«العمل»: «الميكنة» قلّص العمالة الوافدة 100 ألف

نشر في 07-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد جمال الدوسري، أن «تشغيل نظام الميكنة أوقف حالات تزوير أذونات العمل، نظراً إلى تبادل المعلومات آليا مع وزارة الداخلية، خلافاً للوضع السابق الذي كان يشهد بصورة شبه يومية حالات تزوير في اذونات العمل».
أكد المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة جمال الدوسري، أن «تطبيق النظام الآلي لميكنة خدمات قطاع العمل، قلّص أعداد العمالة الوافدة في البلاد بواقع 100 ألف عامل»، لافتاً إلى أن «النظام استطاع توحيد أعداد العمالة المسجلة في كل من الهيئة ووزارة الداخلية، عدا نسبة لا تتجاوز الـ 0.3 بالمئة من إجمالي أعداد العمالة تتبع ملفات غير محدثة، لم يقم أصحابها بمراجعة قطاع العمل منذ التطبيق، وتمت إحالتها إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها».

وقال الدوسري في تصريح صحافي أمس، إن «نظام الميكنة يعد أكبر إنجازات قطاع العمل،  فقبل التطبيق تجاوزت أعداد الشركات غير المحدثة لبياناتها 80 ألف شركة، لكن عقب التطبيق باتت أعداد الشركات غير المحدثة بياناتها محدودة جداً، ولا يتجاوز 4 آلاف شركة، وتمت إحالتها إلى جهات الاختصاص».

تزوير أذونات العمل

وأكد الدوسري، أن «تشغيل النظام أوقف حالات تزوير أذونات العمل، نظراً إلى تبادل المعلومات آلياً مع وزارة الداخلية، وخلافاً للوضع السابق الذي كان يشهد بصورة شبه يومية حالات تزوير في أذونات العمل»، مشيراً إلى أن «النظام يوقف التراخيص المشتركة على نفس العناوين آلياً، بدلاً من الاعتماد على التدقيق اليدوي كما كان سابقاً»، لافتاً إلى أن «الميكنة حدثت بيانات العمالة والأرقام المدنية كافة للملفات المستوفاة، خلافاً للنظام السابق، وتجاوزت أعداد العمالة التي لا أرقام مدنية معروفة لها 600 ألف عامل».

وذكر أنه «تم تقليص الدورة المستندية للعديد من الإجراءات وتبسيطها، وعلى سبيل المثال، إصدار تصريح عمل وتأشيرة دخول، حيث كان سابقاً يتم من خلال 16 خطوة يدوية، والآن وبعد الميكنة يتم من خلال 5 خطوات فقط مميكنة ومرتبطة آلياً بوزارة الداخلية، أما الشركات التي لها صلاحية استخدام الخدمة على البوابة الإلكترونية للدولة فتقوم بخطوتين فقط»، موضحاً أنه «لا يمكن الآن تنفيذ أي إجراء على العمالة أو أصحاب الأعمال دون التدقيق المسبق من وزارة الداخلية والبطاقة المدنية، طبقاً للربط الآلي المباشر، ولا يمكن تسجيل وتجديد العمالة الوطنية دون التحقق من المؤسسة العامة للتأميات الاجتماعية طبقاً للربط الآلي المباشر».

790 ألف تصريح عمل

وقال الدوسري، إن «النظام مكننا من ربط البنوك المحلية كافة بشبكة تبادل معلومات آلية، ويتم تسلّم بيانات تحويلات الأجور الشهرية آلياً من البنوك المحلية، ويجري تفعيل شهادة الرواتب الإلكترونية»، مشيراً إلى أن «الميكنة قدمت نقلة نوعية في إجراءات عمل الإدارات من خلال فتح الخدمات على الموقع الإلكتروني، ما ساهم إلى حد كبير في تقليل الزحام في الإدارات، وتبسيط الدورة المستندية للمعاملات والتيسير على أصحاب الأعمال».

وذكر، أنه «تم تحديث أو إنشاء بيانات الشركات على أنظمة وزارة الداخلية آليا لما يزيد عن 493355 شركة، وتم إصدار ما يزيد عن 790 ألف تصريح عمل، أما فيما يخص أعداد أذونات العمل المصدرة من أنظمة الميكنة للإجراءات المختلفة (تجديد، تحويل، أذن عمل للمرة الأولى) تجاوزت 5 ملايين أذن عمل».

وبين الدوسري أنه «تم استخراج سمات دخول من خلال الربط المباشر مع وزارة الداخلية آليا بما يتجاوز 594 ألف سمة دخول، وتم تجديد 1014 أذونات العمالة الوطنية منذ مطلع أبريل الجاري، في حين تم تجديد 822647 أذن عمل للشركات عبر الموقع الإلكتروني».

وأشار إلى أن «إجمالي تصاريح العمل الصادرة عبر البوابة الإلكترونية بلغ 87130 تصريحاً، وإجمالي المبالغ المحصلة في إدارات العمل المختلفة عن طريق استخدام خدمة «كي. نت» منذ بداية العام الحالي بلغ 621620 ديناراً، بينما بلغ إجمالي المبالغ المحصلة من البوابة الإلكترونية 1485240 ديناراً، أما إجمالي المبالغ المحصلة عبر البوابة الإلكترونية منذ بدء العمل بالنظام فبلغت 6008272 ديناراً.

back to top