لجنة عليا للمسح الصحي لسرطان القولون والمستقيم

نشر في 28-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-12-2014 | 00:01
No Image Caption
كشف مصدر صحي مطلع عن توجه وزارة الصحة لإجراء مسح صحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، من خلال لجنة عليا برئاسة وكيل الوزارة، د. خالد السهلاوي، وتضم متخصصين في أمراض السرطان ورؤساء وحدات الجهاز الهضمي بالمستشفيات، أسوة ببرنامج المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بـ»الماموغرام».

وأوضح المصدر أن صدور هذا القرار يأتي إثر تقارير أعدت أخيرا عن إحصاءات السرطان في دولة لكويت، أظهرت اكتشاف 186 حالة جديدة لسرطان القولون والمستقيم خلال عام 2011، ويعد بذلك الثاني بالترتيب بعد سرطان الثدي، وهو في الترتيب الثاني بين أكثر الأنواع شيوعا بين الذكور الكويتيين بعد سرطان البروستاتا، والثالث بين الإناث الكويتيات بعد سرطان الثدي وسرطان الغدة الدرقية، بينما يعد الأول بين الذكور غير الكويتيين والثالث بين الإناث غير الكويتيات.

وأشار المصدر إلى أن المسح الصحي سيؤدي إلى الاكتشاف المبكر للعديد من الحاﻻت، وعلاجها قبل وصول المرض لمراحل متقدمة، مشددا على دور وحدات الجهاز الهضمي ومناظير القولون إتمام هذا المسح الصحي الذي ستطبقه الوزارة للمرة الأولى للوقاية من السرطان، والذي تم اكتشاف 1987 حالة جديدة منه في عام 2011 بجميع السكان، وفق أحدث إحصاءات أصدرها مركز الكويت لمكافحة السرطان عن السجل الوطني للسرطان.

بدل شاشة

من جانب آخر، أعاد وكيل وزارة الصحة، د. خالد السهلاوي، صرف «بدل الشاشة» بقيمة 30 دينارا للعاملين في المختبرات الطبية بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.

وذكر أمين سر نقابة المختبرات الطبية، عون التميمي، في تصريح صحافي، أن السهلاوي أعاد صرف «بدل الشاشة» بقيمة 30 دينارا للعاملين في المختبرات بالمستشفيات والمراكز التخصصية بمنطقة «الصباح الطبية» التخصصية، بعد أن كان 20 دينارا، وذلك بعد رفع النقابة كتابا للوكيل السهلاوي بهذا الشأن.

 وأوضح أن د. السهلاوي تلمّس عن قرب الأعباء التي يقوم بها العاملون في تلك المختبرات، وتعرضهم المباشر لشاشة الكمبيوتر، لتسجيل العينات بدقة لضمان عدم حدوث أي أخطاء قد تؤثر في سير العمل، ليتخذ القرار المناسب لتعديل المبلغ إلى 30 دينارا.

back to top