ذكر الوزير العبيدي أن العمل جار لإنجاز مشاريع صحية تم توقيعها عام 2012، وهي مستشفيات الرازي والأميري والسرطان، مضيفا أنه وقع خلال العام الماضي مشاريع صحية بقيمة تصل إلى نصف مليار دينار.

Ad

أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أن قيمة المشاريع الصحية التي تم توقيعها العام الماضي تصل إلى 498 مليون دينار، سيتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تخص مستشفيات الصباح والفروانية والسارية الجديدة.

وشدد العبيدي، في تصريح لـ«الجريدة»، على أن الوزارة وبكل طواقمها تعمل على قدم وساق لإنجاز مشاريع الرازي والأميري والسرطان الجدد، التي تم توقيع عقودها خلال 2012.

وأعلن توقيع عقدي مستشفيي ابن سينا والعدان قريبا، لافتا إلى إعداد المستندات المطلوبة حاليا لمستشفى العدان الجديد بسعة سريرية تبلغ 637، ومن ثم سيتم البدء بمستشفى ابن سينا الجديد.

وزاد ان الوزارة تعمل بكل طواقمها وقطاعاتها لتذليل جميع العقبات، وبذل كل الجهود لتطوير الخدمات الصحية، موضحا ان هذه المشاريع سابقة الذكر تعتبر من المشاريع التنموية الحكومية التي تصب في مصلحة المواطن والمقيم.

وبين ان المشاريع الثلاثة التي تم توقيعها هي مشاريع صحية كبرى، ضمن خطط التنمية وبرنامج عمل الوزارة المنبثق من برنامج عمل الحكومة، حيث يشمل العقد تصميم وبناء وتجهيز وصيانة المبنى.

الصباح الجديد

وحول العقد الأول، وهو مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز وصيانة مستشفى الصباح الجديد، ذكر العبيدي أن هذا المشروع بقيمة 179 مليون دينار، وعلى مساحة 88 ألف متر مربع، ويستغرق إنجازه خلال ثلاث سنوات.

وأوضح أن هذا المشروع سيكون في منطقة الصباح الصحية، مقابل الواجهة البحرية، لافتا إلى أن العقد يتضمن شروطا جزائية على الشركة المنفذة في حال تأخرها عن انجاز المشروع، مضيفا ان المستشفى يحوي 771 سريرا منها 617 سريرا في الأجنحة.

والمح إلى أن المستشفى عبارة عن سرداب ودور أرضي و11 طابقا ومواقف سيارات متعددة الأدوار وأقسام الباطنية والجراحة والطب المساند من مختبرات وعلاج طبيعي وطب نووي وأشعة وغرف عمليات وعناية مركزة وغيرها من الخدمات الأخرى.

تخصصات طبية

وأكد العبيدي أنه تم أيضا توقيع عقد تصميم وإنشاء وتجهيز وصيانة مشروع توسعة مستشفى الفروانية الجديد بتكلفة مالية 265 مليون دينار، لافتا إلى أن السعة السريرية له تبلغ 955 سريرا.

وتابع ان المستشفى يشمل كل التخصصات الطبية والمساندة، وخدمات الأسنان، وغيرها من الخدمات الأخرى، كما يشمل مبنى متخصصا للأسنان وخدمات الصحة المدرسية، موضحا ان مبنى الأسنان يضم 100 عيادة مختلفة، و30 أخرى للصحة المدرسية.

ولفت إلى أن المستشفى يضم أيضا مبنى للعلاج الطبيعي، ومبنى للعيادات الخارجية، و100 عيادة، و27 غرفة عمليات جديدة، و233 سريرا للعناية المركزة، مؤكدا أن التوسعة ستجني ثمارها لتوسيع الخدمات العلاجية في محافظة الفروانية، لتغطية الكثافة السكانية هناك، متوقعا أن يرى المشروع النور خلال ثلاث سنوات.

نسبة الإنجاز

وكشف العبيدي عن سلسلة من الانجازات للمشاريع التي تم البدء بها سابقا، مبينا أنه تم انجاز أكثر من 65 في المئة من مستشفى الرازي الجديد، لافتا إلى انجاز أكثر 50 في المئة من الحفريات في المستشفى الأميري، و20 في المئة من أعمال التصميم، فضلا عن الانتهاء من أكثر 12.5 في المئة من أعمال تصميم مستشفى السرطان الجديد.

وأشار الى ان جهاز وزارة الصحة الهندسي يعمل على قدم وساق لإنجاز كل المشاريع والانتهاء منها، لتقديم أفضل خدمة صحية والتوسع بها خلال المرحلة المقبلة.

وزاد انه وقع كذلك عقدا لتصميم وإنشاء وتجهيز وتأثيث مستشفى الأمراض السارية الجديد بتكلفة 54 مليون دينار وبسعة سريرية تبلغ 224 سريرا، لافتا إلى أن مساحة المستشفى تبلغ 45 ألف متر مربع، في حين تبلغ مساحة البناء 75 ألفا، على أن ينفذ العقد خلال ثلاث سنوات.

الإسعاف الجوي

وأشاد العبيدي بمشروع الإسعاف الجوي الطائر، لافتا إلى أن الوزارة دشنت مطلع يناير الجاري خدمة «الإسعاف الجوي» باستخدام طائرة الإخلاء الطبي للمرة الأولى، لنقل مواطن أصيب في حادث مروري بمنطقة الإحساء في السعودية، وتم نقله في أقل من 24 ساعة فقط إلى مستشفى الرازي بالكويت.

وأكد أن خدمة الإسعاف الجوي جزء لا يتجزأ من منظومة الخدمات الإنسانية التي تقوم بها الوزارة، مشيرا إلى أن الطائرات المستخدمة اختيرت بعناية وزودت بأحدث المعدات الطبية لتقديم خدمة ورعاية طبية ذات جودة عالية وتحت أقصى ظروف الأمان والسلامة.

واردف ان الطائرات العمودية المستخدمة في المشروع سيقودها طيارون كويتيون متقاعدون، وسيتم خلال الفترة القصيرة المقبلة تدريب عدد من أفراد الشرطة على كيفية عمل اشتراطات الأمان المتعلقة بهبوط الطائرة في موقع الحادث.