السجن لعناصر «بلاك ووتر» قتلوا عراقيين

نشر في 15-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أصدر القضاء الأميركي أمس الأول، في واشنطن أحكاماً قاسية بالسجن على مرتزقة" سابقين في شركة بلاك ووتر بعد إدانتهم بقتل 14 مدنياً عراقياً في بغداد عام 2007.

وحكم على نيكولاس سلاتين الموظف السابق لدى تلك الشركة بالسجن مدى الحياة بينما حكم على ثلاثة آخرين بالسجن لمدة 30 عاماً. وأعلن القاضي رويس لامبرث، "أنها جريمة خطيرة، ومن الواضح أن المتهمين أصيبوا بالهلع".

وأضاف لامبرث أمام القاعة التي حضر فيها عدد كبير من مؤيدي "المرتزقة" السابقة إرتدى بعضهم قمصاناً كتب عليها "بلاك ووتر" أن "المحكمة لا يمكن أن تؤيد مثل هذا العمل الوحشي". وذكر القاضي، أن المتهمين الأربعة أكدوا أنهم ردوا على إطلاق نار بينما لم يتقدم أي شاهد لدعم أقوالهم.

وكان موظفو بلاك ووتر التي تغير اسمها منذ ذلك الحين مكلفين أمن موكب دبلوماسي أميركي في 16 سبتمبر 2007 في ساحة النسور عندما فتحوا النار على عربات ومارة في المكان مستخدمين قاذفات قنابل يدوية ورشاشات وبنادق.

وأدين الموظفون الأربعة السابقون في بلاك ووتر في أكتوبر الماضي، بعدد من الاتهامات تراوحت بين الاغتيال والقتل العمد. وكان الإدعاء طالب بعقوبات تتراوح بين السجن لـ47 و57 عاماً. ودفع المتهمون ببراءتهم.

وذكّر بيل هيبرليغ محامي سلاتين خلال مرافعته بسياق "التهديد الخطير ما بعد 11 سبتمبر في بغداد"، بينما علّق سلاتين قائلاً: "أشعر بأن الحكومة التي خدمتها بشرف تخلت عني".

(واشنطن - أ ف ب)

back to top