تعمد صانعة الطائرات الفرنسية إلى زيادة سعة طائراتها من طراز أيه A380 بـ25 مقعداً، في جهد يرمي إلى تحسين طلبات الشراء. ويبدو أن شركات صناعة الطائرات قررت أن إحدى طرق تحسين مبيعات الطائرات التجارية تكمن في زيادة عدد مقاعدها.

Ad

وتدرس شركة ايرباص الأوروبية مثل هذا الخيار، بغية تحسين أعداد المبيعات المخيبة للآمال من طائراتها ذات الطابقين من طراز أيه 380، وهي في الأساس أضخم طائرة ركاب.  وأبلغت الشركة صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن «إيرباص» تخطط في الحقيقة لزيادة عدد مقاعد طائرة ايه 380 من 575 مقعداً الى 600 مقعد، وذلك في محاولة لزيادة الاهتمام من جانب شركات الطيران.  وقال الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص فابريس بريجير لصحيفة فايننشال تايمز «من الواضح أن علينا كسب مزيد من الطلبات».

وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، فإن الشركة باعت نحو 320 طائرة فقط من طراز ايه 380 (عند أكثر من 400 مليون دولار للواحدة) منذ توافرها في سنة 2001، بعد أن أنفقت ايرباص أكثر من 10 مليارات دولار خلال عقد من الزمن على تطوير تلك الطائرة.

وقد سلمت «ايرباص» في الأسبوع الماضي 10 طائرات الى الخطوط الجوية القطرية، وتأمل الشركة أن تشتري الخطوط القطرية المزيد من تلك الطائرات في المستقبل.

وهذه ليست المرة الأولى في هذه السنة التي تسعى «ايرباص» فيها الى زيادة عدد مقاعد البعض من طائراتها، وقد أعلنت في شهر يوليو الماضي أنها ستضيف 9 مقاعد الى طائراتها من طراز ايه 320 سيو لزيادة العدد الى 189 مقعداً، فيما تضيف أيضاً 20 مقعداً الى موديلاتها من ايه 321 نيو بحيث تتسع لـ240 راكباً.

وتأتي خطوة ايرباص لزيادة عدد مقاعد أكبر طائراتها بعد أن تسلمت منافستها الأميركية شركة بوينغ طلبات بقيمة 11 مليار دولار من شركة طيران رياناير الايرلندية لشراء 100 طائرة من طراز بوينغ 737، التي أعيد تصميمها حديثاً بحيث تتسع لـ200 مقعد-  

أكثر بـ11 مقعداً من العدد الذي سبق عرضه، ما يسمح لشركة رياناير بزيادة أرباحها في كل رحلة. وجاء ذلك الاتفاق مع خيار لشركة رياناير لشراء 100 طائرة أخرى في المستقبل.     

* (مجلة فورتشن)