«التربية»: 12 عقداً لفصول إضافية في المدارس ذات الكثافات

نشر في 01-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2015 | 00:01
No Image Caption
● متابعة من العيسى لتذليل العقبات

● تفعيل «رعاية المتعلمين» لتشمل «الابتدائية»
بينما أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى تعليماته بضرورة العمل على ازالة جميع الفصول والمباني «الكيربي» من مدارس وزارة التربية، تحدثت مصادر تربوية عن وجود فصول انشائية تم الانتهاء من تنفيذها منذ أكثر من 3 سنوات ولم يتم ايصال التيار الكهربائي إليها، لأسباب تتعلق بالتراخيص والاحمال الكهربائية وغيرها من الامور الادارية.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن تنفيذ مشروع انشاء فصول اضافية داخل اسوار المدارس القائمة يتطلب المرور بالكثير من القنوات القانونية والإدارية والحصول على موافقات من البلدية والاطفاء والكهرباء لاتمام هذا المشروع، لافتة إلى أن العيسى مهتم شخصيا بالموضوع ويتابعه أولا بأول للإسراع في انجاز هذه الفصول، لاسيما بعد حصوله على موافقة مجلس الوزراء بتخصيص ميزانية اضافية له.

إلى ذلك، كشف الوكيل المساعد للتعليم العام الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط بالانابة د. خالد الرشيد عن وجود 12 عقدا لتصميم وإنشاء مبان انشائية، من بينها فصول دراسية بدلاً من «الكيربي» لمختلف المدارس بالمناطق التعليمية، بواقع عقدين لكل منطقة.

وقال الرشيد، في تصريح عقب ترؤسه الاجتماع الأول مع مهندسي ومسؤولي قطاع المنشات التربوية بالوزارة امس، إنه تم البدء في تنفيذ 9 عقود حاليا، حيث تم الانتهاء من أعمال التصميم وفي انتظار استكمال تراخيص الجهات الأخرى المتمثلة في بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والماء والإدارة العامة للإطفاء، لافتاً إلى أن هناك تأخيراً في الدورة المستندية بالوزارات الاخرى لإنهاء ملفات هده المناقصات.

وأضاف انه اعطى لمسؤولي القطاع من المهندسين كل الدعم اللازم للانتهاء من كل الإجراءات من اجل البدء في اعمال البناء والتشييد في المشاريع المتعثرة، مبدياً استعداده لتسهيل كل العقبات في هذا الخصوص والتنسيق المباشر والاجتماع مع الوزارات الأخرى لتسهيل الدورة المستندية.

ولفت الرشيد إلى وجود عقدين لتصميم وإنشاء مبان بمنطقة الأحمدي التعليمية، حيث تم تجهيز المخططات واعتمادها وانتظار وصول الربط المالي من قبل الإدارة المالية للسنة الحالية، اضافة إلى وجود عقد تصميم وإنشاء مبان في منطقة حولي، وتمت الترسية على احدى الشركات وجار استكمال الاجراءات في لجنة المناقصات، كما يوجد عقد تصميم وانشاء مدرسة متوسطة للبنات في منطقة إشبيلية تم الانتهاء من تصميمها، ومن المتوقع البدء في الاعمال خلال شهر.

وبيَّن أنه يوجد كذلك عقد لتصميم وإنشاء مدرسة متوسطة للبنين في منطقة إشبيلية، تم الانتهاء من تصميمها، ومن المتوقع البدء في الأعمال خلال شهر، فضلاً عن عقد لإنشاء ثانوية بإشبيلية من المتوقع بدء أعمالها خلال شهر، كذلك يوجد عقد جاهز للترسية بلجنة المناقصات بخصوص إنشاء مدرسة بخطة الهدم وإعادة البناء بمنطقة الرميثية.

وأوضح الرشيد أن بعض العقود السابقة الآنفة الذكر متوقفة ولم يتم الانتهاء منها لعدة اسباب، منها عدم ايصال التيار الكهربائي او لوجود ملاحظات على الأعمال، لافتاً إلى أن تلك الأعمال تشمل على ٧٠ صالة تربية بدنية، فضلاً عن مبانٍ متفرقة بالأحمدي، وأخرى بحولي.

وفي ذات السياق، ترأس الرشيد اجتماعا ضم مديري عموم المناطق التعليمية ومديري الشؤون الهندسية بالمناطق التعليمية للتأكيد على اللامركزية في ادارات الشؤون الهندسية في مختلف المناطق، لافتا الى انه سيتم بدء المخاطبات المتعلقة بهذا الأمر، بحيث تتولى المناطق مسؤولية متابعة عقودها الانشائية والصيانة والتكييف وغيرها، مشددا على اهمية تجهيز تلك العقود قبل الصيف للانتهاء من الاستعدادات للعام الدراسي المقبل قبل نهاية العطلة الصيفية.

وذكر أن المجتمعين أكدوا ضرورة تفعيل مراكز رعاية المتعلمين على ان تشمل المرحلة الابتدائية، وأنه سيرفع مقترحا بهذا الخصوص الى وكيل الوزارة، يقضي بأن تكون المراكز لمختلف المراحل الدراسية، بحيث يكون في كل مدرسة مركز رعاية متعلمين وفق الضوابط التي اعدت سابقا بهذا الخصوص، لافتاً إلى أن هذا المقترح سبق أن رفع أيام وكيلة الوزارة السابقة لكنه لم يفعل.

تقرير مفصل

من جانبها، كشفت المدير العامة لمنطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري عن انتهاء المنطقة من إعداد تقرير مفصل عن فصول «الكيربي» الموجودة في مدارسها، مشيرة إلى أنها سترفعه إلى مكتب وكيل التعليم العام د. خالد الرشيد الأحد المقبل، حيث يُعِقد اجتماع لبحث تنفيذ مشروع الوزارة بإزالة فصول الكيربي وإنشاء مبان إنشائية بديلة.

وقالت الكندري لـ»الجريدة» إن المنطقة حريصة على مصلحة الطلبة، وبالتالي تم حصر إعداد مباني «الكيربي» ومعرفة المستغل منها كفصول، والمستغل في أعمال أخرى، حيث سيتم إزالتها جميعاً، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيتطلب رفع الكثافات الطلابية بشكل مؤقت إلى حين الانتهاء من إنشاء الفصول الجديدة.

وأوضحت أن تنفيذ الفصول الإنشائية من اختصاص قطاع المنشآت التربوي، والذي لديه الميزانية والمهندسين وآليات التعاقد وغيرها من الأمور، لافتة إلى أن المنطقة التعليمية ستعمد إلى التعاون والتنسيق مع قطاع المنشآت بهدف تذليل العقبات للانتهاء من هذا المشروع.

وبينت الكندري أنه تم الانتهاء من عملية إيصال التيار الكهربائي للفصول الإنشائية في 4 مدارس، موضحة أن هذه الفصول أصبحت جاهزة للدخول في الخدمة وتقليل الكثافات الطلابية.

back to top