طهران تعلن احراز "تقدم" في صياغة اتفاق شامل حول النووي

نشر في 04-05-2015 | 12:24
آخر تحديث 04-05-2015 | 12:24
No Image Caption
قال وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف الأثنين أن صياغة اتفاق شامل حول برنامج طهران النووي "تتقدم" برغم "تفاصيل عدة" في النص الذي يجب أن يكون جاهزا بحلول 30 يونيو المقبل.

وكتب ظريف على حسابه على موقع تويتر أن صياغة الاتفاق "تحرز تقدماً لكن يبقى الكثير من العمل والعديد من التفاصيل".

ويقود ظريف الوفد الذي يجري حالياً مفاوضات حول تفاصيل هذا الاتفاق التاريخي على هامش مؤتمر في نيويورك مخصص لبحث نزع الأسلحة النووية.

وبدأت ايران ودول مجموعة 5+1 (بريطانيا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا والمانيا) صياغة اتفاق دولي بشأن برنامج ايران النووي من المقرر أن يكون جاهزاً بحلول 30 يونيو، وكان تم التوصل إلى اتفاق اطار في الثاني من أبريل.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان الطبيعة السلمية الكاملة للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران منذ 2006.

وأكد ظريف على تويتر "تصميمه على وضع حد لهذه الأزمة المختلقة وفتح آفاق جديدة"، وتؤكد ايران إنها ضحية مؤامرة غربية تهدف إلى منعها من الحصول على الطاقة النووية السلمية.

وقد ندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت في مقابلة مع تلفزيون اسرائيلي ما وصفه بـ"الهستيريا الكبيرة" التي تحيط بالمفاوضات الجارية للتوصل إلى الاتفاق النهائي حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال كيري للقناة العاشرة "هناك هستيريا كبيرة حول هذا الاتفاق، وعلى الناس أن تأخذ الوقائع بالاعتبار".

وشدد كيري على أن الاتفاق النهائي يتضمن السماح لمفتشين بالدخول إلى المنشآت النووية الايرانية من دون تحديد سقف زمني.

وكان ظريف أعلن الأربعاء أن بلاده مستعدة لتطبيق أعلى درجات الشفافية الدولية بشأن برنامجها النووي، مؤكداً على أنها ترغب في التوصل إلى اتفاق نهائي في أسرع وقت ممكن.

وصرّح ظريف في كلمة ألقاها في جامعة نيويورك أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية شاهدت كل شيء، وإذا كنتم تبحثون عن دليل إدانة، عليكم الانتظار لوقت طويل جداً جداً قبل أن تعثروا عليه".

back to top