جاءت انتعاشة بداية العام في الأغاني لتعوض فترات الكساد في الأشهر الماضية، فيما كان لافتاً عودة النجوم الذين تزامن طرح جديدهم مع أعياد آخر السنة، لتكون بداية العام هي الأقوى، منذ سنوات، في مجال الغناء، فيما يتابع آخرون التحضير لأعمال جديدة مقرر عرضها بعد أسابيع قليلة.

Ad

وطنيات واجتماعيات

طرح عمرو دياب أغنيته الجديدة «بلاش تبعد»، وهي تنتمي إلى نوعية الأغاني الوطنية التي اعتاد دياب طرحها، من وقت إلى آخر، ولم يحدد ما إذا كان سيصورها في ظل ارتباطاته بحفلات عدة خارج مصر، فضلا عن انشغاله بالتحضير للألبوم الجديد المتوقع طرحه خلال الصيف المقبل.

وضمن الأغاني المرتبطة بالواقع الاجتماعي، طرح المغنيان الشعبيان جنتل وغاندي كليب «فك التكشيرة»، تحت إدارة المخرج أشرف حمدي، في الأيام الأولى من العام الجديد، من خلال قناة «مزيكا» على «يوتيوب»، التي تعرضها مرة كل ساعة تقريباً ضمن حملة الترويج المكثف للفنانين الشباب.

طرحت نوال الزغبي «ولا يحبك»، وهي أول فنانة عربية تطرح كليباً في 2015، وذلك حصرياً عبر قنوات «مزيكا» لمدة 24 ساعة قبل إذاعتها تلفزيونياً، ضمن الحملة الدعائية التي تمهد لها راهناً، لطرح ألبومها خلال الصيف المقبل، بعد غياب سنوات عن سوق الألبومات.

حظيت الأغنية بردود فعل إيجابية بين جمهورها الذي حرص قطاع عريض منه على مشاهدتها عبر «يوتيوب»، فيما انبهر الجمهور بالطريقة التي صور بها الكليب، خصوصاً أنها ظهرت في الأغنية وهي تطير في بيروت.

تمهيداً لصدور ألبومه الجديد خلال احتفالات الربيع المقبل، طرح محمد فؤاد أغنية «يا أصلي» مع انطلاق الحملة الدعائية الرسمية للألبوم، وأعرب عن استعداده لتصوير الأغنية قريباً بعد انخفاض وزنه عقب اتباعه حمية غذائية شديدة.

تنوع وحركة

طرحت كارول سماحة كليب «الشرق العظيم»، لتخليد ضحايا الأحداث الذين سقطوا حتى الآن، وقد صوّرته في تونس تحت إدارة المخرج الفرنسي تيري فيرن ووضع رؤيته الإخراجية الناشط الحقوقي لؤي ديب.

عرض الكليب بالتزامن في مصر ولبنان عبر قناتي «سي بي سي» و{أل بي سي»، قبل أن تطرحه عبر «يوتيوب» من خلال الشبكة الدولية للحقوق والتنمية، وتنشره عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

 بدورها طرحت نانسي عجرم كليب «المصري مان» تتحدث فيه عن حبها للمصريين، وقد وزع على الفضائيات المصرية لعرضه بكثافة، ونفذه فريق عمل  «بشرة خير»، من كلمات أيمن بهجت قمر، ألحان عمرو مصطفى وتوزيع توما.

اللافت أن فريق عمل الأغنية الجديدة وضع في مقارنة مع أغنية «بشرة خير» خصوصاً بعد تصريحات الملحن عمرو مصطفى بتوقعه النجاح للأغنية، لكن ردة الفعل حولها اختلفت عن أغنية «بشرة خير» في الأيام الأولى من إذاعتها.

صوّر تامر حسني أغنية «180 درجة»، وهو كليبه الأول مع شركة «روتانا»، وقد أخذت المشاهد في بيروت وفي مناطق جبلية.

يفترض أن تعرض «روتانا» الكليب الشهر المقبل بالتزامن مع عيد الحب، علماً بأن التصوير تم تحت إدارة المخرج ياسر سامي الذي سبق أن تعاون معه تامر في أكثر من أغنية، بينما جاء اختيارها من الألبوم بناء على استطلاع رأي قام به تامر بين أصدقائه والمقربين منه.