استراتيجية «شركة البورصة» وخطة عملها الخمسية في أبريل القادم

نشر في 14-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2015 | 00:01
«بوسطن غروب» يعمل على وضع الميزانية المتوقعة وأهدافها ورؤيتها

يسعى مجلس إدارة البورصة إلى تقديم نموذج خصحصة ناجح في السوق الكويتي.
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان استراتيجية وخطة عمل شركة بورصة الكويت للأوراق المالية من المتوقع أن تكون جاهزة خلال أبريل المقبل، مشيرة إلى أن المستشار «بوسطن غروب» يعمل على تجهيزها، لتقديمها رسميا إلى مجلس إدارة «البورصة».

وأوضحت المصادر أن التقرير النهائي المعد من قبل المستشار سيتضمن استراتيجية الشركة وأهدافها ورؤيتها وخطة عملها الخمسية، وما تضمنه من ميزانية متوقعة ومصاريف إدارية، وغيرها.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة هي المرحلة الأولى، التي تشمل وضع الانظمة واللوائح الخاصة بشركة البورصة وآلية تعاملها مع الجهات التابعة والزميلة، كما صرح بها رئيس مجلس الإدارة خالد الخالد في الجمعية التأسيسية لها.

وزادت ان مجلس الادارة يسعى من خلال الاستراتيجية الجديدة، المعدة من قبل مستشار عالمي له باع طويل وخبرة كبيرة في مثل هذه الأمور مثل «بوسطن غروب»، إلى تقديم نموذج ناجح للخصخصة في السوق الكويتي، عن طريق استكمال المراحل الاساسية التي تجعل شركة البورصة قادرة على التعامل مع مكونات السوق من شركات مدرجة ومكاتب وساطة ومتعاملين وغيرهم، بما يخلق نموذجا متطورا يخدم آليات التداول والرقابة والشفافية، فضلا عن إيجاد بيئة تخدم ربحية هذه الشركة الجديدة.

ويعقد العديد من المراقبين والمتابعين للشأن الاقتصادي والبورصوي خصوصا آمالاً على شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لتطوير العديد من الآليات والأدوات الاستثمارية والإجراءات الروتينية المتعلقة بتداولات السوق، بعد الانتهاء من عملية الخصخصة بجميع مراحلها.

وكان الخالد أشار إلى أن المرحلة الثانية لعملية الخصخصة ستشمل هيكلة القطاعات الادارية، وتسكين الوظائف، بما يخدم ويسهل العمل في الشركة الجديدة، أما «الثالثة» فستكون مرحلة التخصيص للشركة التي تحدد رأسمالها بـ60 مليون دينار.

وزاد ان المرحلة الثالثة تتكون من محورين: الاول يتمثل في طرح 50 في المئة من إجمالي رأس المال بمزاد علني بين الشركات المسجلة في بورصة الكويت، وتوزع هذه الأسهم على شرائح مقدار كل منها 5 في المئة من اجمالي رأس المال، والثاني طرح 50 في المئة من أسهم الشركة في اكتتاب عام على المواطنين.

back to top