قال د. ابراهيم هادي إنه تم قبول 20 طبيباً بشكل مبدئي للابتعاث لفرنسا، على أن يكون القبول النهائي لـ10 فقط خلال يونيو المقبل في باريس.

Ad

 كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، د. إبراهيم هادي، عن قبول لجنة اختيار الأطباء المبتعثين لفرنسا لـ20 طبيبا، أمس، بشكل مبدئي وأولي من أصل 25 تقدموا للجنة. وأوضح أن القبول النهائي سيكون لـ10 أطباء فقط، وذلك في شهر يونيو المقبل، حينما تسافر لجنة كويتية مشكلة من أطباء استشاريين كويتيين وتناقش هذا الأمر مع الجانب الفرنسي في باريس.

وأضاف هادي، في تصريح صحافي أمس، أن الجانب الفرنسي وعد بأن تكون الأولوية للأطباء الكويتيين، لافتا إلى أن التخصصات هي الجلدية والجهاز الهضمي والأمراض الباطنية وجراحة العظام والطب الطبيعي والطب النفسي وجراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الجهاز الهضمي وطب وجراحة العيون.

وأوضح أن وزارة الصحة وقّعت في عام 2012 اتفاقية مع فرنسا تقضي بتخصيص 10 مقاعد سنويا للأطباء الكويتيين لاستكمال دراساتهم العليا في المستشفيات الفرنسية بمختلف التخصصات الطبية. وقال إن هذه الاتفاقية تركز على الجامعات التي تقع في باريس، مشيرا إلى أن اختيار الأطباء العشرة الذين سيشغلون مقاعد الدراسة سيكون من قبل لجنة كويتية - فرنسية في باريس خلال شهر يونيو المقبل.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية الصحية تتضمن بنودا تنفيذية وأخرى استراتيجية تتعلق بكل جوانب علاقة دولة الكويت بفرنسا في المجال الصحي. وقال إن الاتفاقية تنص أيضا على ضرورة اجتياز المتقدمين للابتعاث لشرط اللغة وتسهيل إجراءات الأطباء الكويتيين من الجانب الفرنسي بخصوص استخراج تأشيرات الدخول للأراضي الفرنسية، ومعاملة الطبيب الكويتي المبتعث معاملة نظيره الفرنسي في المستشفيات الفرنسية.

عقم

في موضوع منفصل، أكد استشاري طب الخصوبة في مستشفى الجهراء، د. حازم الرميح، أنه تم أخذ 6 عينات بطانة رحم لأول مرة في الكويت، بهدف فحص البطانة لمرضى العقم المستعصي.

وقال الرميح، في تصريح صحافي على هامش زيارة الخبير العالمي د. كارلوس سيمون أمس الأول، إن الخبير الإسباني قدم سلسلة من المحاضرات الطبية في فندق موفنبيك البدع التي تناولت آخر التطورات العلاجية في مجال أمراض العقم وفحص بطانة الرحم للأزواج قبل وخلال فترة الحمل وفحص الأجنّة، مشيرا إلى أنه عاين حالات مرضية لأشخاص يعانون أمراضا وراثية مستعصية، بهدف تقديم العلاج المطور لها، وذلك بالتعاون مع مركز متخصص في مدينة فالنسيا بإسبانيا، وعن طريق التنسيق مع وزارة الصحة.

وقال استشاري أمراض العقم وأطفال الأنابيب، ناصر العازمي، إن وحدة طب الخصوبة في الجهراء تستقبل سنويا نحو 150 حالة، مشيرا إلى وجود خطة تهدف إلى استقبال من 300 إلى 400 مراجع سنويا، مؤكدا وجود تعاون وتنسيق مع الخبراء العالميين وضيوف وزارة الصحة في هذا المجال تحديدا، مشددا على أهمية مثل هذه الزيارات الهادفة إلى فتح أوجه جديدة من التعاون مع المراكز العالمية التخصصية في مختلف البلدان، بهدف الاطلاع على آخر ما توصل إليه الطب في مجال العقم والخصوبة.

«كان»

من جانب آخر، أكد نائب رئيس الحملة الوطنية للوقاية من السرطان (كان)، د. خالد الصالح، استمرار الحملة في نهج التوعية بالسرطان، مشيرا إلى قيام الحملة بتنظيم محاضرات في المدارس والجامعات في جميع مدارس الكويت، حيث توجد أعداد كبيرة في تلك المواقع، ومن ثم رفع نسبة التوعية في المجتمع بالوقاية من المرض، بالإضافة إلى أن هذه الفئة تحتاج بشكل كبير إلى التوعية على طرق الكشف المبكر وأساليب الحياة الصحية للوقاية من أمراض السرطان.