سادت حالة من الخوف مستشفى الأمراض السارية، خلال الأيام القليلة الماضية بسبب وجود حالة مشتبه في إصابتها بفيروس «إيبولا» لوافد إفريقي محول من مستشفى مبارك الكبير.

Ad

علمت "الجريدة" أن حالة اشتباه في فيروس إيبولا لوافد إفريقي يرقد في مستشفى الأمراض السارية الآن تسببت في حالة من الخوف الشديد داخل المستشفى.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوافد في العقد الرابع من العمر، وحُوّل من قسم الحوادث في مستشفى مبارك الكبير الثلاثاء الماضي إلى "السارية" لارتفاع درجة حرارته.

وأوضحت أن حالة من الإرباك الشديد سادت "السارية" فور إعلان وجود هذه الحالة المشتبه فيها، لأن "إيبولا" لا يوجد له حتى الآن تطعيم ولا علاج شاف.

وأشارت المصادر إلى أن حالة الخوف انتشرت بين الكادر الطبي والتمريضي وبعض المرضى الذين يتلقون العلاج داخل المستشفى، إضافة إلى المسعفين وفنيي الطوارئ الذين نقلوا الوافد بالإسعاف إلى مستشفى الأمراض السارية.

في موضوع منفصل، اختتم أمس الملتقى العلمي الخامس للأمراض الجلدية لدى الأطفال الذي نظمه مجلس الأقسام الجلدية في وزارة الصحة من 4 حتى 6 نوفمبر الجاري.

وقال رئيس مجلس أقسام الجلدية ورئيس المؤتمر د. نواف المطيري، إن الملتقى اشتمل على العديد من الفعاليات الطبية والندوات والمحاضرات العلمية وورش العمل التي حاضر بها كوكبة من الأطباء العالميين.

وأضاف أن الملتقى تناول علاج الأمراض الجلدية لدى الأطفال وحديثي الولادة، وتطرق إلى آخر الاكتشافات العلمية لتشخيص الأمراض المستعصية مثل الاكزيما البنيوية والبهاق والصدفية والأمراض النادرة الأخرى، وكذلك الأمراض الوراثية والوحمات الصبغية والدموية الفقاعية، كما نوقش العلاج بالجينات والعلاج بالخلايا الجذعية والعلاج البيولوجي.

وذكر رئيس مجلس أقسام الجلدية في وزارة الصحة أن الأطباء الزوار في الملتقى لم يقتصر دورهم على إلقاء المحاضرات وعقد ورش عمل طبية فقط، ولكنهم عاينوا المرضى خلال الفترة الصباحية في مستشفيات وزارة الصحة.

وثمن المطيري الرعاية الكريمة لوزير الصحة د.علي العبيدي والتي تعكس حرص وزارة الصحة على الاهتمام بدعم التدريب والتعليم الطبي المستمر، إيمانا منها بأن تطوير الأداء للعاملين بوزارة الصحة وإكسابهم الخبرات والمعلومات المتجددة من خلال عقد مثل هذه المؤتمرات والملتقيات العلمية يمثل ركيزة أساسية للنهوض بالخدمات الصحية والطبية لبلدنا ووسيلة تطوير هامة وفعالة لجميع مرافقنا الصحية.

مؤتمر «العيون» بعد غد

تنظم وزارة الصحة بعد غد الأحد ولمدة ثلاثة أيام مؤتمر الكويت الـ16 لطب وجراحة العيون.

 وقال منسق المؤتمر، اختصاصي طب وجراحة عيون الأطفال والحول د. منصور الشمري، لـ"كونا"، أمس، إن برنامج المؤتمر سيشمل محاضرات علمية مكثفة حول كل ما يخص مشكلات العيون لدى الأطفال وطرق العلاج والوقاية.

وأوضح أن المؤتمر سيناقش هذا العام طب وجراحة عيون الأطفال والحول، لافتا إلى استقطاب نخبة من استشاريي العيون العالميين من أميركا وكندا وتركيا ومصر والسعودية.