تعليقاً على ما صرح به وزير المالية العراقي بخصوص تأجيل الدفعة الأخيرة من التعويضات الكويتية، أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن اللجنة الدولية للتعويضات المنبثقة عن قرارات مجلس الأمن ستنظر في هذا الطلب، مبيناً أن «تجاوبنا إيجابي وسيأتي ضمن الصلاحيات المنوطة باللجنة دون المساس بقرارات المجلس».

Ad

وقال الخالد، خلال حضوره احتفال السفارة البحرينية بالعيد الوطني لبلادها أمس، إن الكويت «تجاوبت وستتجاوب مع كل ما يخفف الصعوبات التي يواجهها أشقاؤنا في العراق دون المساس بالقرارات الأممية»، مشدداً على حرص الكويت على أن يكون هناك أمن واستقرار في العراق، لمصلحته ومصلحة المنطقة والعالم.

وعن الممتلكات الكويتية في العراق، أشار إلى أن هناك لجنة مشتركة بين البلدين تقوم بحصر تلك الأملاك، إلى جانب الأملاك العراقية في الكويت، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات ضمن القوانين المتبعة في البلدين.

وأوضح أن العراق يواجه تحديات خطيرة من خلال قيامه بمواجهة الإرهاب، وأن المجتمع الدولي مسؤول عن ذلك الوضع الاقتصادي الصعب الذي بات العراق يواجهه، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي شكّل تحالفاً يضم 60 دولة لمساعدة العراق في تلك المواجهة لإعادة أمنه واستقراره.

وأعلن الخالد أن «رئيس الوزراء العراقي سيزور الكويت خلال أيام وستكون لنا لقاءات موسعة معه ومع الوفد المرافق له»، مبيناً أن اللجنة المشتركة «ستُعقَد بعد الزيارة بأيام والتحضيرات جارية لها، وسنكون في بغداد لاستكمال ما بحثناه معاً في الكويت».