الإبراهيم: 26% نسبة إنجاز جسر جابر... ومراقبة دقيقة للتنفيذ

نشر في 06-02-2015 | 00:07
آخر تحديث 06-02-2015 | 00:07
No Image Caption
زار المركز الإعلامي للمشروع واستعرض خدماته في التعريف بأعمال المراحل
قال الوزير الإبراهيم إن مشروع جسر جابر واحد من أكبر وأضخم مشاريع «الأشغال» بتكلفة 738 مليون دينار، وطول 36 كيلومتراً.

أكد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الإبراهيم أن نسبة إنجاز مشروع جسر جابر بلغت حتى الآن 26 في المئة وهي نسبة تفوق ما هو محدد في البرنامج الزمني للمشروع الذي يسير بخطوات ثابتة.

وأثنى الوزير خلال زيارته للمركز الإعلامي المؤقت للمشروع أمس الأول على جهود كافة العاملين به، مؤكدا أن «جسر جابر» يعد واحدا من أكبر وأضخم مشاريع الوزارة بتكلفة بلغت 738 مليون دينار.

وأشار إلى أن الجسر يبلغ طوله 36 كم ويمتد من جسر الغزالي حتى منطقة الصبية وهو من المشاريع الفريدة للوزارة ويحتوى على ثلاث حارات في كل اتجاه بالإضافة إلى حارتي أمان، كما يتضمن إنشاء جزيرتين صناعيتين في مسار الجسر لإقامة المرافق العامة وتوفير مساحات إضافية للمستثمرين لاستخدامها في الأغراض التجارية.

وبين أن الوزارة تقوم بمراقبة دقيقة للجسر عقب افتتاحه لضمان معايير الأمن والسلامة المرورية عليه بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، معبرا عن أمله في أن ينتهي العمل به وفق البرنامج المحدد سلفا.

وشدد على أن جميع الخطوات التي أنجزت في المشروع تمت بعد موافقة الهيئة العامة للبيئة، مؤكدا أنه لا توجد جهة في الكويت تستطيع أن تقوم بأي عمل دون موافقة الهيئة العامة للبيئة وأن «الأشغال» قضت عاما كاملا في المراسلات حتى حصلت على جميع الموافقات البيئية.

وزاد: «وصل الأمر إلى حد تصميم قوالب خاصة أنزلت إلى البحر لاستقرار الأحياء البحرية عليها وجاء غواصو الهيئة بأنفسهم وتأكدوا من ملاءمتها للكائنات البحرية كما أن بلدية الكويت والمجلس البلدي لا يعطيان أي موافقات على المشاريع إلا بوجود موافقات البيئة».

وأشار الإبراهيم إلى أن المركز الإعلامي هو التجربة الأولى التي تقدم عليها الأشغال في مشاريعها والهدف منه إعلامي تثقيفي، لذا حرصت الوزارة على دعوة الصحف عقب افتتاح سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك له للتأكيد على أهمية دور الإعلام في تعريف المواطنين بمشاريع الوزارة.

وزاد: سيلعب المركز دورا كبيرا في توعية الناس عموما وطلاب المدارس والجامعات علي وجه الخصوص بالمشروع ومراحله المختلفة من خلال زيارات تنظم لهم للتعرف على ما يتم من أعمال، مشيرا إلى وجود برامج معدة سلفا لطلبة الجامعة والمدارس والفئات الخاصة لتعريفهم بمراحل المشروع.

المركز الإعلامي

بدوره، أكد الوكيل المساعد لمشاريع الطرق المهندس أحمد الحصان حرص الوزارة على إطلاع الجمهور أولا بأول على المشاريع المختلفة وما يجري فيها من أعمال.

وقال الحصان انهم حريصون على وجود طلبة الكويت في المركز لمتابعة ما يجري في المشروع وما تم انجازه، مشيرا إلى أن المركز يضم قاعة رئيسية مزودة بشاشة رئيسية تعرض أفلاما وثائقية عن المشروع باللغات العربية والإنكليزية والكورية.

ولفت إلى أنه يضم أقساما خاصة بالجوانب والمراحل المختلفة للمشروع منها على سبيل المثال قسم خاص بالإجراءات البيئية يوضح الجهود التي بذلت للحفاظ على البيئة وآخر يعرض معلومات عن الجزيرتين الصناعيتين وثالث يتحدث عن معايير السلامة المهنية للعاملين بالمشروع وكيفية الحفاظ عليهم.

وأشار إلى أن القطاع بدأ أمس باكورة الزيارات للمركز الإعلامي لمشروع جسر الشيخ جابر من خلال استقبال تلاميذ مدرسة مشاري هلال الشمري الابتدائية وذلك بهدف تعريف النشء بالمشاريع التنموية الجديدة التي تنفذها وزارة الأشغال العامة لاسيما قطاع هندسة الطرق الذي يؤدي دورا محوريا في خطة التنمية التي تنفذها الدولة بالإضافة إلى غرس الأمل في نفوس هؤلاء النشء من خلال الزيارات الميدانية التي ينفذها القطاع وفق جدول زمني.

وأشار إلى أن القطاع جاهز للتنسيق والتعاون مع كل المؤسسات خاصة التعليمية لتنظيم زيارات لمشاريع القطاع وبخاصة مشاريع هندسة الطرق المنتشرة في شتى أنحاء الكويت لاسيما المركز الإعلامي لمشروع جسر جابر باعتباره من المشاريع الكبرى التي تنفذها الوزارة.

back to top