أقالت جماعة الحوثي اليمنية الشيعية قائد القوات الجوية وأركان حرب القوات الجوية، وإحالتهما إلى التحقيق من خلال "اللجنة الأمنية العليا" التي عينتها الجماعة بعد انقلابها على الشرعية.

Ad

وعين الحوثيون العميد الركن طيار الخضر سالم للقيام بعمل قائد القوات الجوية وقطاع الطيران، وكلفوا العميد الركن يحيى الروشاني بالعمل قائدا لقطاع الدفاع الجوي، على أن توضع القوات الجوية والدفاع الجوي تحت الإشراف المباشر لرئيس هيئة الأركان العامة الموالي للجماعة.

وغداة اعلان رئيس الحكومة المستقيل خالد بحاح موافقة الحوثيين على رفع الاقامة الجبرية عنه، قامت الجماعة أمس بالافراج عن ثلاثة من قيادات حزب "الاصلاح" المقرب من الإخوان، بعد قرابة اسبوعين من احتجازهم في سجن الأمن السياسي الذي يديره حالياً الحوثيون.

الى ذلك، عقد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس الأول اجتماعا مع 9 وزراء من الحكومة المستقيلة في عدن، وعلى رأسهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، لبحث سبل تفعيل إدارة الوزارات والمؤسسات الحكومية انطلاقا من عدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة.

وفي الوقت ذاته، باشر الصبيحي مهامه في عدن، حيث زار مطار المدينة ومعسكر بدر التابع للجيش اليمني ومطار بدر العسكري.

في غضون ذلك، سلم السفير المصري لدى اليمن يوسف الشرقاوي، دعوة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لهادي لحضور القمة العربية المقبلة في شرم الشيخ يومي 28-29 من الشهر الجاري. وشدد الشرقاوي على دعم القاهرة للرئيس الشرعي لليمن، مضيفاً أن مضيق باب المندب يمثل أهمية استراتيجة على صعيد الأمن القومي المصري، وإنه في حال سيطر عليه أي فصيل وتعرض لأعمال إرهابية تهدد الملاحة الدولية، فإن مصر لن تسمح بذلك.

(صنعاء- أ ف ب، رويترز، د ب أ)