احتفلت وزارة الصحة بمرور 50 عاما على إنشاء بنك الدم، وباليوم العالمي للمتبرعين بالدم، بتأكيد أن المخزون الاستراتيجي من الدم آمن.

Ad

كشف وزير الصحة د. علي العبيدي أن الوزارة ستخاطب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتنظيم حملات للتبرع بالدم خلال شهر رمضان المبارك، وتحديدا خلال صلاة التراويح، بهدف تأمين مخزون استراتيجي من الدم المأمون.

وقال العبيدي، في تصريح صحافي، على هامش رعايته وحضوره فعاليات الاحتفال باليوبيل الذهبي لبنك الدم، والاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم مساء أمس الأول، إن المخزون الاستراتيجي من الدم آمن، مشددا على أن هذا الصيف لن يشهد أي نقص في كميات الدم الموردة للمستشفيات الحكومية أو الخاصة.

ولفت إلى أن هناك تنسيقا مع القطاع الطبي الأهلي لتأمين احتياجاته من الدم، وهناك تنسيق سيتم في المستقبل مع عدد من الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة للقيام بحملات للتبرع بالدم، موضحا ان منظمات المجتمع المدني تقوم بدور فعال في تأمين الاحتياجات من التبرع بالدم على مدار العام، داعيا الجميع إلى التبرع بالدم لإنقاذ حياة الآخرين.

وشدد على أن حصيلة حملة التبرع بالدم هذا العام بلغت نحو 77 ألف كيس دم، و50 ألف كيس من الصفائح الدموية، بزيادة نسبتها 2 في المئة عن العام الماضي، ومن 75 جنسية.

فروع جديدة

وأكد العبيدي ان الوزارة تعمل على افتتاح فروع جديدة لبنك الدم في محافظات البلاد المختلفة، في إطار الرؤية المستقبلية للوزارة ضمن الخطة الإنمائية للدولة وبرنامج عمل الحكومة، لافتا إلى أن الوزارة تضع التوسع في افتتاح فروع لبنك الدم بالمحافظات إحدى الأولويات الرئيسية للتطوير المستمر للخدمات الصحية بالبلاد وتقديم الرعاية العاجلة لحالات الحوادث والطوارئ.

وأضاف انه تم وضع حجر الأساس لمشروع بنك الدم بمنطقة الأحمدي الصحية، بدعم وتمويل من اتحاد الجمعيات التعاونية، وجار حاليا الإعداد لإنشاء فرع لبنك الدم بمحافظة الجهراء.

وبين ان الانجاز في مجال التبرع بالدم وتطوير وتحديث منظومة بنك الدم وفقا لأحدث التقنيات والمعايير والمواصفات العالمية يجسد على أرض الواقع روح العطاء وحب الخير والعمل الإنساني بدون مقابل من جانب المتبرعين والوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني الذين يقدمون الدعم والرعاية لحملات التبرع بالدم المتواصلة على مدار العام.

بنوك رائدة

بدوره، ذكر وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي أن العمل يجري حاليا لإنشاء فرع لبنك الدم في مستشفى جابر الأحمد، مشيرا إلى إنشاء مشروع التعاونيات بمحافظة الجهراء، وتم وضع حجر الأساس لمشروع التعاونيات في مستشفى العدان، إضافة إلى إنشاء فرع جديد للتبرع بالدم في الحرس الوطني.

ولفت إلى تجديد فرع بنك الدم في المستشفى الأميري، موضحا ان بنك الدم المركزي يعد مفخرة للكويت، حيث إنه من البنوك الرائدة عالميا، وهو أحد أبرز بنوك الدم في المنطقة.

إطلاق حملة

من جهتها، كشفت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان عن إطلاق حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من 3 حتى 14 الجاري، لاستقطاب اكبر عدد من المتبرعين وتوعيتهم بأهمية التبرع، وضمان تبرعهم بشكل دائم، مؤكدة أنه سيصاحب الحملة تنظيم حملات خارج البنك لحث الناس على التبرع.

وأوضحت د. الرضوان ان حملة التبرع بالدم لهذا العام حملت شعار "شكرا على إنقاذ حياتي"، وهدفت إلى توجيه الشكر إلى المتبرعين بالدم الذين ينقذون حياة الناس يوميا، لافتة إلى أن الحملة تهدف أيضا إلى تشجيع المزيد من الناس ومن جميع دول العالم على التبرع بدمائهم طوعيا وبانتظام.

لوحة الشرف

وقالت إن بنك الدم المركزي قام بتكريم المتبرعين المتميزين الذين تبرعوا لأكثر من مئة مرة على مدى 20 عاما، وتم وضع جدارية بأسمائهم على لوحة الشرف في مقر بنك الدم بمنطقة الجابرية.

وأوضحت د. الرضوان ان بنك الدم المركزي هو أول بنك دم تفاعل مع الأزمات والكوارث في المنطقة خلال حرب يونيو 1967، إذ حرص على فتح مجال التبرع حينها، إلى جانب قيامه بتهيئة فكرة تأسيس الهيئة العربية العلمية الاستشارية لخدمات نقل الدم في الرياض عام 1978.

وذكرت أن البنك هو أول بنك دم عربي يحصل على الاعتراف الدولي من منظمة بنوك الدم الأميركية عام 1989، وشهادة تقييم الأداء من الكلية الأميركية للباثولوجي، فضلا عن حصوله على الاعتراف في مختبرات أمراض الدم والمناعة كمختبرات مرجعية عالمية عام 2014، لينضم إلى 50 مختبرا في الولايات المتحدة ومختبرا في البرازيل وآخر في ايطاليا.