كشف السفير السويسري لدى الكويت، إيتيان تيفو، أن بلاده تعمل على التنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي لتحديد موعد لتوقيع اتفاقية الإعفاء الضريبي مع دول المجلس، متوقعاً توقيعها خلال الربع الأول من العام المقبل.

Ad

وقال تيفو لـ«الجريدة» إن الاتفاقية تأتي ضمن الإطار الاقتصادي، ومن شأنها الغاء الضرائب على البضائع والخدمات التي تم الاتفاق عليها مع الكويت في 2012 وبدأت فعلياً في العام الحالي، مشيرا الى أن موعد الاتفاقية مع دول المجلس سيتم تحديده بعد التنسيق مع دول «التعاون» لتوقيعها في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أن العلاقات بين سويسرا ودول الخليج بشكل عام والكويت بشكل خاص ممتازة، مبينا أن بلاده من الدول الصحية التي تخلو من المشكلات ولديها تعاقد واستثمارات جيدة مع الكويت ودول التعاون، مشيرا الى وجود زيارة رسمية وعلى مستوى عال من بلاده لم يتم تحديدها بعد لزيارة الكويت في يناير من العام المقبل، والتي تأتي ضمن تعزيز العلاقات مع الكويت.

وعن رأي سويسرا بشأن إعفاء الكويت من التأشيرة الأوروبية (الشينغن) قال: نعلم منصب الكويت ونعي أهميتها، مبينا أن بلاده عضو في الاتحاد الأوروبي وترحب بالكويت لإعفائها من التأشيرة الأوروبية.

وعن أبناء الجالية السويسرية في الكويت، قال إن في الكويت ما يقارب 140 الى 150 سويسريا، ونحن سعيدون بعملهم في الكويت، وهم يعملون في العديد من التخصصات، مشيرا الى أن هناك سويسريات متزوجات من مواطنين كويتيين.