«الشؤون» تعمم على «اتحاد الجمعيات» ضوابط واشتراطات الترشح لمجلس الإدارة

نشر في 23-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-03-2015 | 00:01
زيادة الأعضاء الممثلين عن «التعاونيات» داخل «عمومية» الاتحاد إلى 5
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في قطاع التعاون، أصدرت أمس تعميماً ينظم مسألة ترشح أعضاء مجالس إدارات الجمعيات التعاونية لعضوية مجلس إدارة اتحاد الجمعيات، الذي أعلن فتح باب الترشح اعتباراً من أمس الأحد مدة 10 أيام تنتهي 2 أبريل المقبل.

وأوضحت المصادر أنه "وفقاً للتعميم ستتم زيادة عدد الأعضاء الذين يمثلون كل جمعية تعاونية في "عمومية" للاتحاد من عضو واحد، وفقاً للائحة القديمة إلى 5 أعضاء".

ولفتت إلى أنه "يحق لكل مجلس إدارة تعاونية تذكية مرشح واحد فقط من بين الخمسة أعضاء لعضوية مجلس إدارة الاتحاد، شريطة ألا يكون ضمن الهيئة الإدارية للجمعية الممثلة في أربعة مناصب هي (رئيس مجلس الإدارة، نائب الرئيس، أمين السر، أمين الصندوق)"، مضيفة "في حال رغب أحد هؤلاء الأربعة الترشح لعضوية الاتحاد، كان لزاماً عليه تقديم استقالته المسبقة من منصبه، والعودة كعضو عادي في مجلس الإدارة ومن ثم يحقّ له الترشح".

9 تعاونيات

وذكرت المصادر أن "مجلس الإدارة المقبل للاتحاد سيتكون من 9 جمعيات تعاونية، ومن ثم يتم اختيار الرئيس، ونائبه، وأمين السر، وأمين الصندوق من بين الأعضاء التسعة"، مشددة على أنه "وفقاً للائحة الجديدة لا يحق لراغبي الترشح تقديم الطلب يدوياً ومباشرة إلى الاتحاد، بل عبر مجلس إدارة جمعيته، وبتذكية منه".

 وأوضحت أن "ثمة اشتراطات يتوجب توافرها للجمعية الراغبة في الترشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد، منها أن يكون مرّ على عضويتها في الاتحاد سنة ميلادية كاملة في نهاية السنة التي تجري عنها الانتخابات، وأن تكون مسددة الاشتراكات السنوية المستحقة للاتحاد كاملة"، مشيرة إلى أن "بعض الجمعيات التعاونية التي صدر بحقها قرار وزاري بالفصل، لن يحق لها الترشح، لكونها فقدت شرط العضوية عاما كاملا في الاتحاد".

فرز «المزدوجين»

وفي موضوع آخر، كشفت مصادر مطلعة أن قطاع التعاون أصدر تعميماً إلى اتحاد الجمعيات، الذي بدوره سيعممه على جميع "التعاونيات"، يقضي بضرورة التشدد في مسألة تطبيق المادة الخاصة بازدواجية العضوية في الجمعيات التعاونية، وفقاً للقانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية.

وأوضحت المصادر أن "الوزارة وضعت خطة اشتملت على إجراءات مكثفة للقضاء على هذه الظاهرة، تمثلت في حصر جميع أسماء الأعضاء المساهمين في الجمعيات التعاونية، وإدخالها إلى حاسوب يحمل برنامجا متخصصا لفرز مزدوجي العضوية"، مؤكدة أنه "خلال ثلاثة أشهر سيتم القضاء على هذه الظاهرة بصورة نهاية".

(كادر) ... "عمومية" وانتخابات تعاونية اليرموك... اليوم

علمت "الجريدة" أن جمعية اليرموك التعاونية ستعقد جمعيتها العمومية اليوم الاثنين، بحضور ممثلي وزارة الشؤون، وعقب اعتماد تقريريها المالي والإداري من قبل أعضاء "العمومية" سيتم إجراء الانتخابات لاختيار مجلس إدارة جديد.

back to top