تاهو الجديد... ثابت كالصخر!

نشر في 28-12-2014
آخر تحديث 28-12-2014 | 00:02
لعل الصخر أفضل ما يمكن أن يصف القوة والصلابة والتحمل في آن واحد. وجديد شفروليه «تاهو» صخر يتحمل، ولا يعرف الاستسلام بعد تجربته على أرض الواقع في أماكن وعرة كشفت قوة وتحمل هذا الكاسر الجديد.
«الجريدة»، من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، اختارت لكم جديد شركة يوسف الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شفروليه في الكويت؛ «تاهو» الجديد لعام 2015 للحديث عن قوته ومميزاته ومواصفاته التي جاءت هذا العام بنكهة جديدة غير مسبوقة، لنضعها بين أيديكم في السطور التالية:
قدمت شفروليه إلى منطقة الشرق الأوسط طراز عام 2015 الجديد كلياً من تاهو وسوبربان، الاسم الذي يعتبر من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات الأكثر شعبية في المنطقة. ومنذ أن أسست شفروليه سوبربان كاري، أول فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات في عام 1935، أصبحت العلامة معروفة بمزايا التصميم، والهندسة، وإنتاج سيارات رائعة ضمن الفئة الرياضية متعددة الاستعمالات.

ويوفر طرازا تاهو وسوبربان 2015 المزيد من المزايا العملية إضافة إلى تحسينات أكبر وتجهيزات جديدة في مجال السلامة، فضلا عن النطاق الموسع من التقنيات المتطورة، ضمن نفس المستوى المعروف من القدرات والذي جعل من شفروليه العلامة الأهم ضمن هذه الفئة.

وتتميز الطرازات الجديدة كلياً من السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات كبيرة الحجم من شفروليه بالتجهيزات الأكثر فعالية على الإطلاق، وذلك بفضل مجموعة من التعزيزات التي شملت جميع أرجاء السيارة والتي تتضمن تصاميم أكثر ديناميكية ومحرك Ecotec3 جديد سعة 5.3 لترات بالحقن المباشر للوقود. ومن شأن الديناميكات المطوّرة أيضا أن تساهم في ضمان مقصورة أكثر هدوءً.

أبرز التحديثات

اضيفت العديد من التحديثات كإمكانية طي المقاعد كهربائياً للصفين الثاني والثالث، مما يعزز من مزايا الملاءمة الخاصة بحيز الأمتعة، اضافة الى حيز قدمين أكبر بحوالي الإنشين لركاب الصف الثاني من المقاعد، إضافة إلى سهولة الدخول والخروج.

كما اضيفت شاشة راديو ملونة تعمل باللمس من قياس 8 إنس، مع الجيل القادم من نظام MyLink الخاص بالتواصل، وهناك ما يصل إلى 6 منافذ USB و6 منافذ لتوصيل الكهرباء – تتضمن منفذ ثلاثي 230 فولت – لدعم جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية (ما يصل إلى 12 موقع للشحن).

وهناك نظام فتح وإغلاق السيارة بدون مفتاح وزر تشغيل السيارة، ونظام التحكم المغناطيسي بالقيادة، ونظام ترفيه للمقاعد الخلفية مع شاشة ومشغل Blu-ray DVD.

ويقدم كلا الطرازين مساحة رحبة لتحميل الأمتعة، حيث توفر سوبربان ما يصل إلى 3.429 لترا خلف المقاعد الأمامية، في حين تصل القدرة القصوى لتحميل الأمتعة في تاهو إلى 2.681 لتر.

محرك x محرك

يتضمن محرك تاهو وسوبربان القياسي V8 سعة 5.3 لترات تقنيات فريدة من نوعها، منها الحقن المباشر للوقود، ونظام إيقاف عمل الاسطوانات، والتوقيت المتفاوت المستمر، ونظام احتراق متطور، مصممة جميعاً لتحقق أقصى مستويات القوة وعزم الدوران والفعالية ضمن مجموعة واسعة من ظروف القيادة.

وتساعد كراسي المحرك المطوّرة، وغيرها من التقنيات، المحركات على العمل بنمط الاسطوانات الأربعة لوقت أكثر مع النظام النشط لإدارة الوقود، ما يساهم في تعزيز الفعالية.  ويقترن المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي Hydra-Matic 6L80 من ست سرعات، يتضمن أدوات التحكم TopShift، ونمط القطر/ الجر، وفرملة أوتوماتيكية على المنحدرات.

أمن وأمان

تتضمن طرازات تاهو وسوبربان الجديد كلياً تقنيات جديدة – من ضمنها الرادار- تساهم في تحقيق أعلى مستويات السلامة الخاصة يتجنب الاصطدامات وحماية الركاب. وتتضمن التجهيزات القياسية والمتوفرة أنظمة التنبيه من الاصطدامات الأمامية، والإنذار الأمامي لدعم ركن السيارة، والتنبيه عند الانحراف عن المسار، ونظام التنبيه عند تغيير المسار، ونظام التنبيه من السيارات العابرة من الخلف، والتثبيت التفاعلي. ويأتي المقعد المنبه للسلامة الخاص بشفروليه ليقدم اهتزازات موجهة للتنبيه من مخاطر الاصطدامات المحتملة.

وتوفر كلتا السيارتين ما يصل إلى 7 وسادات هوائية تتضمن وسادة الهواء الوسطية الأمامية الوحيدة من نوعها ضمن هذه الفئة (في طرازات المقاعد الحاضنة)، المصممة لتقديم حماية إضافية للسائقين وركاب المقعد الأمامي عند حدوث اصطدامات من الجهة المقابلة، عندما يكون الراكب المتأثر بالحادث جالساً في الجهة المقابلة التي لم تتعرض للصدمة.

وتم تزويد السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات من شفروليه كذلك بالمزيد من التجهيزات الأمنية لمقاومة أي محاولات سرقة، من ضمنها نظام تحطيم النافذة أو تحطيم الزجاج، وحساسات خاصة بالحركة العمودية أو الحركة داخل السيارة. إضافة إلى تفعيل أنظمة التنبيه في السيارة، حيث تقوم بعض التجهيزات بتعطيل أنظمة تحكم رئيسية، ما يجعل تشغيل أو تحريك السيارة أقرب إلى المستحيل.

تصميم جديد

حصلت تاهو وسوبربان 2015 على تصاميم خارجية أكثر تطوراً ومصقولة بشكل خاص، حيث لا تشترك هذه التصاميم مع أي طراز بيك-أب كبير الحجم من شفروليه، من حيث تصميم الصفائح المعدنية الخارجية أو عناصر الإضاءة.

ولا تطوّر التصاميم الجديدة كلياً من حضور تاهو وسوبربان فحسب وإنما تساهم في تأمين تجربة قيادة أكثر هدوءً، حيث تطور الأبواب المدخلة ضمن فتحات الهيكل الجانبية بدلاً من وضعها فوق الهيكل، من تطوير هدوء المقصورة وتساهم في تحقيق ديناميكيات مطورّة – وهو عامل يساعد في انطلاق السيارة بشكل انسيابي عبر الهواء على الطرقات السريعة، مع مقاومة أقل للرياج والمزيد من الفعالية. ويساعد استخدام الألمنيوم خفيف الوزن في تصميم السقف وصفائح الباب الخلفي في تعزيز الفعالية من خلال تقليص الوزن الإجمالي للسيارة.

تجربة الجريدة.

في جولة أقرب إلى الاختبار، أتاحت شركة يوسف الغانم وأولاده للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة شفروليه في الكويت، الفرصة لمحرر "الجريدة" لقيادة تاهو LTZ الجديد، مدة ثلاثة أيام، وتم التقاط بعض الصور في موقع مميز يعرف بـ"الغرازات" والمنحدرات، وهو مكان يذهب إليه عادة عشاق هذا النوع من الهوايات لتجربة مركباتهم، ومعرفة مدى قوة تحملها ومقاومتها. وقد أثبت الزاحف "تاهو" الجديد قدرته على اجتياز تلك الغرازات بسهولة دون خشية الخوف من الغرق.

وكشفت التجربة قوة المحرك، بعد توجيه المركبة يميناً وشمالاً لمعرفة قوة عزمها التي عكستها بجدارة، مبينة أنها لا تعرف الاستسلام، فضلاً عن مقصورتها الداخلية الرائعة الواسعة وصفاء الشاشة، مقارنة بالسيارات الأخرى، اضافة الى كونها مزودة بالعديد من المزايا الترفيهية.

ولم تنته الرحلة عند هذا الحد، بل استطاع الوحش "تاهو" إثبات أنه ثابت لا يتحرك، ولا يتأثر بالاهتزازات التي عادة ما تظهر على معظم السيارات عند الصعود بسرعات عالية، لتتحرك جانباً نتيجة ضغط الهواء، إذ وصل بها المحرر إلى سرعة تفوق 160 كلم/ساعة، مع ترك مقود في أحد الطرق الرئيسية، فضلاً عن عدم الشعور بالهواء الخارجي.

فرامل قرصي

تحتوي مزايا الأمان والسلامة على نظام جديد لفرامل قرصي على العجلات الأربع، مع دوارات فرملة Duralife تدوم لما يصل إلى ضعف عمر الخدمة، إضافة إلى تعديلات خاصة بدواسات الفرامل تطور الشعور بالفرملة، لتحقيق أداء فرملة بشعور أقوى وثقة أكبر.

وتقدم شفروليه مستويات جديدة لخدمات ما بعد البيع وسيحظى جميع عملاء شفروليه تاهو وسوبربان 2015 بمستويات جديدة من تجربة العملاء بالتماشي مع تعهّد شفروليه الذي يضمن خدمة خالية من المتاعب وأدنى تكاليف الصيانة.

تحويل النص إلى صوت

تتضمن مزايا التواصل والملاءمة ميزة تحويل النص – إلى – صوت لمستخدمي الهواتف الذكية من نظام M.A.P) (Bluetooth)، الذي يقوم بقراءة الرسائل النصية القادمة عبر مكبرات الصوت الخاصة بالسيارة، ونظام Siri Eyes Free لأجهزة آيفون العاملة بنظام IOS 6 وIOS 7 الذي يعزز التواصل والملاءمة ويسمح كلا النظامين بتواصل يتم التحكم به من خلال الصوت، للمساعدة على عدم حمل الهواتف خلال القيادة وإبقاء اليدين على عجلة القيادة.

back to top