثلاثة أرقام قياسية في الدور النهائي من البطولة بمعدل 35.8 نقطة و 13.3 متابعة و8.8 تمريرات حاسمة.

وكان ليبرون جيمس قاد ميامي هيت إلى اللقب مرتين في المواسم الأربعة الماضية قبل أن يعود مطلع الموسم الحالي إلى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز.

وسجل لكليفلاند أيضاً جاي. آر. سميث 19 نقطة وتيموفي موزغوف 17 نقطة مع 12 متابعة وتريستان تومبسون 15 نقطة مع 13 متابعة.

وعلق ليبرون جيمس على غياب لاعبين مؤثرين عن الفريق بسبب الإصابة هما كيفن لاف وكايري ارفينغ قائلاً: "افتقدنا للمواهب ولم يكن يومنا".

ورفض جيمس اعتبار الدور النهائي الحالي كأكبر خيبة أمل له في النهائيات، مؤكداً أن "خسارة النهائي تشكل خيبة أمل دائماً إن كان مع ميامي أو كليفلاند".

إيغوودالا أفضل لاعب في الأدوار النهائية

اختير الجناح اندري ايغوودالا أفضل لاعب في الادوار النهائية لموسم 2015 لدوري محترفي كرة السلة الاميركي، الذي توج فيه فريقه غولدن ستايت ووريرز بطلا للمرة الاولى منذ 40 عاما.

وتقدم ايغوودالا (31 عاما) على زميله في الفريق ستيفان كوري الذي فاز بلقب افضل لاعب في الدور العادي من الموسم، وعلى ليبرون جيمس نجم كليفلاند كافالييرز الذي برز كثيرا في هذا النهائي.

وتمنح الجائزة تقليدا لللاعب المنضوي ضمن الفريق المتوج باللقب.

ولعب ايغوودالا دورا اساسيا في صفوف غولدن ستايت ووريز الذي كان متأخرا 1-2  في المباراة الثالثة مع كليفلاند كافالييرز.

وشارك ايغوودالا اساسيا للمرة الاولى في المباراة الرابعة، وقاد فريقه لثلاث انتصارات متتالية.

وسجل ايغوودالا 22 نقطة في المباراة الرابعة و26 في المباراة السادسة.

وقال ستيف كير مدرب غولدن ستايت ووريرز: "المواجهة مع ليبرون جيمس هي عمل شاق في كرة السلة، فبعد المباراة الثالثة لاحظنا أن اندري كان يقدم افضل العروض امامه، وتمكن من المساهمة كثيرا في انتصاراتنا ومن خلال تدخلاته الهجومية".

وأضاف كير: "أنا أرى أن الجائزة التي منحت له يستحقها، وهي ترمز الى العطاء والتضحية التي قدمها كل لاعب خلال هذا الموسم".