أكد الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائي جاسم اللنقاوي سعي القطاع، في إطار خطة طموحة، إلى تعزيز شبكات التوزيع في جميع أنحاء الكويت، وفق برنامج زمني لضمان إيصال خدمات الوزارة دون أي أعطال.

Ad

وقال اللنقاوي، في لقاء مع «الجريدة»، إن الوزارة تدرس طرق الاستفادة من الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع، مشيراً إلى أنها قامت بالفعل بتركيب خمسة أعمدة إنارة بالطاقة الشمسية، مشدداً على حرص الوزارة على تسهيل إصدار التراخيص الكهربائية المطلوبة للمنشآت وفق النظم المتبعة والتسهيل على المواطنين.

 وفيما يلي نص الحوار:

● استطاع القطاع أن يقلل معدلات احتراق المحولات خلال الصيف الماضي فلم يحدث احتراق يذكر بخلاف الاعوام السابقة، فما أسباب ذلك؟

- الأعطال التي تمت خلال الخمسة اعوام السابقة بدءا من عام 2008 تضاءلت بشكل ملحوظ نتيجة الجهد المبذول من العاملين في قطاع شبكات التوزيع الكهربائية إلى جانب قيام القطاع ببرنامج لتغيير المحولات التي تتكرر اعطالها قبل حدوث العطل وتكثيف عليات تغيير زيت المحولات بالكامل وخصوصا الزيوت السيئة غير المطابقة للمواصفات الجديدة وذلك حسب البرامج المعدة مسبقا وهي تعتمد على نوعية المعدات وتوصيات الشركات المصنعة، مما اضاف حماية للمحولات الجديدة لمنع الانفجارات حيث يفصل المحول تلقائيا عند ارتفاع درجة الحرارة فوق الحد المسموح او زيادة الضغط الداخلي او نقص مستوى الزيت في المحول.

● ماذا عن استعدادات القطاع لصيف 2015، والخطة السنوية التي يضعها القطاع لضمان تجنب البلاد الانقطاعات والأعطال؟

- يعمل قطاع شبكات التوزيع الكهربائية على محورين اساسيين، العمل في اقل من الظرف العادية، والعمل وفق الظروف الاستثنائية، ويعني الاول انجاز العمل بشكل معتاد دون معوقات، في حين يتطلب الآخر اداء استثنائيا وهو وجود خطة داعمة للعمل المعتاد، عبر خطة الطوارئ التي روعي عند وضعها عدة معايير تتمثل في معايير مركز عمل هندسي، وطوارئ، وإدارية.

أما معايير مركز عمل هندسي فتضم: مركز طوارئ الشبكات الكهربائية، ومكاتب شبكات التوزيع الكهربائية والتي تعمل 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، لاستقبال الشكاوى، وفي حال عدم استجابة أو انشغال الخط بإمكان المواطن أو المقيم أن يتصل برقم الشكاوى «152» والإبلاغ عن الشكوى، كما تضم كذلك مكاتب الصيانة بمحافظات العاصمة، والأحمدي، ومبارك الكبير، ومكاتب إدارة تخطيط البرامج والمتابعة «قسم تنفيذ المحطات، وقسم تنفيذ الكيبلات»، بمنطقة الشويخ، ومكاتب ادارة خدمات الطوارئ (الديزل) وذلك لضمان سرعة توفير مصدر بديل للتيار الكهربائي للاماكن التي ينقطع عنها التيار الاساسي بتوفير المولدات باسرع وقت ممكن، ومكاتب انارة الشوارع بمنطقة صبحان.

وتعمل هذه المكاتب على مدار الساعة لمواجهة تزايد ارتفاع الاحمال ومتابعة الاعطال والمعايير الادارية، ويتواجد مديرو ادارات قطاع شبكات التوزيع الكهربائية في مركز الطوارئ الرئيسي في حال الطوارئ، اما معايير الطوارئ فتتمثل في مركز الطوارئ الرئيسي الذي يعد حلقة الاتصال مع مراكز المراقبة والتحكم.

ولدينا ايضا ادارة شبكات التوزيع الكهربائية وتضم الادارة ست مراقبات وقسمين (مدني وصيانة)، وكل محافظة لديها مراقب ورئيس قسم التشغيل ورئيس قسم الطوارئ وتعمل على مدار الساعة سبعة ايام في الاسبوع، اضافة الى عقد صيانة بكامل تجهيزاته ومعداته.

● مولدات الطوارئ من العوامل الرئيسة التي يعتمد عليها القطاع في مواجهة أعباء الصيف. كم عددها الآن، وهل هناك تعاقدات لشراء أعداد جديدة خلال المرحلة المقبلة؟

- مولدات الديزل المتوافرة لدى القطاع جاهزة للعمل يبلغ عددها 260 مولدا وتحرص الوزارة دائما على تحديث ورفع كفاءة المولدات بما يتماشى مع حاجة الوزارة، كما انه يجري طرح مناقصة جديدة خاصة بتوريد مولدات ديزل مختلفة القدرات معزولة الصوت ومتنقلة.

تقييم المحولات

● كيف يتم تقييم أداء المحولات وكم عددها في البلاد، وكم عدد ما يتم صيانته سنويا؟ وهل هناك محولات تم إحلالها وتجديدها خلال العام الجاري؟

- يتم تقييم أداء المحولات أثناء فترة الصيانة، علما بان القطاع درس الموضوع دراسة عميقة وفقا لتوصيات الشركات المصنعة، حيث يعقد القطاع اجتماعات دورية مع المختصين بالصيانة، ويتم اتخاذ الاجراءات الوقائية لتقديم خدمات مستمرة بدون اي انقطاعات، كما استبدل القطاع كثيرا من المحولات ردئية الصنع حسب ما توفر من امكانيات.

وتم تكليف مراقبي المحافظات اثناء وجودهم في المواقع بالتالي: تكثيف اعمال الفحص والكشف الظاهري من الفنيين والمهندسين المختصين وإرسال التقارير مباشرة الى قسم الصيانة في حالة وجود اية ملاحظات، والتأكد من عدم تحميل المحولات زيادة عن قدرتها كحد اقصى، وفي حالة وجود أحمال زائدة يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة، ولدينا 7620 محولا هي إجمالي عدد المحولات بالبلاد، وعدد التي يتم صيانتها خلال العام نحو 3432 محولا، أما عدد التي تم استبدالها خلال العام الماضي فيبلغ 170.

الرقابة

● كيف تراقبون أداء إدارات الطوارئ في المحافظات ومدى الاستجابة لشكاوى وبلاغات المواطنين؟

- لكل محافظة مراقب ورؤساء أقسام مسؤولون عن العاملين ويتم عمل زيارات تفقدية على المواقع بشكل مفاجئ للتأكد من حسن سير العمل وتقديم الخدمات على أكمل وجه، ومكاتب شبكات التوزيع الكهربائية تعمل 24 ساعة لاستقبال الشكاوى، وفي حالة عدم استجابة او انشغال الخط يمكن للمواطن او المقيم ان يتصل على رقم الشكاوى 152، وكذلك مكتب الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية يستقبل المواطنين لأي استفسار او اقتراح يؤدي الى تعزيز الخدمة والتأكيد على سرعة انجاز العمل.

إيصال التيار للمباني الجديدة

● هناك شكاوى من الدورة المستندية لإيصال التيار للمباني الجديدة ما الأمور المطلوبة لإيصاله بسرعة؟

- متطلبات ايصال التيار الكهربائي حسب النظم المتبعة هي: نموذج طلب ترخيص ايصال تيار كهربائي صادر من ادارة شبكات التوزيع الكهربائية، وكتاب لا مانع من ايصال التيار صادر من البلدية، وبراءة الذمة، وكتاب تحمل التكاليف، واجراء الفحص للتأكد من سلامة التمديدات.

علما بأنه لا يتم ايصال التيار لأي مبنى جديد الا بعد استكمال الاجراءات آنفة الذكر، وقد بدأت الوزارة اعتبارا من يوم 4/5/2014 بتسلم معاملات ايصال التيار من خلال نظام الربط الالكتروني الذي من شأنه تقليل المعوقات، وذلك لشرائح البناء التالية: السكن الاستثماري، والمباني التجارية، والصناعية، والحكومية.

● ما الإجراءات المتبعة في حال إتلاف مرافق الوزارة خاصة قطاع شبكات التوزيع المنتشرة بالمناطق السكنية خاصة الأعمدة والمحولات الثانوية؟

- في حالة إتلاف ممتلكات الوزارة يتم تسجيل محضر اثبات حالة موقعة من الجهة المسببة للاتلاف واعتمادها من جهة الاشراف، او تسجيل قضية في المخفر تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية، وقمنا خلال عام 2013 بتسجيل 35 قضية من تلك القضايا.

ظاهرة السرقات

● ما أبرز الخطط التي وضعها القطاع لمواجهة ظاهرة السرقات التي تحدث لبعض المحولات والكيبلات؟

- تم تدريب كوادر أفراد الامن والسلامة بالتعاون مع اللجنة الامنية التابعة لمجلس الوزراء لمتابعة اجراءات الامن والسلامة على مواقع منشآت القطاع مع تسيير الدوريات على هذه المنشآت على مدار الساعة، والتي تشمل جميع المحافظات. ووزارة الكهرباء والماء تشكر وزارة الداخلية على دورها الفعال في الحد من سرقات المحولات والكيبلات.

كما تم البدء باستخدام بديل للموصلات النحاسية التي يتم تركيبها في نظام الأراضي بالمحطات.

المدن الجديدة

● ما دور القطاع في توفير التيار الكهربائي للمدن السكنية الجديدة، وما أبرز المشاريع الحالية والمستقبلية، وماذا عن مدينة صباح الأحمد وأعداد من حصلوا فيها على التيار الكهربائي؟

- تحرص الوزارة دائماً على إيصال التيار الكهربائي للمناطق السكنية الجديدة وفقا للبرامج المعدة مسبقا مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت حسب المحافظات التالية:

محافظة الاحمدي، مدينة صباح الاحمد قطاع (A-C-B-D-E) ومدينة الخيران السكنية، ومنطقة الوفرة القائم، وتوسعة الوفرة.

محافظة الجهراء: مدينة جابر الاحمد قطاع (N1 and N3) ومنطقة شمال غرب الصليبيخات ومنطقة النسيم قطعة (4)، كما تتم التوسعة في محافظة مبارك الكبير في منطقة صباح السالم قطعة (3 and1.2)، منطقة المسيلة، منطقة الفنيطيس، منطقة ابو فطيرة.

وبدأ القطاع بتجهيز محطات التحويل الثانوية ويجري ايصال التيار الكهربائي في منطقة ابو فطيرة.

الطاقة الشمسية

● هناك حديث عن الاستعانة بأعمدة كهرباء حديثة تعمل بآلية جديدة مثل الطاقة الشمسية وغيرها من الآليات. ما صحة ذلك وكم عدد الأعمدة التي يتم إحلالها سنوياً، وهل هناك خطة لتطوير أعمدة الإنارة في الشوارع؟

- ندرس طرق الاستفادة من الطاقة الشمسية حيث تم تركيب 5 اعمدة انارة تعمل بالطاقة الشمسية منها 3 اعمدة بشارع عبدالعزيز عبدالمحسن الراشد بمنطقة العيديلية واثنان بالمدخل الرئيسي لمبنى وزارة الكهرباء والماء.

● شرع القطاع في الزام المصانع باستخدام معاملات القدرة الكهربائية. إلى أين وصلتم في هذا الصدد؟ وهل هناك اجراءات لإلزام المصانع؟ وهل هناك محاسبة للممتنعين عن ذلك؟

- صدر قرار وزاري رقم (05/2010) بتاريخ 18/1/2010 والخاص بالزام جميع المنشآت المختلفة بتركيب اجهزة تحسين معامل القدرة ضمن منظومة شبكة الاحمال الكهربائية ذات الجهد المتوسط والمنخفض الذي تتعدى احماله 500 كيلو وات، وللوزارة الحق في اتخاذ جميع الاجراءات الادارية والقانونية المترتبة على مخالفة هذا القرار.

تعاون كامل

● ما مدى التعاون بين قطاع شؤون الشبكات والقطاعات الأخرى في مواجهة ظاهرة المخالفات وإيصال التيار بالمخالفة للوائح والقوانين؟

- هناك تعاون كامل بين قطاع شبكات التوزيع وجميمع القطاعات الاخرى بوزارة الكهرباء والماء بخصوص ايصال وتقوية التيار الكهربائي للمدارس والمساجد بصفة خاصة وجميع المنشآت الخاصة بالوزارة بصفة عامة وتسهيل اصدار التراخيص الكهربائية المطلوبة للمنشآت وفق النظم المتبعة، اما المنشآت التي تحوي مخالفات، فلا يتم ايصال التيار الكهربائي لها وتقوم الوزارة من خلال مأموري الضبط القضائي بكشف جميع المخالفات المتعلقة باستغلال خدمة التيار الكهربائي وخدمة الماء دون مسوغ رسمي من الوزارة او دون الرجوع الى الوزارة لاتمام اجراءات دخول الخدمة عملا باحكام المادة الرابعة من القانون رقم 48 لسنة 2005، وفي هذه الحالة يتم تطبيق ما ورد حصرا في احكام المادة الرابعة، وقد تم كشف العديد من هذه المخالفات، ويتم التعامل معها صلحا او قضائيا طبقا للصلاحيات التي منحها القانون للوزارة من عموم المنتفعين بالخدمات بعدم استغلال خدمة التيار الا بشكل رسمي تجنبا للمساءلة القانونية.

مشروعات طموحة

● ما آخر المستجدات في القطاع والخطط المستقبلية؟

- لدى قطاع شبكات التوزيع الكهربائية العديد من المشاريع المطروحة واخرى يجري طرحها ويعمل قطاع شبكات التوزيع وفق خطة طموحة تهدف الى تعزيز شبكات التوزيع في جميع انحاء دولة الكويت ويتم تنفيذ هذه الخطة وفق برنامج زمني معد مسبقا تنفيذا لتعليمات وزير الاشغال العامة وزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز الابراهيم وعملا بتوصيات وكيل الوزارة بشأن العمل على تقوية شبكات التوزيع لضمان ايصال خدمات الوزارة دون اي اعطال، حيث يتم العمل على طرح مناقصات مرحلية ذات اولوية تتبعها مناقصات اخرى تأتي في مرحلة لاحقة وهذه المناقصات تهدف برمتها الى تحسين الخدمة وادارتها بشكل فني ومهني ذات جودة عالية ونأمل من خلال هذه المشروعات الى رفع كفاءة اداء شبكات التوزيع في عموم ارجاء دولة الكويت.

● كلمة اخيرة لمن توجهها؟

- يهيب قطاع شبكات التوزيع الكهربائية بالجميع ضرورة مراعاة عدم وقوف آلياتهم او المركبات الخاصة والعامة امام محطات التحويل او مسارات الكيبلات تجنبا لاي عارض يمكن حدوثه ولافساح المجال امام رجال الصيانة للقيام بعملهم على اكمل وجه، كما تهيب وزارة الكهرباء والماء بعموم المستهلكين مراجعة قطاع شبكات التوزيع الكهربائية لضمان ايصال التيار الكهربائي ومعرفة متطلبات ايصال وتقوية التيار الكهربائي علما اان جميع المراقبات واقسامها تستقبل جميع الاستفسارات، كما يستقبل مكتب الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية المواطنين خلال اوقات العمل الرسمية اي استفسار او اقتراح يؤدي الى تعزيز الخدمة او التأكيد على سرعة انجاز العمل او المراسلة عن طريق الايميل الالكتروني AUS.CONSUMERS@GMAIL.COM.