فيراري F12 برلينتا و458 سبسيال... عالم آخر!

نشر في 19-10-2014
آخر تحديث 19-10-2014 | 00:02
في حفل كان أشبه بتحقيق حلم لأي قائد مركبة أُتيحت فرصة الحصول على تجربة جديد الإيطالية فيراري، أفخم شركة سيارات رياضية حول العالم، والتي كانت في الجميلة دبي بدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت.
«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية تنقل لكم أبرز تفاصيل تجربتها لكل من F12 برلينتا و458 سبسيال من جهة، والحديث عن مواصفاتهما من جهة أخرى.
لعل الحديث عن F12 برلينتا صاحبة محرك 12 سلندر يأتي في المقدمة، بعد أن جاءت لتكمل مجموعة جديدة بالكامل من الطرازات المجهزة بمحركات من 12 سلندر و8 سلندرات، والتي استطاعت على مدى أربعة أعوام فقط أن تحقق هدف الشركة الذي يقضي بتوفير طرازات فيراري مختلفة تتناسب مع مختلف أذواق عشاق العلامة. وتجمع الطرازات الجديدة بين المستويات القياسية من القوة وكفاءة كبيرة تنعكس في تخفيض الانبعاثات واستهلاك الوقود بنسبة 30 في المئة؛ وهي نتيجة تمكنت فيراري من تحقيقها بفضل البحوث العميقة والشاملة لكل أنظمة السيارة، بما فيها المحرك والديناميكا الهوائية والعجلات والمكابح وملحقاتها.

الأقوى والأفضل

وتعدّ F12 برلينتا الأقوى والأفضل أداء بين جميع سيارات فيراري المعدّة للقيادة على الطريق، وذلك بفضل محركها الجديد المكون من 12 سلندر، بالإضافة إلى تصميم محول الحركة المطوّر بشكل كبير والمكونات وأنظمة التحكم الإلكترونية المتقدمة. كما تمّ تطوير الديناميكا الهوائية إلى مستويات قياسية من خلال تصميم مبتكر يعيد صياغة تصاميم فيراري الكلاسيكية.

وتحمل F12 برلينتا هيكلاً ومجسماً جديدين بالكامل، إذ تمّ استخدام أكثر من 12 نوعاً مختلفاً من سبائك الألمنيوم في صناعتهما، البعض منها استخدم لأول مرة في قطاع السيارات، كما تمّ توظيف تقنيات جديدة في عمليتي الجمع والتركيب. ونتيجة لذلك تمّ إبقاء وزن السيارة عند 1525 كلغ فقط، بينما تمّ تعزيز كفاءة أدائها وزيادة صلابة الهيكل بنسبة 20 في المئة.

12 سلندر

ويوفر محرك F12 برلينتا المكوّن من 12 سلندر على شكل V بسعة 6262 cc والمتمركز بزاوية 65 درجة، والذي يعمل بتقنية الحقن المباشر بقوة ضغط 200 بار، أداء غير مسبوق في تاريخ محركات الـ12 سلندر التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي. ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 CV عند 8250 دورة في الدقيقة، أي ما يوازي بصورة أدق 118 CV لتر وصولاً إلى حد الـ8700 دورة في الدقيقة، وهي أرقام قياسية لهذا النوع من المحركات. وتصل ذروة عزم دوران إلى 690 نيوتن متر، يتوفر 80 في المئة منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ما يضمن مستويات فائقة من التجاوب وقوة الاندفاع.

كذلك تم تحقيق تقدم استثنائي على صعيد مستويات استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون التي خفضت بنسبة 30 في المئة إلى 15 لترا/100 كم و350 غ/ كم على التوالي، لتضع F12 برلينتا في صدارة فئتها من السيارات.

الديناميكا  الهوائية

وتلعب الديناميكا الهوائية دوراً أساسياً في أداء السيارة، إذ تمّ دمج مجموعة من الحلول المبتكرة بشكل متقن في تصميم F12 برلينتا. تشمل هذه الحلول الجسر الهوائي Aero Bridge الأول من نوعه، والذي يستخدم غطاء محرك السيارة لتوليد قوة ضاغطة، والثاني هو نظام تبريد الفرامل Active Brake Cooling، الذي يفتح ريش توجيه الهواء باتجاه قنوات تبريد الفرامل فقط عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة. وكنتيجة لكل هذه التحسينات، تبرز F12 برلينتا بأعلى كفاءة إجمالية للديناميكا الهوائية في تاريخ فيراري (تبلغ 1.2 أي ضعف كفاءة الديناميكا الهوائية لطراز 599 GTB فيورانو)، مع قوة ضاغطة تبلغ 123 كجم عند سرعة 200 كلم/ ساعة، ومعامل سحب بواقع 0.299 فقط.

ويأتي تصميم F12 برلينتا نتيجة للتعاون بين مركز تصميم فيراري Ferrari Styling Centre وبينينفارينا، وتبرز فيه النسب المتناغمة والمتوازنة، فهي كوبيه مبتكرة بامتياز وتجمع كل ملامح سيارات فيراري النموذجية المزوّدة بمحرك V12. وبفضل خطوطها الانسيابية والجريئة، فهي تخفي راحة ورحابة استثنائيتين للركاب داخل أبعادها الخارجية المدمجة.

تصميم كام

أما مؤخرة السيارة، فهي تعيد صياغة تصميم "كام" بطريقة حديثة وعملانية تدمج بسلاسة بين السياجين العاموديين والناشر الخلفي. والنتيجة هي تصميم مبتكر على شكل حرف T يضم أيضاً ضوءين دائريين ومجهزين بالكامل بأضواء LED، فضلاً عن ضوء الضباب الخلفي المستوحى بشكل واضح من سيارات الفورمولا 1.

وتستكمل المواصفات الفنية المذهلة لطراز F12 برلينتا بأحدث جيل من مكابح فيراري المصنوعة من الكربون والسيراميك (CCM3)، والنظام المغناطيسي المتطور للتحكم بالتعليق (SCM-E)، وآخر ما توصلت إليه تقنيات أنظمة التحكم الإلكترونية والتي تشمل E-Diff، وESC، وF1-Trac، ونظام ABS عالي الأداء. وتمّ دمج جميع أنظمة التحكم في وحدة معالجة مركزية واحدة، والتي تتميز بسرعة تجاوبها وتستخدم برنامجاً جديداً خاص بهذا الطراز.

وتعدّ F12 برلينتا السيارة الأعلى أداء في تاريخ فيراري بين السيارات المعدة للقيادة على الطرق، إذ إنها تستطيع أن تنهي لفة كاملة على حلبة فيورانو في غضون دقيقة و23 ثانية، وتتسارع من 0- 100 كلم/ساعة خلال 3.1 ثوان، ومن 0 إلى 200 كلم/ساعة في 8.5 ثوان فقط. وبالإضافة إلى ذلك، تنفرد F12 برلينتا بفطنتها وسرعة تجاوبها وتوفيرها لتجربة قيادة غير مسبوقة على الطريق أو الحلبة وحتى عند السرعات المتدنية؛ وهي صفة تتسم بها عادة السيارات المجهزة بمحركات مثبتة بوضعية وسطية-خلفية.

458 سبسيال

أما سبسيال فهي رواية أخرى!، ويعتبر محركها الأقوى على الإطلاق بين محركات فيراري ذات سعة 8 سلندرات التي تعنى بتقنية الاستنشاق الطبيعي، حيث يولد 605CV عند 9000 دورة في الدقيقة، ويوفر مستوى قياسياً من القوّة المحددة يبلغ 135 CV /لتر، وهو مستوى يمكن مقارنته مع ما تنتجه وحدات القوة المصممة لحلبة السباق.

ويتم إنتاج المحرك في المسبك الخاص بالمصنع باستخدام نفس الآلات والعمليات المعتمدة من قبل فريق الفورمولا. 1 ويتضمن جهاز نقل الحركة مزدوج المخالب المقتبس من عالم الفورمولا 1 مفاهيم تحكم جديدة توفر شعوراً أكبر بضرورة تبديل النسب خلال التسارع، بينما تجعل تقنية فاست داون الاستجابة إلى الأوامر أكثر سرعة عندما تكون السيارة في طور التبديل إلى نسب أصغر.

وتتجسد إحدى خصائص السيارة الرئيسية في حلول الديناميكا الهوائية المتنقلة الجديدة والحائزة براءة اختراع في الجزء الأمامي والجزء الخلفي من السيارة، والتي تضمن اعتماد تكوينات مختلفة للديناميكا الهوائية في المنعطفات، حيث يكون الحد الأقصى من القوة السفلية أمراً ضرورياً، وعلى الطرقات المستقيمة حيث يجب تخفيض السحب إلى أدنى حد ممكن.

وتتمتع 458 سبسيال بقوة سفلية (معامل الرفع) ممتازة تبلغ 0.53. وبفضل الدينامية الهوائية النشطة سالفة الذكر، لا تؤثر القوة السفلية على معامل السحب والبالغة قيمتها 0.35 فقط.

الأول في العالم

وتؤكد 458 سبسيال كذلك على ريادة فيراري في مضمار إلكترونيات السيارات، لاسيما أن نظامها SSC للتحكم بزاوية الانزلاق الجانبي هو الأول من نوعه في العالم. وبفضل برمجيات متطورة جديدة، والتي تحسب التسارع الجانبي، وزاوية الانعراج، وزاوية عجلة القيادة والسرعة، ينفذ نظام SSC تحليلا فوريا لزاوية الانزلاق الجانبي للسيارة، ويقارنها مع البيانات المرجعية، مما يتيح تحكماً أكثر سلاسة بالانزلاق عن طريق ضبط كل من إدارة عزم الدوران (عن طريق نظام التحكم بالجر F1-TRAC) وتوزيع عزم الدوران التفاضلي بين العجلات (عبر نظام الترس التفاضلي الإلكتروني E-DIFF) عند المستوى المثالي.

بريمبو

وتم تطوير كل المكونات في نظام الكبح بريمبو بناء على الحلول التي أدخلت على طراز LAFERRARI. وأتت إطارات ميشلان بايلوت سبورت كاب2 كجزء لا يتجزأ من عملية تطوير السيارة، حيث تم شحذها خصيصاً لهذا الطراز عبر برنامج تعاون مكثف هدف إلى تعزيز الأداء في اللفة الواحدة حول الحلبة الجافة، وضمان اتساق الأداء على مدى عدة لفات وزيادة القبضة على الطرقات المبللة.

وبفضل وزنها الخفيف جداً والبالغ 1290 كجم، تتمتع 458 سبيال بمستوى قياسي للوزن إلى القوة يبلغ 2.13 كجم/ CV، الأمر الذي يتترجم في أداء فائق: تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 3 ثوان فقط وتوقيت لافت للفة حول حلبة فيورانو بلغ دقيقة و23 ثانية و5 أعشار الثانية.

تجربة الجريدة. في دبي

محرك جبار... وأداء أقرب إلى الخيال!

في دعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، شاركت "الجريدة" حفل تجربة كل من فيراري 458 سبسيال وإف ١٢ في دبي، وشهدت العديد من الوقفات.

وفي الحديث عن 458 سبسيال فهي أسطورة نفاثة مجهزة بمحرك اشبه بصاروخ ارض-أرض جاهز للاشتعال مجهز بثبات رائع يتزامن مع هذه القوة الرهيبة.

أما إف ١٢ فهي حالة نادرة ومعجزة ديناميكية ولدتها فيراري مؤخراً، فكل ما قد يخطر في البال قد تجده بها من مواصفات تارة، ومحرك جبار تارة أخرى، ولعل نغم إف ١٢ يحظى بنغم مميز يترجم لغة المحرك، الأمر الذي تحظى به جميع محركات فيراري العريقة بنكهات أخرى.

ولعل الأمان أهم ما يمكن الحديث عنه من مواصفات كفيلة توفرها الإيطالية فيراري في كل من مركباتها، والتي كانت واضحة بشكل رهيب في كلتا السيارتين من نظام المكابح غير المسبوق مروراً بأنظمة سلامة فيراري الخاصة، وانتهاء بالثبات وعدم الانزلاق بتاتاً.

back to top