فقدان طائرة ماليزية بين اندونيسيا وسنغافورة

نشر في 28-12-2014 | 11:30
آخر تحديث 28-12-2014 | 11:30
No Image Caption
فقدت طائرة تابعة لشركة الطيران الماليزية "اير ايجيا" للرحلات المنخفضة الثمن تقل 162 شخصاً الأحد بين أندونيسيا وسنغافورة، كما أعلنت السلطات الاندونيسية والشركة التي قالت أن الطيار طلب قبل انقطاع الاتصال بها "تعديل" مسارها بسبب أحوال جوية سيئة.

وفقد الاتصال بطائرة الايرباص ايه 320-200 بعد حوالي ساعة على اقلاعها من مطار جواندا الدولي في سورابايا شرق جاوا عند الساعة 5,20، وكان يُفترض أن تصل إلى سنغافورة في الساعة 8,30 (00,30 تغ).

وقبيل فقدان الطائرة طلب قائدها موافقة من سلطة مراقبة الأجواء في جاكرتا تعديل مسار الرحلة والارتفاع فوق الطقس السئ.

من جهتها، أعلنت شركة الطيران "اير ايجيا" أن قائد الطائرة طلب "تعديل خطة رحلته بسبب أحوال جوية سيئة قبل انقطاع الاتصال"، موضحة أن "الاتصال مع الطائرة قطع عندما كانت ما زالت تحت أشراف سلطات النقل الجوي الأندونيسية".

وقال المدير العام للطيران المدني الأندونيسي دجوكو مورجامودجو لوكالة فرانس برس أن طائرة الايرباص "ايه 320-200" تقل طاقماً من سبعة أفراد و155 مسافراً.

وقالت شركة الطيران أن بين الركاب 156 أندونيسياً وثلاثة كوريين جنوبيين وبريطانياً وماليزياً وسنغافورياً، وأوضحت أن بين الركاب 138 بالغاً و16 طفلاً ورضيع واحد إلى جانب طيارين أثنين وأفراد الطاقم الخمسة الآخرين.

وأعلنت القوات الجوية الأندونيسية أنها أرسلت طائرتين إلى منطقة في بحر جاوا تقع جنوب غرب بانغكالان بون في اقليم كاليمنتان.

وقال ناطق باسم سلاح الجو الأندونيسي هادي ساهيانتو أن "الطقس غائم والمنطقة مُحاطة بالبحار، ما زلنا في طريقنا إلى هناك ولا يمكننا التكهن بما حدث للطائرة".

وذكر مسؤول في وزارة النقل الأندونيسي أن الطيّار طلب التحليق على ارتفاع 38 ألف قدم بدلاً من ستة آلاف لتجنب غيوم كثيفة.

وأكد المدير العام للطيران المدني الأندونيسي في مؤتمر صحافي في مطار جاكرتا أن "الطائرة في حالة جيدة لكن الطقس سيء"، مشيراً إلى وجود عواصف عدة في المنطقة التي فُقِدت فيها الطائرة.

وأضاف أن الجهود تتركز على منطقة واقعة بين جزيرة بيليتونغ المجاورة واقليم كاليمانتان في الشطر الأندونيسي من جزيرة بورنيو، في منتصف الرحلة تقريباً.

وتابع "نقوم بالتنسيق مع فرق الإغاثة ونسعى إلى تحديد موقعها، نعتقد أنها في مكان ما بين" مدينة باندان في جزيرة بيليتونغ وكاليمانتان، وعرضت سنغافورة أيضاً تقديم مساعدة من جانب بحريتها وسلاحها الجوي.

وأعلن البيت الأبيض من جهتها أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أُبلغ بفقدان الطائرة ويتابع الوضع عن كثب.

وكان المتحدث باسم وزارة النقل الأندونيسية جي ايه باراتا صرح لفرانس برس أن "جاكرتا فقدت الاتصال برحلة اير ايجيا بين سورابايا في جزيرة جاوا وسنغافورة في الساعة 7,55" بالتوقيت المحلي.

وقالت إدارة الطيران المدني في سنغافورة أن الاتصال بالطائرة فُقِدَ في المجال الجوي الأندونيسي "على بعد 200 ميل بحري "حوالي 350 كلم" جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة".

وقالت شركة الطيران أنها لا تملك "أي معلومات عن وضع الركاب وأفراد الطاقم على متن" الطائرة، وقد وضعت خليتي أزمة في شانجي وسورابايا بتصرف أقرباء المسافرين.

وستبقى 2014 سنة سوداء للطيران الماليزي الذي خسر طائرتين تابعتين لشركة الطيران الماليزية "ماليجا ايرلاينز".

ففي الثامن من مارس فقدت طائرة بعيد إقلاعها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 شخصاً، وما زال سبب اختفائها غامضاً حتى الآن بينما يُرجح أن تكون تحطمت في المحيط الهندي بعد نفاذ الوقود.

وفي 17 يوليو انفجرت طائرة أخرى تقوم برحلة بين امستردام وكوالالمبور في الجو بعد اصابتها بصاروخ على ما يبدو في شرق أوكرانيا، وكانت تقل 298 شخصاً بينهم 193 هولندياً.

أما أندونيسيا الأرخبيل الذي يعتمد على النقل الجوي للتنقلات بين جزره البالغ عددها 17 ألف جزيرة، فتعد الاسوأ في آسيا في مجال سلامة الطيران.

back to top