تنظم إدارة الوقف الجعفري الملتقى الوقفي لكبار الواقفين، برعاية ولي العهد، وذلك في الفترة من 14 إلى 15 الجاري، ويتخلله تكريم 26 من الواقفين.

Ad

أكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف، د.عبدالمحسن الخرافي، أن الأمانة سوف تطلق فعاليات الملتقى الوقفي لكبار الواقفين، الذي تنظمه إدارة الوقف الجعفري، برعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وذلك في الفترة من 14 الى 15 الجاري.

وقال الخرافي، خلال حديثه في مؤتمر صحافي عقدته الأمانة صباح أمس، إن هذا الملتقى لمسة وفاء لأشخاص أوقفوا أموالهم لخدمة البشرية، وهذا الملتقى حثت عليه القيم الإسلامية الحميدة، لنقول للواقفين الأحياء منهم والأموات: شكرا لجهودكم الكبيرة، ويبقى هذا التكريم رمزيا، لأنهم حصلوا على أجرهم من الله، وما قاموا به من أوقاف يبقى صدقة جارية وهذا تكريم رمزي.

وأشار الى أن هذه هي المرة الأولى التي يخصص احتفال كامل لتكريم 26 من الواقفين الذين عددهم بالمئات، وستقام احتفالات تباعا المهم الديمومة، وهناك دفعات أخرى سيعلن عنها في حينها للتذكير بقضايا الوقف في حفل متميز برعاية سمو ولي العهد، وعلينا أن نتقدم بالشكر لهذه الرعاية الأبوية لجميع ملتقيات أمانة الأوقاف.

وشدد الخرافي على أن هذا الملتقى تلاحم طيب بين الوقفين السني والجعفري ليتم تكريم الواقفين بمعيار الأقدمية، وهذه سنّة حسنة، وكثير من الواقفين لا يريدون ذكر أسمائهم، عملا بالسنة النبوية لإخفاء صدقاتهم، لكننا في الأمانة اعتدنا على إبراز قدرات الواقفين، لكونهم أسوة حسنة للتنافس في أوجه الخير، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.

وتقدم بالشكر لوزارة المالية على تحمّلها جميع مصاريف الملتقى، بما فيه هدايا الواقفين، وهذا ليس غريبا على حكومة دولة الكويت باهتمامها بالعمل الخيري والوقف، فالأمانة لم تتحمل دينارا واحدا من أموال الوقف ومصارفه المختلفة، مشيرا الى أن اللجنة التحضيرية جهزت لوحة بالخط العربي، كتب عليها النشيد الوطني وتحمل صورة راعي الملتقى سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد.

مشاعل نور

من جانبه، أكد مدير إدارة الوقف الجعفري، م. أسامة الصايغ، أن كبار الواقفين هم مشاعل النور التي أضاءت سبل المسلمين في شتى بقاع الأرض كوكبة من الواقفين والواقفات، قدموا أموالهم مرضاة لله على أوجه الخير والبر والإحسان، فطافت سماء المحتاجين وخرجت المعلمين والمراجع الدينية وبنت المساجد ودور العبادة وطبعت القرآن الكريم بلغات عدة، وكست اليتيم.

وأضاف الصايغ أن الاحتفال بكبار الواقفين وتخصيص ملتقى لهذا الهدف من أجل الشكر لعطاياهم الكريمة والسخية، لنكمل معا مسيرة الخير والعطاء في مجتمعنا الكويتي والمجتمعات الإسلامية، لتستمر رسالة الدعم والعطاء حتى نلقى الله بالعمل الصالح الذي يرضاه.

وأشار الى أن الملتقى سيصاحبه معرض لأنشطة الوقف، يشارك فيه فنانون وخطاطون بالفن الإسلامي وورش عمل على فترتين صباحية ومسائية خاصة بالفن الاسلامي، إضافة الى عدد من المشروعات تبين دور الأمانة في المشروعات الوقفية، وتمت دعوة عدد من الجهات الأهلية ذات الصلة بالفنون الإسلامية، لنبين من خلال المعرض أن العمل الخيري مستمر ودائم ليبقى الوقف أحد منابعه في رفع الحرج عن المحتاجين وتحقيق مقاصد الواقفين.

بدوره، أشاد مراقب الإعلام والعلاقات العامة بالأمانة، وائل الشطي، بكبار الواقفين، وقال إنه لا يمكن لكلمات أو عبارات أن تنصف الرجل الذي أعطى في حياته وما تأخر، وبذل وقدّم دون كلل أو ملل.