فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية والتشريعية في السودان

نشر في 13-04-2015 | 10:21
آخر تحديث 13-04-2015 | 10:21
No Image Caption
فتحت مراكز الاقتراع امام الناخبين السودانيين اليوم الاثنين عند الساعة الثامنة صباحا (الخامسة تغ) في اطار الانتخابات العامة التي تستمر ثلاثة ايام.

ويتوجه السودانيون لاختيار رئيسهم ونوابهم في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي تقاطعها احزاب المعارضة. وينافس 15 مرشحا الرئيس الحالي عمر البشير الذي يطمح لولاية رئاسية جديدة بعد 26 عاما في الحكم.

وفي منطقة الديم الشعبية في الخرطوم نصب مندوبو المرشحين خيامهم خارج مركز الاقتراع بانتظار وصول الناخبين. وجلس الموظفون المعنيون في مواقعهم فيما انتشر بعض رجال الشرطة، كما يتواجد في المركز اربعة مراقبين محليين.

وقال الناخب عبدالله محمد علي (25 عاما) وهو يستعد للتصويت "حضرت الى هنا لأن الانتخابات حق لاختيار من يحكمني"، مضيفا "سبق وأن شاركت في انتخابات العام 2010".

وبدت الشوارع هادئة في العاصمة اذ اعلنت الحكومة السودانية في وقت متأخر من مساء امس الاحد اليوم الاول من الانتخابات عطلة رسمية.

وتنظم الانتخابات على ثلاثة ايام وتشمل اضافة الى انتخاب الرئيس لولاية من خمس سنوات، انتخاب 354 عضوا في البرلمان واعضاء مجالس الولايات. ويتوقع صدور النتائج نهاية ابريل.

وتتهم منظمات حقوق الانسان البشير بقمع المعارضة عبر حملة تنال من الاعلام والمجتمع المدني. ويُتوقع ان يفوز البشير، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بولاية رئاسية جديدة.

وانتقد الاتحاد الاوروبي الانتخابات السودانية، اذ قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الخميس انه لا يمكن للانتخابات المقبلة ان "تعطي نتائج ذات مصداقية وقانونية في كل انحاء البلاد بعض المجموعات مستبعدة والحقوق المدنية والسياسية مغتصبة".

اما احزاب المعارضة فدعت الناخبين الى عدم المشاركة في التصويت معتبرة ان الاوضاع في البلاد لا تسمح بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.

back to top