يفتتح معهد الكويت للأبحاث العلمية الأربعاء المقبل مبنى مركز أبحاث البترول – المرحلة الثانية، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك وبحضور وزير التربية وزير التعليم العــالي د. بدر العيسى ونخبة من المسؤولين والمتخصصين.

Ad

وقال المدير العام للمعهد

د. ناجي المطيري إن رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء لهذه الاحتفالية، تعكس اهتمام سموه والحكومة الكويتية بتطوير مسيرة معهد الكويت للأبحاث العلمية وتعزيز إسهاماته في خدمة القطاعات الوطنية ولا سيما قطاع النفط.

وأشار المطيري إلى أن مركز أبحاث البترول يعد أحد المراكز الرائدة في مجال دراسات البترول، لافتاً إلى أن هذا المجال من أول المجالات التي عمل بها المعهد اعتباراً من عام 1967، وأنه في عام 2000 تم إنشاء مركز أبحاث ودراسات البترول في مدينة الأحمدي، وبيّن أنه في عام 2013 تغير مسماه إلى مركز أبحاث البترول في إطار تطبيق مشروع التحول الاستراتيجي للمعهد (2010-2013) وخلال العمل بالخطة الاستراتيجية السابعة للمعهد (2010-2015).

من جانبها، أكدت المدير التنفيذي لمركز أبحاث البترول د. مينا معرفي المدير أن المركز قام منذ إنشائه بتطوير قدرات الموظفين وأجهزته ومرافقه بشكل كبير، وأنه بعد التطوير أصبح يتكون من مبنيين بمساحة إجمالية تقدر بـ 219000 متر مربع، أكثر من 40 في المئة منها مخصصة للمختبرات.

وأوضحت معرفي ان تلك المساحات تضم 32 مرفقاً بحثياً متخصصاً لخدمة برامج المراكز البحثية المختلفة، بالإضافة إلى توفير الدعم والتطوير التقني لعملاء المركز سواء على المستوى الوطني أو الدولي. وأشارت إلى أنه بحلول عام 2030 سيضم المركز حوالي 250 موظفاً من العاملين في مجال الأبحاث موزعين على عدد من الفرق متعددة التخصصات مثل مهندسي البترول والمهندسين الكيمائيين والجيولوجيين وعلوم المواد.