يستهل منتخب الكويت لكرة القدم مشواره في بطولة الخليج 22 المقامة حالياً في الرياض بمواجهة نظيره العراقي عند الثامنة والربع من مساء اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز.

Ad

يستهل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم الكويت مشواره في بطولة «خليجي 22» بمواجهة المنتخب العراقي في ديربي من العيار الثقيل، في الثامنة والربع من مساء اليوم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي النصر بالملز، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية للبطولة.

 ويأمل «الأزرق» وجماهيره في مواجهة أسود الرافدين اليوم في تحقيق بداية قوية، تبدد القلق الذي ينتاب الشارع الكويتي منذ فترة طويلة، وبعد مباريات ودية كثيرة لم تكن على مستوى الطموح، ولاسيما أن «الأزرق» استعاد قوته الضاربة بتعافي يوسف ناصر، وخلو القائمة بشكل تام من اللاعبين المصابين.

ويملك منتخب الكويت صاحب العدد الأكبر من ألقاب البطولة الخليجية، فرصة كبيرة نحو بداية قوية، في ظل مشكلات كبيرة محيطة بالمنتخب العراقي والذي وصل متأخرا إلى الرياض، وواجه صعوبات في مقر الإقامة، كما تلقى ضربة قوية بإصابة يونس محمود وابتعاده عن المنتخب العراقي.

ولم يمهل الوقت المدرب العراقي حكيم شاكر لخوض مباريات ودية على المستوى المطلوب.

ويتفوق العراق على الكويت في بطولات الخليج بواقع 4 انتصارات مقابل خسارة واحدة، في حين تعادلا 3 مرات.

وقد التقى المنتخبان في «خليجي 21» وكان الفوز حليف العراق بهدف للا شيء سجله المهاجم يونس محمود.

التشكيل المتوقع

استقر مدرب المنتخب فييرا على التشكيل الأساسي، والذي يتكون من نواف الخالدي لحراسة المرمى، وفهد الهاجري، وحسين فاضل، ومساعد ندا، وفهد عوض في خط الدفاع، وفي الوسط يبرز طلال نايف، وفهد الأنصاري، وصالح الشيخ وفهد العنزي، وفي الهجوم بدر المطوع، ويوسف ناصر، بينما يبقى وليد علي وعلي الكندري، وطلال العامر، وعبدالعزيز المشعان، إلى جانب خالد محمد إبراهيم أبرز الموجودين على دكة البدلاء.

ولن تتغير خطة وطريقة الأزرق عن الفترة السابقة، حيث يعول فييرا على مهاجم صريح هو يوسف ناصر، والمطالب اليوم باستغلال أنصاف الفرص لترجمتها إلى أهداف، في حين سيتم منح بدر المطوع حرية الحركة في منطقة الهجوم، ومن ثم العودة إلى الوسط لقيادة الهجمات، في حين ستكون لخط الوسط مهمة مزدوجة بالربط بين الخطوط الثلاثة، وتقديم الدعم للهجوم وللدفاع، وستكون مهمة فهد العنزي صريحة في الجانب الهجومي الأيمن، بينما سيتم تكليف صالح الشيخ بتقديم الدعم الدفاعي ومساندة خط الوسط في الجانب الدفاعي.

ويعول فييرا على فهد عوض للتقدم إلى الأمام من خط الدفاع، في حين ستكون مهمة الثلاثي، ندا وفاضل والهاجري، غلق المساحات في خط الدفاع أمام المنتخب العراقي.

تهديد مرمى العراق

كما ستكون التمريرات الطويلة وتغيير المراكز بين اللاعبين، ولاسيما الأطراف سلاح الأزرق لاختراق الفريق العراقي، ومن ثم تهديد حارس مرماه جلال حسن، كما تمثل تسديدات يوسف ناصر، وبدر المطوع وفهد الأنصاري مطلبا ملحا للجهاز الفني لهز الشباك العراقية.

ويدرك فييرا أن منتخب العراق ليس هو المنتخب الذي قاده من قبل، حيث تغيرت الوجوه بما يزيد على 90%، وبقيت بعض الأسماء القليلة من جيل يونس محمود، كما أنه يملك عناصر شابة كثيرة تجيد الحركة السريعة، وهو ما يدركه أيضا فييرا، وجهز لاعبيه للتعامل مع ذلك.

وأوصى فييرا لاعبيه بالتركيز في مواجهة المنتخب العراقي، مع التحلي بالثقة بالنفس وبمنتخب بلادهم الذي صال وجال في البطولات الخليجية وغيرها.

رقابة المطوع

في المقابل تضم تشكيلة المنتخب العراقي جلال حسن في حراسة المرمى، وعلي فايز، وسلام شاكر، وسعد ناطق، وعلي عدنان في خط الدفاع، وفي الوسط مهدي كريم، وسيف سلمان، ومهدي كامل، وياسر قاسم في الوسط، وفي الهجوم حمادي أحمد، وحسين ميرزا.

ويدرك حكيم شاكر أن «الأزرق» يضم في صفوفه لاعبين مميزين، أمثال بدر المطوع، الذي أوصى شاكر بأن تصاحبه رقابة لصيقة، لكونه مفتاح منتخب الكويت، كذلك سيسعى شاكر في المباراة إلى تحجيم اللعب وتضييق المساحات، ولاسيما أن عامل اللياقة يصب في مصلحة الأزرق، الأكثر جاهزية في ظل تجمّع متأخر لمنتخب العراق.

وتبقى أفضل نتيجة لمنتخب العراق وصوله إلى المباراة النهائية في النسخة الماضية في البحرين مطلع 2013 قبل أن يخسر بصعوبة بالغة أمام نظيره الإماراتي بهدف مقابل هدفين، بعد التمديد.

البناي: ناصر جاهز

أكد رئيس الجهاز الطبي لمنتخب الكويت عبدالمجيد البناي ان الأزرق لا يعاني اصابات مؤثرة قبل مواجهة العراق.

وقال البناء إن يوسف ناصر بات جاهزا لمواجهة اليوم، بعد أن اثبتت الأشعة التي اجريت على اللاعب سلامته.

واضاف أن ناصر حصل على راحة من التدريبات أمس الأول وشارك أمس وتبقى مشاركته قرار الجهاز الفني.

الفهد واثق بقدرة الأزرق في «خليجي الرياض»

أبدى رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد ثقة كبيرة بمنتخب الكويت، وقدرته على الوصول لابعد مدى في البطولة الخليجية بالرياض.

وقال الفهد، في تصريح لـ«الجريدة» إن الازرق مستعد تماما لـ«خليجي 22»، وعقد العزم على المنافسة القوية من اجل الفوز باللقب، وتأكيد الريادة الكويتية للكرة الخليجية.

واعترف بأن الاخضر السعودي هو المرشح الاقوى للفوز بلقب البطولة الحالية، باعتباره الاجهز وصاحب الارض والجمهور، واصفا المجموعة الثانية بالصعبة، كونها تضم 4 منتخبات تسعى لحصد اللقب.

وكان الفهد أكد في لقاء مع صحيفة الاتحاد الإماراتية عدم نيته الترشح لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الفترة المقبلة.

وزاد ان الترشح لهذا المنصب الرفيع مؤجل راهنا من دون ان يؤكد او ينفي نية الترشح بشكل واضح، مضيفا ان دعمه سيكون لرئيس الاتحاد الحالي الشيخ سلمان بن ابراهيم في الانتخابات المقبلة.

بسرعة من الرياض

• حرص نجوم منتخب الكويت السابقون لكرة القدم على دعم الأزرق في مقر اقامته في فندق الماريوت، وحضر سعد الحوطي، وبشار عبدالله، وخالد الفضلي الى جانب العديد من النجوم السابقين الى مقر اقامة اللاعبين لتقديم الدعم لهم ورفع معنوياتهم قبل المواجهة المرتقبة اليوم أمام المنتخب العراقي.

• رفضت جميع الأجهرة الفنية للمنتخبات الأربعة التي ستخوض مواجهات اليوم الادلاء بتصريحات فيما عدا المؤتمر الصحافي، وكان الاستثناء الوحيد فييرا الذي بدا هادئا وسمح ببعض التصريحات الخاصة.

• حرص رئيس الاتحاد العماني خالد بوسعيدي على التواجد في المركز الإعلامي، وأطلق بعض التصريحات الخاصة لوسائل الإعلام.

قالوا قبل المباراة

بدر المطوع

سنبذل كل الجهد في المباراة الافتتاحية

طلال نايف

نملك الثقة الكافية لمواجهة المنتخب العراقي

نواف الخالدي

الكرة العراقية دائماً فأل خير على الكويت