"الصحة": خلو الحجاج الكويتيين من الأمراض المعدية

نشر في 07-10-2014 | 15:09
آخر تحديث 07-10-2014 | 15:09
No Image Caption
أعلنت رئيس لجنة الإعلام والتوعية الصحية بالأمراض المعدية بوزارة الصحة د. غالية المطيري عن خلو الحجاج الكويتيين من أي أمراض معدية خلال موسم الحج الحالي حسب تقرير اللجنة من عضو اللجنة الموجود في الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية.

وكشفت المطيري في تصريح صحافي اليوم عن خطة متكاملة لتوعية الحجاج بعد عودتهم إلى البلاد عقب أداء فريضة الحج.

وذكرت أن الخطة التوعوية تتمثل بإرسال رسائل توعوية للحجاج عن الأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها عن طريق WhatsApp وSMS، والتي ستركز على ضرورة مراجعة اقرب مركز صحي في حال الشعور بأي عارض خلال 14 يوم من تاريخ القدوم من الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى أن اللجنة ستقوم بالتنبيه على ضرورة استكمال بيانات الكروت التي قامت إدارة صحة الموانئ والحدود بإصدارها وتم توزيعها من قبل لجنة التوعية من خلال التنسيق مع صيدلية البعثة ليتم صرفها مع أدوية كل حملة، مؤكدة أن اللجنة قامت بشرح كيفية تعبئة بطاقات المراقبة الصحية للأطباء في الحملات، بحيث سيتم فور العودة تسليمها للمراكز الوقائية للمراقبة لمدة 14 يوم بالتنسيق بين إدارة الصحة العامة والعاملين بالمناطق الصحية.

وأضافت د. غالية المطيري أن لجنة التوعية بالأمراض المعدية بوزارة الصحة ستقوم بالتنبيه على الأطباء العلاجين للتبليغ عن الأمراض المعدية للحجاج العائدين من السفر خلال 14 يوم من تاريخ العودة، مبينة أنه تم إعداد تعميم بهذا الخصوص لمدراء المناطق الصحية لتوزيعه على كافة المستشفيات والمراكز الصحية والتخصصية بالتنسيق بين إدارة الصحة العامة والعاملين بالمناطق الصحية.

ولفتت إلى أن اللجنة ستقوم بتوجيه النصائح الطبية بضرورة مراجعة الطبيب حال ظهور أي أعراض مشتبهة من الأمراض المعدية، بالتنسيق المشترك بين الجهات المعنية، وتوجيه الحجاج ذوي الحالات الخاصة لمراجعة الطبيب للتأكد من صحتهم بعد العودة، مضيفة أن الخطة التوعوية المتكاملة لتوعية الحجاج بعد عودتهم من الديار المقدسة ستشمل أيضا التوعية الصحية للحجاج في كيفية توخي انتقال العدوى لأفراد أسرهم ومخالطيهم بدولة الكويت، منوهة بأنه تم تجهيز المادة التوعوية ليتم بثها بمواقع التواصل الاجتماعي وأيضا لوضعها على شاشة مطار الكويت الدولي، والتي تم تدشينها مؤخرا بحضور الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة د. ماجدة القطان وأعضاء لجنة التوعية بالأمراض المعدية والمسئولين في إدارة الطيران المدني، مؤكدة أن المادة التوعوية سيتم توزيعها على كافة الوسائل الإعلامية.

وأكدت أن اللجنة انتهت من إعداد استبيان للحجاج، وأسرهم والقائمين على بعثة الحج الكويتية بجميع تخصصاتهم حول دور التوعية الصحية والوسائل المتبعة في نشر الوعي الصحي حتى تتمكن اللجنة من تقييم العمل وتطوير خططها المستقبلية بهدف تحقيق المصلحة المرجوة من برامج التوعية والإعلام الصحي، مشيرة إلى أنها أعدت توصيات ستقدم كمشروع للسنوات القادمة فيما يخص برامج التوعية الصحية للحجاج بمشاركة جميع قطاعات الدولة.

وأشادت المطيري بجهود جميع من قام بخدمة حجاج بيت الله الحرام وأعضاء بعثة الحج الكويتية من جميع الوزارات وبالأخص وزارة الأوقاف والداخلية ومطار الكويت ووزارة الإعلام وجميع أعضاء الفريق الطبي وأعضاء لجنة الإعلام والتوعية الصحية، لافتة إلى أن اللجنة مستمرة بجهودها في توعية المجتمع، وستواصل عملها بكل ما لديها من إمكانيات مادية وبشرية وتقنية.

back to top