«مَاكان تيربو»... أسرع من الصوت!

نشر في 04-01-2015
آخر تحديث 04-01-2015 | 00:01
مجهزة بمحرك 6 سلندرات بقوة 400 حصان
لعل الصوت من أسرع ما يمكن وصفه في عالم تحكمه الضوابط والقوانين، إلا أن القدر شاء أن يجعل من «ماكان تيربو» الجديدة أسرع من الصوت بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهو ما تبين لـ «الجريدة» بعد تجربة قامت بها على أرض الواقع كشفت قوة وأداء هذا النفاث الجديد.

ومن خلال صفحة السيارات الأسبوعية نختار لكم جديد شركة «بهبهاني» للسيارت الوكيل الحصري لمركز «بورشه الكويت» في بورش Macan الجديد كلياً بعد انضمامه إلى عائلة بورشه الغنية عن التعريف.

تأتي "مَاكان" الجديدة، كأول طراز رياضي أصيل ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات، وهي تسجّل دخول بورشه فئة جديدة من السيارات عبر السير على خطى "كاين" Cayenne الفاخرة، التي تُعتبر أنجح سيارة ضمن فئتها.

وتزخر "مَاكان" بخصائص القيادة الرياضية المعهودة لدى بورشه، فهي على أتمّ الاستعداد لإرساء معايير جديدة في ديناميكية القيادة ومتعتها على الطرقات المعبّدة والوعرة على حدّ سواء، وتمتاز بقدرة تسارع استثنائية وقوة محرك هائلة مع رشاقة قصوى ودقة مقود مثالية، وتترافق هذه المزايا كافة، مع مستوى متقدم وغير معهود بتاتاً من الراحة والعملية اليومية.

واستوحت بورشه الكثير من عناصر السيارة التصميمية ومقوّماتها الميكانيكية من طرازات الشركة الرياضية الأخرى، منها طرازا "911" و"918 سبايدر" 918 Spyder الرياضي الخارق، لتتألق "مَاكان" بهالة فريدة من نوعها في قطاع السيارات.

طابع رياضي

كما هو الأمر مع طرازات بورشه كافة، تتّضح شخصية "مَاكان" الرياضية من تصميمها مباشرة، فهي تبرز بجسم فريد ذي تصميم مسطَّح وعريض، كما تحفل بغطاء محرك يحتضن مقدمة السيارة وسقف منحنِ بشكل طفيف،

ما يعزز طابعها الرياضي الأنيق وشخصيتها الديناميكية القوية، ويكفي إلقاء لمحة على مواصفات "مَاكان" وأدائها، حتى تُدرك أنّ السيارة صُمّمت لتكون رشيقة.

في هذا الصدد، تبرز "مَاكان" بأبعادها وتصميمها، وإطاراتها ذات المقاسات المختلفة في المحورين الأمامي والخلفي مع عجلات كبيرة، كما يحظى السائق والركاب بمقاعد ذات وضعية جلوس منخفضة كما هو معهود في السيارات الرياضية.

التيربو غير!

تتوفر بورشه "مَاكان" للطلب الآن في مركز بورشه الكويت بثلاث نسخ لدى تقديمها، هي "مَاكان إس" Macan Sو"مَكان إس ديزل" Macan S Diesel و"مَاكان توربو" Macan Turbo، والذي يعتبر طراز القمة وتراهن عليه بورشه هذه المرة بعد أن سطع نجمه كالطراز الأقوى ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الاستعمالات. ويتضمن هذا الطراز محركاً تستخدمه بورشه للمرة الأولى، ويتألف من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3.6 ليترات مع شاحنَي توربو بقوة لا تُضاهى تبلغ 400 حصان، ما يدفع السيارة إلى 100 كلم/س في غضون 4.6 ثوانٍ فحسب مع رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 266 كلم/س.

أما طراز "مَاكان إس"، فقد يتضمن محركاً من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3 ليترات مع شاحنَي توربو بقوة 340 حصاناً، بالإضافة إلى نظام دفع رباعي نشط مع قابض متعدد الأقراص بتحكم إلكتروني يعمل وفقاً لبرنامج تشغيل، وقد وجد نظام الدفع الرباعي هذا طريقه إلى طرازات "مَاكان" كافة من دون استثناء.

أما بالنسبة إلى نقل القوة، فيتمّ بحسب الحاجة ومن دون أيّ انقطاع بطاقة الدفع تقريباً، وذلك بواسطة علبة تروس

(Porsche Doppelkupplung  PDK) بقابضين من سبع سرعات تتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5.2 ثانية مع رُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono الاختيارية، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 254 كلم/س.

طراز اقتصادي

بالانتقال إلى "مَاكان إس ديزل"، فهي تبرز كالطراز الاقتصادي المخصص لاجتياز المسافات الطويلة في مجموعة "مَاكان"، وتتضمن هذه السيارة محرك توربو ديزل من ست أسطوانات على شكل "V" سعة 3 ليترات بقوة 245 حصاناً، يحقق معدل استهلاك متدنٍ للوقود يتراوح بين 6.3 و6.1 ليترات/100 كلم فحسب وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. وعلى الرغم من هذا الاستهلاك الاقتصادي، يستطيع محرك الديزل دفع السيارة من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 6.1 ث مع رُزمة "سبورت كرونو"، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 230 كلم/س.

كلمة إندونيسية

اسم "مَاكان" مستمدّ من كلمة "النمر" باللغة الإندونيسية، الذي يتشابه في الكثير من الصفات مع سيارة بورشه العتيدة، فهي قوية وجاهزة للانقضاض في أي وقت كان، وتتمتع برشاقة كبيرة وقدرة لافتة على الطرق الوعرة، ولا عجب في هذه الصفة الأخيرة، بعدما نتج عن مرحلة التطوّر الأخيرة لنظام الدفع الرباعي، المعروف باسم "نظام بورشه للتحكم بالدفع" PTM، أحد أفضل أنظمة الدفع في العالم.

أسعارها تبدأ من 20 ألف دينار

شركة بهبهاني للسيارات هي الوكيل الحصري لعلامة بورشه الكويت، ويبدأ ثمن التجزئة لطرازات "مَاكان" في الكويت من 20400 دينار لـ"مَاكان إس" ومَاكان "إس ديزل" من 20100 دينار و"مَاكان تيربو" من 28200 دينار.

تجربة الجريدة.   الشعور بسرعة 170 فيها يضاهي 120 في غيرها!

في جولة أقرب إلى الاختبار، أتاحت شركة "بهبهاني" للسيارت، الوكيل الحصري لمركز بورشه الكويت، مشكورة الفرصة لمحرر "الجريدة" لأخذ صاحب القمة "ماكان تيربو" الجديدة في جولة لقيادتها مدة ثلاثة أيام، وشهدت العديد من المواقف والنقاط التي وجب الوقوف عندها بعد تجربتها على أرض الواقع، لمعرفة ما إذا كانت قوية التحمل من عدمها.

ونجح "الملك تيربو" في إيصال رسالة كانت الأبرز إلى ذهن المحرر في مقدمتها أن الوصول إلى سرعة 170 كلم/سا في "ماكان تيربو" كان شبيه الشعور بالوصول إلى سرعة 120 كلم/سا في السيارات الأخرى ما يعكس متانة ونعومة ممشى "الألماني ماكان" من جهة وقوة هذا المحرك بالوصول إلى هذه السرعة في ثوان بسيطة من جهة أخرى خصوصاً بعد الوصول بها إلى سرعة 200 كلم/سا في ما يقارب 5 ثوان.

وشهدت التجربة ثبات طراز "ماكان تيربو" بعد تجربة الفرامل ونظام الثبات بها للنزول من سرعة 200 كلم/سا ما يعكس وبكل جدارة ثباتاً رائعاً وتحكماً غير مسبوق، إلى جانب أنه أثبت أيضاً وخلال التجربة أنه ثابت لا يتحرك على الطريق خلافاً لمعظم السيارات عند الوصول إلى سرعات عالية تتجاوز 180 كلم/سا، إذ تتحرك جانباً نتيجة ضغط الهواء.

back to top