في سباق رمضان... دراما العائلة تنافس التشويقية والأسطورية

نشر في 12-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-05-2015 | 00:01
بينما يصوّر بعض صنّاع الدراما مسلسلات تشويقية وأخرى أسطورية لعرضها على شاشة شهر رمضان المقبل، يصوّر آخرون مسلسلات تنتمي إلى دراما العائلة لعرضها في الشهر الكريم أو ربما قبله، تتناول قضايا واقعية بطريقة كوميدية، يؤدي بطولتها نجوم الكوميديا ويشارك ضيوف شرف في حلقاتها المنفصلة المتصلة.
«أنا وبابا وماما 2»، أحد ابرز المسلسلات الاجتماعية، من تأليف فداء الشندويلي وإخراج مايكل يبوح، يؤدي بطولته: أشرف عبد الباقي ونشوى مصطفى، وقد عرض الجزء الأول منه في رمضان الماضي.

يوضح أشرف عبد الباقي في تصريح لـ «الجريدة» أن التصوير انتهى، وينتظر عرض المسلسل، عازياً مشاركته في الجزء الثاني منه، إلى  رغبته في تقديم هذه النوعية التي يجتمع أفراد الأسرة لمشاهدتها من دون خجل، لخلوها من  أي مشاهد أو ألفاظ خارجة، مشيراً إلى أنه، من خلال حلقات الـ «ميني كوم» القصيرة، يتم تقديم كوميديا عائلية، واستعراض أهم القضايا التي تكون محور نقاش بين الآباء وأبنائهم.

يضيف أن كل حلقة تتطرق إلى  مشكلة آنية، واقعية ومختلفة كون الحلقات منفصلة متصلة.

«الأستاذ بلبل وحرمه»

المسلسل من تأليف علاء عبد النعيم، إخراج رائد لبيب، يتقاسم بطولته كل من رانيا فريد شوقي وفتحي عبد الوهاب في ثاني تعاون بينهما بعد مسلسل «عائلة مجنونة جدا»، الذي حقق نسبة مشاهدة جيدة  لدى عرضه منذ سنوات.

تشير رانيا فريد شوقي إلى أنها تجسد شخصية نبيلة، الشقيقة الكبرى لثلاث شقيقات (إيمي طلعت زكريا، هبة عبد الغني وندى عادل)، ونتيجة تركيزها في عملها ورغبتها في تحقيق طموحاتها ترفض الزواج ممن تقدموا لخطبتها، إلى أن  تمر عليها السنوات، وتكتشف أنها تأخرت عن سن الزواج، فتضطر للارتباط بـ نبيل (فتحي عبد الوهاب) وتعيش في منزل مع والدته وتنجب منه.

تعزو رانيا  قبولها هذه التجربة إلى أسباب منها تسليط الضوء على مشكلة تأخر الزواج لدى الفتيات، واضطرارهن للزواج  كي لا يطلق عليهن لقب «عانس»، واستعراض المشكلات  ضمن الأسرة المصرية بطريقة كوميدية.

«يوميات زوجة مفروسة»

تكرر داليا البحيري التعاون مع خالد سرحان في «يوميات زوجة مفروسة» بعد تعاونهما في فيلمي «السفارة في العمارة»، و{حريم كريم».  يستعرض المسلسل أحوال الأسرة المصرية والصراع بين الزوجين، وهو من تأليف أماني ضرغام، إخراج أحمد نور.

يؤكد خالد سرحان أن المشاهد العربي سيجد في المسلسل  مواقف تعرضت لها أسرته ما يضفي عليه واقعية  لكن بطريقة كوميدية غير تقليدية، ويجعله مختلفاً عن مسلسلات الأسر المعتادة، فضلا عن أنه يلقي الضوء على المنافسة بين زوجين يعملان  في المهنة نفسها.

«نصيبي وقسمتك»

بعض الحلقات من الحكايات الـ 15 المقدمة في «نصيبي وقسمتك»  تناقش الاختلاف بين الزوجين.

المسلسل من بطولة: هاني سلامة، نيكول سابا، ريهام حجاج، شيري عادل، مي سليم، تأليف عمرو محمود ياسين الذي  يوضح أنه يركز على العلاقة بين الزوجين والصراع الذي يعيشانه بهدف إفادة الجمهور  الذي يتابع المسلسل.

«عائلة حاحا»

بعد مواجهته مشكلات إنتاجية أوقفت تصويره مرات عدة،  يرى «عائلة حاحا» النور على شاشة رمضان.  المسلسل ميني كوم، مدة كل حلقة منه نحو 10 دقائق، من بطولة طلعت زكريا، يشارك معه:  أميمة وعمر طلعت زكريا، من إخراج رائد لبيب، ويظهر فيه ضيوف شرف من بينهم سمير غانم وأحمد بدير.

يشير طلعت زكريا إلى أنه يستكمل في المسلسل تجسيد  شخصية حاحا التي سبق أن جسدها في فيلم «حاحا وتفاحة»، ولكن بعد إضافة تغييرات عليها من بينها زواجه وإنجابه ولد وبنت. تتعرض هذه الأسرة يومياً لموقف كوميدي سواء كان اجتماعياً أو سياسياً، وهي نموذج لأسرة مصرية من الطبقة المتوسطة أو ربما أقل، كون الأب غير متعلم وغير مستقر في وظيفة معينة.

يضيف أن الغرض من المسلسل  إضحاك المشاهدين في شهر رمضان، مشدداً على ضرورة تقديم مثل هذه النوعية من الدراما  الاجتماعية الخفيفة للجمهور العربي الذي ملّ متابعة مسلسلات يغلب عليها طابع العنف، ويرغب في متابعة أعمال تقدم له ابتسامة مع قضية واقعية.

 يضيف أنه لم يقحم  ولديه في المسلسل الذي تولى مهمة كتابته، بل «هما رغبا في خوض تجربة التمثيل، ومن جانبي منحتهما هذه الفرصة من خلال «عائلة حاحا»، ولكن يعود قرار استمرارهما إليهما بعد الاستماع إلى آراء الجمهور في أدائهما للشخصيتين اللتين كتبتهما وفي ذهني أنهما  سيجسدانها».

back to top