"داعش" يهدد مجدداً بقتل الطيار الأردني والرهينة الياباني

نشر في 29-01-2015 | 11:50
آخر تحديث 29-01-2015 | 11:50
No Image Caption
وجه تنظيم الدولة الإسلامية الذي يطالب بإطلاق سراح جهادية، الخميس تهديدات جديدة بقتل الطيار الأردني المحتجز لديه في رسالة صوتية تلاها رهينة آخر، الياباني كنجي غوتو، حسب ما أعلن موقع سايت الأميركي الذي يراقب المواقع الإسلامية الالكترونية.

ويريد تنظيم الدولة الإسلامية مبادلة العراقية ساجدة الريشاوي بغوتو.

وقال غوتو في رسالة لم يتم التأكد من صحتها ونشرت على مواقع عبر تويتر تابعة للتنظيم "في حال عدم الموافقة لمبادلة ساجدة الريشاوي بحياتي على الحدود التركية عند مغيب شمس الخميس 29 يناير بتوقيت الموصل، فإن الطيار الأردني معاذ الكساسبه سيقتل فوراً".

وجاء هذا التسجيل بعد ساعات من انتهاء انذار سابق طالب فيه التنظيم بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي.

وأعلنت الحكومة الأردنية الأربعاء استعدادها إطلاق سراح الانتحارية العراقية المحكومة بالإعدام ساجدة الريشاوي مقابل إطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة المحتجز لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ نهاية ديسمبر الماضي، وفق ما أكد التلفزيون الرسمي الأردني.

ونقل التلفزيون عن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أن "الأردن مستعد بشكل تام لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم اطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة وعدم المساس بحياته مطلقاً".

وأكد المومني على أن "موقف الأردن كان منذ البداية ضمان حياة ابننا الطيار معاذ الكساسبة".

من جانب آخر، اعتبرت الحكومة اليابانية الخميس أن الصوت المسموع في التسجيل الجديد المنسوب إلى تنظيم الدولة الإسلامية هو على الأرجح للرهينة الياباني كينجي غوتو مما يشكل دليلاً على صحة التسجيل.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أعلن في وقت سابق أن أجهزته تتحقق من صحة الشريط.

وقال المتحدث باسم الحكومة ياشيهيدي سوغا في وقت لاحق "هناك احتمال كبير بأن يكون الصوت في الرسالة هو نفسه صوت كينجي" غوتو الياباني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف آبي "سوف نقوم بكل ما بوسعنا من أجل اطلاق سراح مواطننا الياباني" بأقصى سرعة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد على أن طوكيو طلبت تعاون الأردن المعني بالمسالة إذ يحتجز تنظيم الدولة الإسلامية طياراً أردنياً يهدد بإعدامه الخميس في حال لم تطلق عمان سراح معاذ الكساسبة، وترأس آبي بعد ذلك اجتماعاً للأعضاء المعنيين في الحكومة.

كذلك طلبت السلطات اليابانية مساعدة تركيا وغيرها من الدول بما انها تفتقر إلى الخبرة في إدارة مثل هذا النوع من الملفات البالغة الحساسية.

وأعلن موقع "سايت" الأميركي لمراقبة المواقع الإسلامية إن التسجيل الجديد المنسوب للتنظيم الجهادي نشر ليل الاربعاء الخميس على الانترنت.

وتظهر في التسجيل صورة ثابتة لنص الرسالة بالعربية فيما يسمع صوت يفترض أنه صوت غوتو يتلو الرسالة بالانكليزية.

back to top