الحوثيون يفرجون عن مسؤول استخباري بوساطة عمانية

نشر في 13-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 13-01-2015 | 00:01
«الاشتراكي»: صالح يخطط لانقلاب من خلال المجلس الرئاسي
أفرج مسلحو جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، أمس، عن اللواء يحيى المراني مسؤول الأمن الداخلي في جهاز الأمن السياسي (الاستخبارات) في العاصمة صنعاء بعد 19 يوما من اختطافه من منزله.

وقال محمد المراني، نجل المفرج عنه، إن مسلحي الحوثي أفرجوا عن والده وسلموه إلى مسؤولين في جهاز الأمن السياسي، بعد وساطة عمانية كللت بالنجاح، مشيرا إلى أن مسلحي الحوثي أفرجوا عن والده بعد موافقة الوساطة على شروط الحوثيين من أجل الإفراج عنه، والتي كان من أبرزها إقالته من منصبه، وتعيين اللواء عبدالقادر الشامي المحسوب على جماعة الحوثي بديلاً عنه.

وأضاف المراني أن مسلحي الحوثي لم يسلموا السيارة المدرعة التابعة لوالده، والتي صادروها وقت اختطافه.

في السياق، قال مصدر أمني يمني، أمس، إن مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة اغتالوا مسؤول التخطيط في إدارة أمن محافظة إب، العقيد عباس المغربي.

وقال المصدر، طالبا عدم ذكر اسمه، إن المسلحين تمكنوا من الفرار بعد تنفيذهم عملية الاغتيال.

في سياق آخر، اتهم الحزب الاشتراكي في اليمن، الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بالتخطيط لقيادة انقلاب عسكري على الرئيس عبدربه منصور هادي ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة.

وقال الحزب، في بيان، إن "تيار صالح بات يطرح بشكل واضح تشكيل مجلس عسكري رئاسي، بعد أن تمكن من عرقلة استكمال نقل السلطة، وإضعاف سلطة هادي بطريقة ممنهجة"، مضيفا أن "إنجاز مسودة الدستور معناه أن العملية السياسية ستستعيد فاعليتها، وبالتالي الترتيب لانتخابات، لكن تيار صالح لا يريد للعملية السياسية أن تستقر".

واعتبر أن هذه "القوى تسيطر على أغلب المؤسسات الحكومية وعلى الثروات، لذلك هي تسعى لإنجاز انقلاب، عبر تشكيل مجلس عسكري رئاسي انقلابي".

(صنعاء ـ أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top