واصلت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية ملاحقة كل المظاهر السلبية والعادات الدخيلة على المجتمع الكويتي، من خلال عدد من الحملات الأمنية والمرورية في مختلف المناطق. وأظهرت إحصائية صادرة عن قطاع الأمن العام أن عدد الموقوفين في النظارات التابعة للقطاع من الوافدين وينتظرون قرار الإبعاد بلغ 5920.

Ad

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بجهود رجال الأمن بشكل عام ورجال الأمن العام بشكل خاص واستثنائي، عندما تفقد وبشكل مفاجئ مساء أمس الأول نقاط التفتيش التي نفذها قطاع الأمن العام في مواقع عدة.

وقال مصدر أمني مطلع إن الوزير الخالد طالب رجال الامن في نقاط التفتيش بفرض هيبة القانون، وعدم التساهل مع أي مخالفات مرورية أو أمنية أو تصرفات دخيلة على عادات وتقاليد المجتمع الكويتي المحافظ.

وأشار المصدر إلى ان الوزير الخالد طلب من قيادات مديرية أمن العاصمة زيادة عدد نقاط التفتيش على طريق الدائري الثاني، الذي يشهد استهتارا من بعض قائدي المركبات، فضلا عن وجود مناظر غريبة ودخيلة تسيء وتخل بالآداب العامة.

سجن الإبعاد

من جانب آخر، أظهرت الاحصائية الأسبوعية لقطاع الأمن العام، بإشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الامن العام اللواء عبدالفتاح العلي، ان عدد الموقوفين والموقوفات من الرجال والنساء الوافدين، الذين تم ضبطهم خلال حملات التفتيش لقطاع الامن العام والقطاعات الامنية الاخرى، والمحتجزين في نظارات المخافر وجار تحويلهم إلى سجن الابعاد، بلغ 5920، منهم 2013 موقوفا من الرجال، و3907 موقوفات من النساء.

وكشفت الاحصائية ان رجال الأمن العام اقاموا خلال الاسبوع الماضي 384 نقطة تفتيش أمني، أسفرت عن ضبط 20 مطلوبا جنائيا، و67 مطلوبا مدنيا، و97 شخصا مسجلا بحقهم قضايا تغيب، و246 مخالفا لقانون الإقامة، و566 شخصا لا يحملون أوراق اثبات، و62 مركبة مطلوبة، و38 قضية مخدرات، و20 قضية خمور.

وزادت ان عدد البلاغات التي تعامل معها رجال الامن العام بلغ 1887 بلاغا واردا من غرفة العمليات، و837 بلاغا من مديريات الامن، مبينا ان رجال الامن العام حرروا خلال الاسبوع الماضي 1479 مخالفة مرور، وحجزوا 119 مركبة، وتعاملوا مع 1399 بلاغ حادث مروري.

حملات أمنية

أكد مدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي مدير إدارة الاعلام الامني بالانابة العميد عادل الحشاش انه بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد تم تكثيف الجهود الأمنية لقطاعات وزارة الداخلية الميدانية، وهي العمليات، الأمن العام، الأمن الجنائي، المرور.

وأوضح الحشاش ان الوزير الخالد يقوم بمتابعة ميدانية مباشرة لهذه الجهود الأمنية، من أجل دعم المنظومة الأمنية وزيادة كفاءتها، ويضع التصدى للجريمة بمختلف أنواعها والعمل الجاد والدائب على خفض معدلاتها في أولوياته، إضافة إلى تفعيل الإجراءات الكفيلة لوضع حد للسلوكيات السلبية المنحرفة في بعض المناطق.

وأشار إلى أن تلك الجهود الأمنية انطلقت فور ختام الاجتماع الذي ترأسه الخالد، بحضور عدد من وكلاء وزارة الداخلية المساعدين الميدانيين، حيث تم تشكيل قوة من رجال الأمن العام والمرور والنجدة والأمن الجنائي، وتمت الاستعانة بالطيران العمودي، وأسفرت عن العديد من الضبطيات، وهي تحرير الإدارة العامة للمرور 9715 مخالفة، وحجز 503 مركبات، و9 دراجات آلية، وأقامت 17 نقطة تفتيش، ودخول 7 أشخاص إلى النظارة وتحويل حدثين.

وزاد ان الإدارة العامة لشرطة النجدة حررت 133 مخالفة مرور، وضبط 3 قضايا مخدرات (3 حبوب مخدرة - وعدد 12 أصبع حشيش – وكيس شبو - وأدوات تعاط)، كما تم ضبط 13 حبة مخدرة وزجاجة خمر بحوزة مواطن مطلوب على ذمة قضية، وتحرير شيكات بدون رصيد، وضبط مركبة مطلوبة وشخصين مطلوبين جنائيا وآخرين مدنيا.

وتابع الحشاش ان قطاع الأمن العام قام بحجز 61 مركبة للاستهتار والرعونة، و37 بقي وبانشيات، وحجز 32 شخصا بالنظارة، و5 أحداث، كما تم ضبط 81 شخصا مخالفا لقوانين العمل وضبط شخص بحوزته شبو وحشيش وحبوب مخدرة، وعدد 5 أشخاص بتهمة التعاطي بينهم امرأة.

وذكر أن هناك تعليمات مشددة من القيادة العليا لوزارة الداخلية بضرورة التعامل بكل حزم وحسم مع أي خروج على القانون أو انتهاك له، مع الالتزام في ذات الوقت بالتعامل الحضاري من جانب رجال الأمن وفق الخطط والإجراءات والتدابير المقررة، خاصة في مواجهة السلوكيات المنحرفة مثل اللجوء إلى العنف والدخول في مشاجرات واستخدام الآلات الحادة وتعاطي وإدمان المخدرات، والمخالفات الجسيمة كتجاوز السرعة المقررة وكسر الإشارة الضوئية الحمراء، والرعونة والمعاكسات وغيرها.