استمر تفاعل المصريين مع الشق الثاني لقناة السويس الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروعاً قومياً مطلع أغسطس الجاري، ومن المتوقع أن يضاعف إيرادات القناة، حيث حاول زوارها من المشاهير تخليد ذكرى زيارتهم لها، كل على طريقته.

Ad

ابتكار المشاهير لطرق تخليد ذكرى الزيارة تعددت خصوصا مع اعتبار المشروع بمنزلة طوق النجاة للاقتصاد المصري الذي تعاني خزانته عجزاً في الموارد، فضلاً عن تراجع الاحتياطي النقدي للبلاد، حيث حرص المصريون على التقاط الصور التذكارية في المشروع الجديد مع عمَّال الحفر، فانتشرت صور "سيلفي المشاهير" على مواقع التواصل كـ"فيسبوك"، و"تويتر".

وزاد من أهمية عمليات الحفر وتهافت المصريين على زيارة موقع العمل، ما تناقلته وسائل الإعلام من صور العثور على هيكل عظمي لجندي مصري يعود استشهاده لحرب أكتوبر 1973 التي حررت فيها مصر أراضيها من العدو الإسرائيلي، الأمر الذي تختلط فيه مشاعر العاملين من جهة، والزوار من جهة أخرى، بأنهم في مكان تشبع بدماء المصريين منذ أيام الحفر الأول للقناة الذي سقط فيه 100 ألف مصري أثناء عمليات الحفر، فضلاً عن شهداء حرب أكتوبر.

وكانت القوات المسلحة، أقامت أمس، جنازة عسكرية لرفات الجندي الشهيد محمد عطوة وتم دفن الرفات في مقابر شهداء الجيش الثاني الميداني.

الحكومة المصرية حاولت هي الآخرى التفاعل مع الحدث، حيث أصدرت طوابع بريد وعملات لقناة السويس، ويعكف مصممو الهيئة القومية للبريد على إعداد عدة تصميمات للطابع الذي ستصدره الهيئة قريباً تخليداً للمشروع، كما يجتمع البنك المركزي لاختيار تصميم عملات تذكارية للقناة، ومن المقرر أن تصدر العملات التذكارية التي تنفذها مصلحة سك العملة بفئات الذهب والفضة.

المشروع القومي لم يغب عن نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، و"تويتر"، حيث دشن النشطاء حملة لمطالبة الفنان الإماراتي حسين الجسمي بعمل أغنية للمشروع، على منوال أغنية "بشرة خير" التي أصدرها مع استفتاء المصريين على دستور 2014 يناير الماضي.