"الحرس الثوري" يطلب الامتناع عن نشر صور سليماني

Ad

هاجم المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، الرسالة التي وجهها أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي لطهران، وهددوا فيها بإبطال أي اتفاق نووي بين إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وطهران، مبديا قلقه مما سماه "الطعن بالظهر" من قبل الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن خامنئي قوله في خطاب أمام علماء دين إيرانيين في مجلس الخبراء إن الرسالة تعبّر عن "انحلال أخلاقي وسياسي"، مشيرا إلى إنه كلما حققت المفاوضات تقدما اتخذ الأميركيون موقفا "أكثر تشددا وتعنتا وصرامة"،" في إشارة إلى ما وراء الرسالة.

وانتقد خامنئي أيضا الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس هذا الشهر بشأن البرنامج النووي لإيران، واصفا نتنياهو بـ "المهرج الصهيوني". ورأى المرشد أن" الاتهامات الأميركية بتورط إيران في الإرهاب مضحكة".

في سياق متصل، وقّع أكثر من 160 ألف شخص، أمس الأول، عريضة على موقع البيت الأبيض تحثه على ملاحقة 47 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بتهمة الخيانة، لأنهم وجهوا رسالة إلى القادة الإيرانيين مشككين بالتزام بلادهم باتفاق نووي محتمل مع إيران.

ويتجاوب البيت الأبيض عادة مع العرائض التي توضع على موقعه عندما تجمع مئة ألف توقيع، ما يعطي سببا إضافيا للرئيس باراك أوباما لإدانة رسالة الجمهوريين التي نشرت الاثنين.

واعتبرت العريضة أن أعضاء مجلس الشيوخ وبينهم ثلاثة مرشحين محتملين الى الرئاسة في 2016 "ارتكبوا خيانة عبر انتهاك قانون لوغان لعام 1799 الذي يمنع على المواطنين التفاوض مع حكومات أجنبية من دون تصريح".

في سياق آخر، طالب مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني، اللواء رمضان شريف، وسائل الإعلام الإيرانية بعدم نشر صور قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني أثناء وجوده في العراق للإشراف على العمليات العسكرية هناك.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية تصريحات أدلى بها شريف خلال مقابلة مع موقع "آرمان كرمان" أمس الأول، حيث أكد أن "سليماني نفسه غير راض عن انتشار صوره وأخباره، وقد طالب مرارا بمنع انتشارها عبر وسائل الإعلام".

ووفق شريف، فقد بذل الحرس الثوري كل الجهود من أجل منع انتشار صور وأخبار قائد فيلق القدس في الإذاعة والتلفزيون أو الصحف ومواقع الإنترنت المرخصة.

وطلب مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري من الوكالات والمواقع الإنترنت الموالين للنظام الإيراني ألا ينشروا صور سليماني كي لا يقدموا "وثيقة بيد أعداء الجمهورية الإسلامية"، على حد تعبيره.

وتعمدت وسائل إعلام إيرانية نشر صور الجنرال سليماني وهو يشرف على المعارك الدائرة في محافظة صلاح الدين العراقية، وفسرها مراقبون على أنها رسالة للعرب مفادها أن إيران تسيطر على العراق، ما يتطابق مع تصريحات مستشار الرئيس الإيراني علي يونسي قبل يومين، التي قال فيها إن "إيران باتت امبراطورية تتخذ من العراق مركزا لها".

(طهران، واشنطن- ارنا، أ ف ب، رويترز، د ب أ، العربية .نت)