العبد الجليل لـ الجريدة•: 30.5 مليار دولار تكلفة المشاريع المرتبطة بزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز

نشر في 11-11-2014 | 00:08
آخر تحديث 11-11-2014 | 00:08
«كل إنتاج لـ 50 برميلاً من النفط يصاحبه 50 برميل ماء وهو تحدٍّ قد يزداد مستقبلاً»
قال مدير مجموعة تخطيط البرامج الرأسمالية في شركة نفط الكويت، محمد العبدالجليل، ان الشركة تعمل على تنفيذ خطة طموحة تتمثل ببرامج رأسمالية متعددة بميزانية تعادل 12 مليار دينار للسنوات الخمس القادمة تتضمن انشاء وتشغيل أكثر من 500 مشروع رأسمالي (حالي ومستقبلي)، مشيرا الى وجود مشاريع خاصة بزيادة الطاقة بتكلفة تقديرية تبلغ 30.5 مليار دولار.

واضاف العبدالجليل، في حوار مع «الجريدة»، ان الشركة وضعت برامج للمشاريع المرتبطة بالمحافظة على الطاقة الإنتاجية الحالية مثل تطوير الحقول في منطقة غرب الكويت لحقن المياه ومركز لتجميع النفط الخام للمحافظة على الطاقة الإنتاجية في منطقة غرب الكويت بميزانية تعادل 3 مليارات دولار أميركي، مشيرا الى ان الشركة تقوم ايضا بمشاريع مرتبطة بزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز من خلال تنفيذ برنامج مكثف للاستكشاف يهدف إلى تعويض كميات الإنتاج للنفط والغاز وإنماء الاحتياطيات الحالية.

وحول التحديات التي تواجه «نفط الكويت»، اشار العبدالجليل الى ان اهم تحد يتمثل بزيادة كميات المياه المصاحبة حيث تضاعفت اكثر من 3 مرات عن السابق، ووصلت نسبتها في بعض الحقول الى ما بين 20 و30 في المئة، وفي بعض الحقول الى 50 في المئة.

وتوقع ان تزيد المياه المصاحبة مستقبلا حيث يجب الاستعداد من خلال وجود منشآت للتعامل مع هذه المياه, مضيفا: «اذا لم توجد هذه المنشآت فلن تستطيع الشركة انتاج النفط وسيتم خفض الانتاج». وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• ما عدد المشاريع الرأسمالية الموجودة في الخطة الخمسية؟

- تعمل شركة نفط الكويت جاهدة على تنفيذ خطة طموحة تتعلق بتنفيذ برامج رأسمالية متعددة بميزانية تعادل 12 مليار دينار للسنوات الخمس القادمة. وتتضمن هذه الخطة انشاء وتشغيل أكثر من 500 مشروع رأسمالي (حالي ومستقبلي)، والتي ستؤدي إلى تحقيق أهداف شركة نفط الكويت الاستراتيجية المتعلقة بالنفط والغاز.

• كم عدد الآبار التي سيتم حفرها خلال السنوات الخمس المقبلة؟

- تقوم شركة نفط الكويت بتنفيذ برنامج حفر مكثف في جميع مناطق عمليات الشركة، حيث ستعمل الشركة على حفر ما يعادل 200 - 250 بئرا سنوياً (ما بين آبار استكشافية وتطويرية وعميقة وآبار حقن) خلال السنوات الخمس القادمة. ويتضمن هذا البرنامج استغلال أحدث أنواع تكنولوجيا الحفر بهدف رفع الطاقة الإنتاجية.

• ما أهم المشاريع المتوقعة قريباً؟

- مشروع تطوير النفط الثقيل في شمال الكويت لإنتاج 60 ألف برميل يومياً من النفط الخام.

• ما برامج المشاريع المرتبطة بالمحافظة على الطاقة الإنتاجية الحالية؟

- تنفيذ برنامجين رئيسين لتطوير الحقول في منطقة غرب الكويت، ويشتملان على خطط حقن المياه ومركز لتجميع النفط الخام للمحافظة على الطاقة الإنتاجية في منطقة غرب الكويت بمعدلاتها الحالية المقدرة بـ500 ألف برميل من النفط يومياً، بميزانية رأسمالية تعادل 3 مليارات دولار.

اضاف الى تنفيذ ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في منطقة جنوب وشرق الكويت وتشمل إنشاء مركز لتجميع النفط الخام ومنشأة لحقن المياه المصاحبة وذلك للمحافظة على الطاقة الإنتاجية لحقول جنوب وشرق الكويت بمعدلاتها الحالية والمقدرة بمليون و700 ألف برميل من النفط الخام يومياً، بميزانية رأسمالية تعادل 5 مليارات دولار.

• وما المشاريع المرتبطة بزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط والغاز؟

- هناك العديد من المشاريع الخاصة بزيادة الطاقة بتكلفة تقديرية تصل الى 30.5 مليار دولار، وهي على النحو التالي:

- تنفيذ ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في منطقة شمال الكويت وتشمل إنشاء ثلاثة مراكز لتجميع النفط الخام ومنشأة أخرى لحقن المياه المصاحبة، وذلك لزيادة الطاقة الإنتاجية في منطقة شمال الكويت والوصول إلى طاقة انتاجية تقدر بمليون برميل من النفط يومياً. وتبلغ الميزانية الرأسمالية التقديرية لهذه البرامج ما يعادل 15 مليار دولار.

- تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج النفط الثقيل لإنتاج 60 ألف برميل من النفط الخام يومياً، وتبلغ الميزانية الرأسمالية التقديرية لهذا البرنامج ما يعادل 6.5 مليارات دولار.

- تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير المكامن الجوراسية في شمال الكويت لرفع الطاقة الإنتاجية للمكامن الجوراسية إلى 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً، و600 مليون قدم مكعبة من الغاز غير المصاحب، وتبلغ الميزانية الرأسمالية التقديرية لهذه البرامج ما يعادل 9 مليارات دولار.

- تنفيذ برنامج مكثف للاستكشاف يهدف إلى تعويض كميات الإنتاج للنفط والغاز وإنماء الاحتياطيات الحالية. ويشمل هذا البرنامج أيضا مسوحات زلزالية متطورة ثنائية وثلاثية الأبعاد تغطي جميع مناطق دولة الكويت البرية والبحرية.

- تنفيذ برنامج لرفع الطاقة التخزينية والتصديرية للنفط الخام لاستيعاب الزيادات في الطاقة الإنتاجية والقدرة على تصديرها للأسواق العالمية.

• ما التحديات التي تواجه الشركة في تنفيذ خططها؟

- لاشك ان حجم وضخامة المشاريع الرأسمالية المطلوب تنفيذها والتي تهدف الى انتاج 4 ملايين برميل يوميا ورفع الطاقة الانتاجية إلى 3.650 ملايين تحتاج إلى عدد كبير من المشاريع وهو تحد كبير.

فهناك تحديات فنية متمثلة في استخدام تكنولوجيا حديثة اثبتت نجاحها وهذا الاستخدام يسبقه تجربة ودراسات للتأكد من عدم مواجهة اي مشاكل مستقبلية، وكمثال على ذلك مشروع النفط الثقيل الذي يعتبر أول مشروع تجاري بهذا الحجم تنفذه الشركة حيث كانت المحاولات السابقة محدودة بانتاج 6 آلاف برميل بينما الان تتطلع الشركة الى انتاج المرحلة الاولى المتمثلة بـ 60 الف برميل والمرحلة الثانية 180 الف برميل والمرحلة الثالثة 270 الف برميل وهي جزء من خطة 2030.

والتحدي في هذا المشروع هو عدد الآبار الكبير الذي سيتم حفرها حيث سيتم حفر اكثر من 1000 بئر للنفط الثقيل على ان تكون جاهزة مع تشغيل المشروع وقد تم حفر 400 بئر حتى حتى الآن وجار اكمال العدد المتبقي الى حين بداية المشروع عام 2018.

ومن التحديات الاخرى زيادة كميات المياه المصاحبة حيث تضاعفت اكثر من 3 مرات عن السابق، وحاليا وصلت نسبتها في بعض الحقول الى ما بين 20 و30 في المئة وفي بعض الحقول تصل المياه المصاحبة مع النفط الى 50 في المئة, أي انه مع كل 50 برميل نفط يصاحبه 50 برميل ماء وهي مشكلة وتحد.

ويتوقع ان تزيد المياه المصاحبة، لذلك يجب وضع خطط في كيفية التعامل مع هذه الكميات الاضافية ويجب الاستعداد من خلال وجود منشآت للتعامل مع هذه المياه، لانه اذا لم تتواجد هذه المنشآت فلن نستطيع انتاج النفط وسيتم خفض الانتاج.

لذلك سعت الشركة الى بناء عدد من المرافق لضخ المياه المصاحبة وتم تشغيل المنشأة الأولى شمال الكويت العام الماضي وقدرتها 300 الف برميل من المياه المصاحبة وهناك مشروع آخر بقدرة 500 الف برميل وجار طرحه الآن في الشمال ايضا.

وهناك منشأة متشابهة في جنوب الكويت وشرقها وسيتم رفع الطاقة الاستيعابية حسب الحاجة.

كما ان هناك تحديات في الحفر لانتاج النفط التقليدي حيث هناك خطة حفر طموحة للشركة ولدينا 80 برج حفر تعمل في حقول الكويت وجار اعداد وطرح لاستيراد ابراج حفر اضافية لحفر 500 بئر خلال السنوات القادمة.

وهذه الاعمال تتطلب مشاريع أخرى لمد انابيب النفط الخام الى مراكز التجميع، كما ان هذه الاعمال تحتاج إلى عمالة فنية ماهرة حيث ان هناك شحا في العمالة على مستوى العالم، ومحدود تعامل الشركة مع هذا الامر من خلال رحلات سنوية لفرق من الشركة خارج الكويت واجراء مقابلات لتوظيف العمالة الماهرة، كما تقوم الشركة بعقد اتفاقيات فنية متقدمة وهي تحت الدراسة ولم تطبق وما نقوم به الآن هو التعاون مع الشركات العالمية مثل "توتال" التي توفر اشخاصا اصحاب خبرة.

وهناك نوع آخر من الاتفاقيات من خلال جلب المستشارين من الشركات العالمية، اضافة الى خطط توظيف الكويتيين من اصحاب الخبرة او حديثي التخرج حيث تم خلال العام الماضي اكبر عملية توظيف وصلت إلى 600 كويتي ما بين عمالة ذوي خبرة او حديثي التخرج.

أهم المشاريع الجاري تنفيذها حالياً

-  برنامجان رئيسيان لتطوير الحقول في غرب الكويت بميزانية رأسمالية تعادل 3 مليارات دولار. ويشتملان على إنشاء مركز تجميع للنفط الخام وتنفيذ خطط حقن المياه ومحطات القوى الكهربائية.

-  ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في جنوب وشرق الكويت بميزانية رأسمالية تعادل 5 مليارات دولار. وتشمل إنشاء مركز لتجميع النفط الخام ومنشأة لحقن المياه المصاحبة.

-  ثلاثة برامج رئيسية لتطوير الحقول في منطقة شمال الكويت بميزانية رأسمالية تعادل 15 مليار دولار. وتشمل إنشاء ثلاثة مراكز لتجميع النفط الخام ومنشأة لحقن المياه المصاحبة ومحطات لتوليد القوى الكهربائية.

-  تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج تطوير النفط الثقيل في شمال الكويت بميزانية رأسمالية تعادل 6.5 مليارات دولار.

-  تنفيذ المرحلة الثانية لتطوير المكامن الجوراسية في شمال الكويت بميزانية رأسمالية تعادل 9 مليارات دولار.

-  تنفيذ برنامج مكثف للاستكشاف وإنماء الاحتياطات الحالية مع برنامج لرفع الطاقة التخزينية والتصديرية للنفط الخام.

back to top