«إكس فاكتور»... تشنج وخوف وتضارب في الآراء

نشر في 07-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2015 | 00:01
No Image Caption
سيطر التشنّج والخوف في ثالث حلقات العروض المباشرة من The X Factor  على MBC4 و{MBC مصر}، وبعد خروج أول المشتركين في الأسبوع الماضي، أُعلن في الحفلة الماضية انتهاء رحلة ماريا نديم في البرنامج، لحصولها على أدنى نسبة تصويت، بينما دخل كل من فريق Guitanai وندى خليل إلى {دائرة الخطر}، بعد نيلهما نسبة تصويت أقل من الآخرين، فحسم راغب علامة  النتيجة باستبعاد ندى خليل والإبقاء على فريق Guitanai في البرنامج.

بدأت الحلقة مع ماريا نديم من المغرب، ضمن فئة {الغناء الفردي العالمي}، إلا أن  غناءها لم يكن جيداً وسيطر الخوف عليها هي التي سبق أن وقفت في منطقة الخطر الأسبوع الماضي، فنصحتها عضو لجنة التحكيم دنيا سمير غانم بالانتباه أكثر لمخارج حروفها.

بعدها قدّم فريق  Mounib Band من مصر، ضمن فئة {الفرق}، أغنيته التي تميّزت بوجود الكمان الذي أضفى حماسة إضافية على الأغنية، ثم غنّت هند زيادي من المغرب ضمن فئة {الغناء الفردي العربي}.

 كذلك أطل نديم معطى الله من الجزائر بشكل جديد على المسرح، ضمن فئة {الغناء الفردي العالمي}، فلم يقدم أي استعراض حسبما نصحه راغب علامة، بل اتكل على صوته فحسب، وأثنت اللجنة بأعضائها الثلاثة على أدائه، مشدّدة على أنه يمتلك مقوّمات X Factor.

آراء متفاوتة

لم يحز مجدي شريف، من سورية، ضمن فئة «الغناء الفردي العربي» على إطراء لجنة التحكيم بأكملها، وتراوحت الآراء بين إيجابية ومنتقدة.

ضمن «الغناء الفردي العالمي»، حازت لاتويا من لبنان إعجاب راغب علامة واصفاً لوحتها بأنها أقرب إلى لوحات الفنانين العالميين، في المقابل انتقد علامة  أداء Guitanai من الأردن ضمن فئة {الفرق} على عكس إليسا التي عبرت عن استمتاعها بالأغنية.

ضمن فئة {الغناء الفردي العربي}، غنّت رانيا جديدي من تونس، وبدت واثقة من أدائها، ثم أطل The 5 الذي يضم مغنين من الجزائر، لبنان، مصر والمغرب، ضمن فئة «الفرق»، فانتقد راغب غناء كل فرد من الفريق بشكل منفرد، ونصح بأن يكون الغناء جماعياً ليبيّن قدرتهم أكثر، مثنياً على أداء BMD، الذي يمنح الفريق حيوية، لكن إليسا خالفته الرأي وأشادت بأداء الفريق كاملاً، وشجّعتهم دنيا بقولها «أنتم هايلين!».

بعدها، غنّت ندى خليل من مصر، ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»، فعلّقت إليسا بأن غناءها في الحلقة كان أفضل من إطلالتيْها السابقتيْن، بينما رأى راغب بأنها غنّت بطريقة أفضل في مرحلة «الاختبارات الأولية». وكان الختام مع حمزة هوساوي من السعودية ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي.

موطني

علّقت إليسا على الساخرين من نطقها لحرف الـ{ط} في أنشودة {موطني} خلال حلقة The X Factor بالقول: {كنت أتمنى أن المجهود الذي بذله البعض في تحليل النوايا وأحرف الأبجدية أن يبذلوه في المقابل على وطنيتهم وبلادهم».

حول سبب اختيارها أغنية {موطني} تحديداً، أكدت إليسا، في حديث لها، أن مضمونها يصلح لكل الأزمنة، وطرحها الآن  مناسب في توقيته بسبب الأزمات السياسية التي تعانيها الدول العربية.

كذلك  تواجه إليسا أزمة أخرى متعلقة بالأغنية، وهي اتهام الفنان الفلسطيني مراد السويطي لها بسرقة التوزيع الموسيقي للأغنية منه، إلا أنها رفضت التعليق على الأمر، وقد أدى ذلك إلى حذفها من موقع YouTube ، لكن سرعان ما أُعيد نشرها من دون ازالة عدد المشاهدة، فيما أكدت إليسا أن الحذف تم بسبب عطل فني.

back to top