اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الولايات المتحدة بمحاولة فرض ارادتها على الآخرين مؤكدا انها "ارتكبت الكثير من الأخطاء بعد ان اصبحت زعيما للعالم".

Ad

وأشار بوتين في كلمة ألقاها امام نادي (فالداي) للحوار السياسي في منتجع (سوتشي) الواقع على البحر الاسود ونقلها التلفزيون الروسي الى بدء مرحلة من "التنكر للتشريع وتراجع القانون الدولي والتضحية بمبادئ العدالة والموضوعية لأجل المصلحة السياسية" مضيفا ان السيطرة على وسائل الاعلام العالمية "تسمح بطمس الحقائق تماما".

وقال ان الغرب في حربه ضد الارهاب في الشرق الاوسط "يواجه ما صنعت يداه" مشيرا الى ان "الجماعات الارهابية تحصل على الأموال ليس عن طريق تجارة المخدرات فقط بل وعن طريق بيع النفط أيضا".

ونبه بوتين إلى خطورة الخطوات احادية الجانب والتدخل في شؤون الدول المستقلة والتلاعب مع المتطرفين والأصوليين كما حذر واشنطن من محاولة احياء الحرب الباردة مؤكدا انها "تخالف الواقع وستؤدي الى ردود أفعال ونتائج معاكسة تماما".

ودعا الى بلورة اجماع للقوى المسؤولة في العالم واقامة منظومة فعالة للمؤسسات الدولية والاقليمية معربا عن استعداد روسيا لمواصلة عملية نزع الاسلحة النووية الاستراتيجية "بشرط التخلي عن المعايير المزدوجة ومحاولة الهيمنة في مجال الاسلحة التقليدية فائقة الدقة وذات القوة التدميرية الهائلة".

واكد ان روسيا لا تبحث لنفسها عن وضع خاص في العام ولا تسعى لتشكيل تحالفات او اعادة بناء الامبراطورية ولا تهدد سيادة اي من جيرانها مشيرا الى ان موسكو "ستواصل نهج تعزيز المؤسسات الديمقراطية والاقتصاد الحر ".