«الفكر العربي» يناقش سبل تطوير العمل العربي المشترك

نشر في 05-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-12-2014 | 00:01
No Image Caption
يناقش مؤتمر مؤسسة الفكر العربي إشكاليات العمل العربي المشترك والسبل المتاحة لتطويره والتأسيس لحوار عميق وواع بين رجالات الفكر والثقافة.
افتتحت بمنتجع الصخيرات أعمال مؤتمر "فكر" السنوي الـ13 الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي حول موضوع "التكامل العربي... حلم الوحدة وواقع التقسيم" بمشاركة خبراء وباحثين ومسؤولين وأكاديميين ورجال الثقافة والاعلام من مختلف الدول العربية.

وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في كلمة للجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يعقد برعايته أن تفعيل التكامل بين الدول العربية لا ينبغي أن يظل شعارا مؤجلا إلى ما لا نهاية كما أنه لم يعد خيارا للنهوض بالتنمية فقط بل أصبح حتمية ترتبط بالبقاء أمام سطوة التكتلات القوية.

وشدد على أن التكامل العربي أصبح ضرورة ملحة ينبغي في ظل التحديات المتزايدة التي يواجهها الوطن العربي والعالم من حوله التعاطي معه بمنظور واقعي جديد.

وتلا كلمة الملك محمد السادس مستشار الملك عبداللطيف المنوني التي اعرب فيها عن الأسف أمام "واقع التجزئة والانقسام الذي يطبع العلاقات فيما بينها".

من جانبه، دعا رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل إلى استفاقة عربية واسعة تنبذ الجهل والتخلف وتستخدم العقل وتحارب الجهل والتواكل والاستكانة حتى يكون العرب مشاركين ومبادرين ومنتجين ومبدعين.

وندد الأمير خالد بتناحر الطوائف والقبائل والأجناس التي أنست العرب في قضيتهم المركزية فلسطين كما ندد بالحروب التي قامت "باسم الجهاد فقتل المسلم أخاه المسلم" و"باسم الحرية فتكدست السجون وتعددت المهاجر" و"باسم الوطن فتشرد المواطن".

وبدوره، أبرز الأمين العام المساعد للجامعة العربية برئاسة مركز جامعة الدول العربية في تونس عبداللطيف عبيد أن اهتمام مؤسسة الفكر العربي نابع من حرصها على السعي الدؤوب من أجل تجاوز الواقع الأليم للأمة التي تشهد تعسرا تنمويا والكثير من مظاهر الشتات والتخلف.

وأوضح عبيد أن هذا الواقع "الأليم" وليد عقود من التشرذم والإخفاق مشيرا إلى أن موضوع مؤتمر "فكر" الـ13 الذي تمثل في التكامل العربي هو هدف ووسيلة معا من أجل تحقيق النهضة الإنسانية المتوخاة.

 (كونا)

back to top