انخفض سعر برميل النفط الكويتي 20ر1 دولار في تداولات أمس ليصل الى 13ر59 دولار امريكي مقابل 33ر60 دولار أمريكي للبرميل في تداولات أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

Ad

وكانت اسعار النفط الخام هبطت خلال التعاملات المسائية في نيويورك الى اقل من 60 دولارا للبرميل مسجلة ادنى مستوى منذ عام 2009 بعدان شككت المملكة العربية السعودية اكبر منتجي النفط في العالم في حاجتها لخفض الانتاج الذي اعتبر اشارة واضحة على محاولاتها للحفاظ على حصتها السوقية.

كما تاثرت أسواق النفط العالمية باعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) امس خفضها لتوقعات الطلب على النفط الذي تنتجه وتصدره الدول الاعضاء في المنظمة خلال العام المقبل وبأدنى معدل للطلب منذ عام 2003.

وخفضت (أوبك) توقعات الطلب لعام 2015 بنحو 300 الف برميل يوميا الى مستوى 9ر28 مليون برميل يوميا بعد ان كانت المنظمة قررت في اجتماعها الاخير خلال الشهر الماضي تثبيت سقف انتاجها النفطي عند نحو 30 مليون برميل يوميا.

من جهة اخرى توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط العام المقبل بنحو 900 ألف برميل يوميا ليصل الى 3ر93 مليون برميل متراجعا 230 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

وقالت الوكالة في تقرير (سوق النفط) لشهر نوفمبر الماضي اليوم ان هذه الارقام استندت الى توقعات بانخفاض الطلب على النفط في دول الاتحاد السوفييتي السابق والدول الاخرى المصدرة للنفط موضحة ان "قوة ارتفاع الدولار وإلغاء دعم الاسعار سيؤديان ايضا الى تراجع نمو الطلب العالمي على النفط".

واشارت الى ان اسعار النفط واصلت تراجعها في الشهر الماضي ومطلع الشهر الجاري حيث بلغ سعر خام (برنت) 05ر64 دولار للبرميل وهو ادنى مستوى له في خمس سنوات فيما تراجع الانتاج العالمي للنفط بحوالي 340 ألف دولار للبرميل.

واوضحت ان الانتاج الشهري لمنظمة (اوبك) بلغ في الشهر الماضي 32ر30 مليون برميل يوميا متراجعا بواقع 315 ألف برميل عن شهر اكتوبر الماضي.