قُتِلَ خمسة كنديين كانوا يقاتلون إلى جانب عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" من بينهم رجل دعا إلى شن هجمات في كندا، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية الأربعاء.

Ad

وأفادت صحيفة "ناشونال بوست" أن جون ماغواير المولود في اوتاوا والذي انضم إلى جهاديي "الدولة الإسلامية" في سورية في يناير 2013 قُتِلَ الأربعاء في مدينة عين العرب السورية "كوباني بالكردية".

وكان ماغواير الطالب السابق في جامعة اوتاوا حذّر كندا في تسجيل فيديو العام الماضي بأنها تواجه أعمالاً انتقامية بسبب مشاركتها في الضربات الجوية على تنظيم "الدولة الإسلامية".

وحث ماغواير والذي أطلق على نفسه اسم أبو أنور الكندي المسلمين على الاقتداء بالسائق الذي قتل جندياً دهساً بالسيارة بالقرب من مونتريال ولاذ بالفرار وبرجل أطلق النار على جندي أعزل في اوتاوا.

من جهتها أوردت قناة "سي بي سي" التلفزيونية أن أربعة كنديين آخرين من الأسرة نفسها المتحدرة من الصومال قتلوا في الأشهر الأخيرة خلال قتالهم في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية.

وأضافت القناة أن ثلاثة من هؤلاء الكنديين الأربعة غادروا كندا في أكتوبر 2013.

وقال أحمد حرسي أن أبنه مهد "20 عاماً" قُتِلَ الخريف الماضي مع قريبيه حمزة ورحسي كارييه.

وتابعت القناة أن قريباً آخر لهم من مينيسوتا يدعى هناد عبدالله مُعلم قتل أيضاً، وتابع حرسي أن ابنه اتصل به من مصر ليقول له أنه في طريقه إلى سورية.

وأكد شقيق حمزة وحرسي مقتلهما لكن دون أن يحدد كيف أو متى ونفى أن يكونا سافراً إلى سورية وقال أنهما توجها إلى مصر لدرس الإسلام.

وقال المصدر "هذا الطريق الذي أراد شقيقاي أن يسلكاه منذ البداية"، مضيفاً "لقد غادرا بلدهما لدراسة الدين".

وانضمت كندا إلى الائتلاف الدولي برئاسة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي سيطر على مناطق شاسعة من سورية والعراق.

والأسبوع الماضي، أوقف ثلاثة أشخاص في كندا يشتبه بأنهم يشكلون تهديداً "جدياً"، حسبما أعلن وزير السلامة العامة ستيفن بلايني الثلاثاء.