«الشباب» تقتحم مقر القوات الإفريقية المحصن بمقديشو

نشر في 26-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2014 | 00:01
شنّ مسلحو حركة الشباب الصومالية المتشددة هجوماً مباغتاً أمس على مقر قيادة القاعدة العسكرية التابعة للاتحاد الإفريقي «أميصوم» بالقرب من مطار مقديشو، بحسب ما أعلن مسؤول أمني صومالي رفض الإفصاح عن هويته، موضحاً أن الهجوم بدأ بتفجير سيارة مفخخة.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارات قوية وإطلاق نار، بينما أفادت إذاعة الأندلس وموقع «صوماليميمو دوت نت» المقربان من حركة الشباب، بأن مقاتلي الحركة تمكنوا من السيطرة على نحو ثلثي القاعدة المحصنة جداً قرب منطقة السفارات المحاطة بتدابير أمنية شديدة.

لكن قوة الاتحاد الإفريقي، التي تنشر نحو 22 ألف جندي يساعدون القوات الحكومية في القتال ضد حركة الشباب، أعلنت أن كل موظفي «اميصوم» والأمم المتحدة في الصومال سالمون. ولم تعط «أميصوم» أي تفاصيل عن تطور الوضع.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في الصومال عليم صديق، إن جميع العاملين في المنظمة الدولية بخير.

وتوجد القاعدة على مشارف مجمع مطار مقديشو الدولي الذي يحميه طوق أمني كثيف وجدران مضادة للمتفجرات. وتستخدم القاعدة أيضاً لعمليات الأمم المتحدة في الصومال، وتضم منطقة المطار السفارتين البريطانية والإيطالية.

وأكد الناطق العسكري باسم حركة الشباب عبدالعزيز بومصعب، لـ»فرانس برس»، أن «مقاتلينا أصبحوا في داخل المقر العام للقوات الأجنبية في الصومال».

وقدر مصدر أمني غربي عدد المهاجمين «بين 15 و20»، مضيفاً أنه لا شيء يسمح في الوقت الحاضر بالتأكيد أنهم تمكنوا من الدخول إلى القاعدة.

كما لم تتوافر أي حصيلة على الفور، لكن حركة الشباب أكدت أنها قتلت عدداً من جنود الاتحاد الإفريقي.

(مقديشو ـ أ ف ب، د ب أ)

back to top